2016

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تتعامل مع طفلك إذا سرق؟

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تتعامل مع طفلك إذا سرق؟

لا تستغربوا عنوان هذا المقال لأن "الطفل السارق" أمر شائع ومنتشر ومتكرر ومن المهم أن يعرف القائمين على رعاية الطفل كيفية التعامل مع الطفل في هذا الموقف. هذا المقال للأمهات والآباء وكذلك للمدرسات والمدرسين في المدارس أو الحضانات.... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: إلى أي درجة تحمي طفلك من الواقع والحقائق؟

مروة رخا تكتب لمصر العربية: إلى أي درجة تحمي طفلك من الواقع والحقائق؟

إذا صنعت حجاب متين بين طفلك وبين حقائق هذا العالم ظنا منك أنك تحميه، أنت تفعل العكس تماما. العزل التام عن الحقائق يدمر الطفل على مستويين؛ أنت تربي طفلا منفصلا عن الواقع وفي نفس الوقت سيتعرض طفلك لكم صدمات متتالية... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: ماذا تفعل عندما يلهو طفلك بالطعام؟

مروة رخا تكتب لمصر العربية: ماذا تفعل عندما يلهو طفلك بالطعام؟

بين الاستكشاف والعبث شعرة وبين الحرية والتسيب شعرة وبين الحسم والقهر شعرة – هذه الشعريات تفصلن بين البيئة الصديقة والبيئة المعادية للطفل وبين التربية والعنف النفسي وبين الطفل السعيد والطفل التعيس. في هذا المقال سنتعرف على هذه الشعرة من خلال... (Continue reading)

Ask Marwa: How to Cope with being Single on New Year’s Eve!

Ask Marwa: How to Cope with being Single on New Year's Eve!

Your letter took me fifteen years down memory lane; to a time when we, girls, used to do anything to avoid showing up single at NYE’s party. Some of us would start hunting a month before the big day while... (Continue reading)

Tagged with:     

Ask Marwa: My Boyfriend cannot keep a Job!

Ask Marwa: My Boyfriend cannot keep a Job!

The problem is he never stays put in a job for more than 4 months which makes it impossible for us to get married. I can't face my family and afraid if we do get married, we don't have income... (Continue reading)

Tagged with:     

مروة رخا تكتب لمصر العربية: الوصايا العشر لماريا مونتيسوري

مروة رخا تكتب لمصر العربية: الوصايا العشر لماريا مونتيسوري

هذا المقال مترجم مباشرة من كلمة لماريا مونتيسوري تم نشرها في مجلة "حول الطفل".. الوصايا العشر تلخص فلسفة المونتيسوري للقائمين على رعاية الطفل سواء في المنزل أو الحضانة أو المدرسة.... (Continue reading)

قراءة وكتابة اللغة العربية – مونتيسوري مصر

قراءة وكتابة اللغة العربية - مونتيسوري مصر

قراءة وكتابة اللغة العربية - مونتيسوري مصر... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تصمم حجرة جلوس طفلك وفقا لنهج المونتيسوري؟

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تصمم حجرة جلوس طفلك وفقا لنهج المونتيسوري؟

في بداية هذا المقال أود أن أوضح سبب اختياري للعنوان؛ أغلب المقالات تتكلم عن تصميم حجرة نوم الطفل ولكني اخترت أن أستبدل حجرة النوم بحجرة الجلوس لأن في معظم بيوتنا حجرة النوم لا تستخدم إلا للنوم ومعظم الوقت تقضيه الأسرة... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تحمي طفلك من الأقارب أو الأغراب؟

بدأت الدفعة الجديدة من كورس المونتيسوري وبدأت الأسئلة المتكررة عبر الدفعات عن التعامل مع تدخل الأهل والأقارب، أو الجيران والأغراب، في تعاملك مع طفلك. قد يتدخلون في الأطعمة التي تسمحين بها أو تمنعينها أو في أسلوب التربية أو في تعاملك... (Continue reading)

سؤال يحيرني: زوجي لئيم ويرفع صوته جامد: ما الحل؟

"أنا سيدة متزوجة، أعمل طبيبة ومن ثاني أسبوع من الجواز زوجي لئيم وبيرفع صوته جامد، و بيفرّج الناس علينا. المشكلة أن سكان العمارة أهله، و هما بيحبوا الشماتة جداً. إذا لم أنفذ اللي هو عاوزه بيرفع صوته. الحالة المادية صعبة... (Continue reading)

Tagged with:     

سؤال يحيرني: زوجي شهواني وخانني: ما العمل؟

أنا من بلد عربي وتزوجت مصري بعد قصة حب وهو يعيش معي ببلدي منذ زواجنا. اكتشفت انه شهواني جداً، وان ست واحدة لا تكفيه لدرجة انه طلب يتجوز عليا بعد 3 شهور زواج...فعلاً بدأ يبحث عن عروسة جديدة وأنا ما... (Continue reading)

Tagged with:     

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف يصبح الطفل الخجول طفلًا اجتماعيًا؟

يستحوذ على الأمهات اليوم هوس الطفل الحبوب الباسم المقبل على الحياة والناس. كم أم استوقفتني لتطلب وصفة سحرية ليتحول طفلها إلى طفل اجتماعي وكم أم راسلتني تشكو من "شكوة الناس" من طفلها "أبو دم تقيل". إذا كنت احدى هؤلاء الأمهات،... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: التربية: الكلام سهل والتنفيذ فخ

فجأة وجدت نفسي أمام طفل غير طفلي وبدأت أشكو من كسله ومن عدم تركيزه ومن تزمره من الأنشطة. بدأت أشك في نفسي وفي الطريق الذي اخترت اتباعه وغرقت في دائرة المشاعر السلبية تجاه نفسي وتجاه طفلي وتجاه كل ما حولي.... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: ابني مش طايق يعمل الواجب

بدأ العام الدراسي وبدأت معه رسائل الأمهات والشكوى من أطفالهن! طفلي لا يركز! طفلي يرفض عمل الواجب! المدرسات تشتكين من طفلي! طفلي لا يستوعب! إذا كان عمر طفلك سبع سنوات أو أقل، وإذا كانت هذه شكوتك، فهذا المقال لك!... (Continue reading)

سؤال يحيرني: أريد زوجة ملتزمة بالمنزل والزي المحافظ

أخبرتني أنها غيرت رأيها وخاصة في موضوع الحجاب والسكن مع أهلي. أشعر بالخديعة ولا أدري ماذا أفعل وماذا أقول لأهلي. ... (Continue reading)

Tagged with:     

مروة رخا تكتب لمصر العربية: من أين أبدأ تعليم طفلي؟

من أين أبدأ تعليم طفلي؟ من أين أبدأ؟ كيف أبدأ؟ كيف أعلم طفلي؟ صيغ مختلفة لنفس السؤال والإجابة واحدة. في هذا المقال سأساعدك كأم على ترتيب أفكارك لتبدئي فورا رحلة تعليم طفلك.... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تستغل الأعياد والمناسبات على طريقة المونتيسوري

كيف تستغل الأعياد والمناسبات على طريقة المونتيسوري ... (Continue reading)

Montessori Courses فيديو وصور كورسات المونتيسوري

Montessori Courses فيديو وصور كورسات المونتيسوري

كورسات مونتيسوري - مروة رخا... (Continue reading)

سؤال يحيرني: أنا منحوسة وحظي وحش في الجواز

أتفهم رغبتك في الاتصال به لأن الضعف الإنساني وارد، ومشاعر الوحدة وأعراض انسحابه من حياتك مؤلمة. ولكن ماذا بعد؟ ماذا بعد المكالمة؟ الندم؟ الانتكاسة؟ الجرح؟ الإهانة؟ لن تأتِ هذه المكالمة بأي شيء جيد! لن يعود وإن عاد، سيعود مؤقتاً وبشروطه،... (Continue reading)

Tagged with:     

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تتعامل مع الطفل المحبَط؟

كيف تتعامل مع الطفل المحبَط؟ في مقال سابق عن سمات الطفل الطبيعية، ذكرت الإحباط. من الطبيعي أن يحبط الطفل بسرعة إذا حاول تنفيذ نشاط ما ولم ينجح ومن الطبيعي أن يسعى الطفل فقط للأنشطة التي يعلم أنه يعرفها ويتقنها! لا أحد... (Continue reading)

How to start your 40s with the right attitude?

How to start your 40s with the right attitude?

How to start your 40s with the right attitude? ... (Continue reading)

Tagged with:     

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تلعب دورا هاما في تعليم طفلك؟

كيف تلعب دورا هاما في تعليم طفلك؟ إذا كان عمر طفلك بين ثلاثة وستة أعوام وكان بدأ الانتظام في حضانة المدرسة أو المرحلة الابتدائية، هذا المقال سيقدم لك نصائح لتساعدك على تيسير التعليم بالنسبة له.... (Continue reading)

Ask Marwa: Estranged and Miserable at 46!

Ask Marwa: Estranged and Miserable at 46!

Dear Divine Woman Upon reading your message, I was more concerned about you as a person and your outlook on life than about your marriage and feelings of estrangement. This is why I intentionally decided to address you as “Divine Woman”.... (Continue reading)

Tagged with:     

Ask Marwa: Addicted to Summer Flings … Any Cure?

Ask Marwa: Addicted to Summer Flings ... Any Cure?

My advice to you is: don’t try to force yourself into a fake sense of readiness for stability and do not pretend to be someone that you are not. Until you are ready, be honest with yourself and your partner... (Continue reading)

Tagged with:     

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تساعد طفلك على التركيز في الحضانة أو المدرسة؟

كيف تساعد طفلك على التركيز في الحضانة أو المدرسة؟ إذا كان عمر طفلك بين ثلاثة وستة أعوام وكان بدأ الانتظام في حضانة المدرسة أو بداية المرحلة الابتدائية، هذا المقال سيقدم لك نصائح لتساعده على التركيز والاستيعاب.... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تودع طفلك خير وداع؟

كيف تودع طفلك خير وداع؟ يظن البعض أن نهج المونتيسوري هو مجموعة من الأنشطة والأدوات التي تستخدم لتعليم الطفل فيفقدون بهذا التعريف السطحي المعنى الحقيقي لفلسفة المونتيسوري. كلمة السر هي: احترام الطفل! لقد بنت ماريا مونتيسوري أنشطتها وأدواتها وفلسفتها ونهجها حول... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تتنبأ بمصير طفلك؟

كيف تتنبأ بمصير طفلك؟ قد يبدو عنوان هذا المقال غريبا ولكنك قادر تماما على صنع مصير طفلك والتنبؤ به. الاسم الرسمي لهذه النبوءة هو: نبوءة ذاتية التحقق! مثل سلسلة من التفاعلات الكيميائية، تعمل هذه النبوءة... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: قائمة بمهارات الطفل وفقا لعمره

وجدت أمهات كثيرات تتساءلن بخصوص قدرات ومهارات أطفالهن بصور متعددة ودائما سبب الأزمة الحضانة أو المدرسة أو الواجب. في هذا المقال سوف ألخص أهم المهارات التي يحتاجها الطفل وفقا لعمره ودورك كأم هي الاستجابة لطفلك واحتياجاته والدفاع عن حقه في... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: نوبات الغضب: ماذا تفعل عندما يرمي طفلك نفسه على الأرض؟

نوبات الغضب: ماذا تفعل عندما يرمي طفلك نفسه على الأرض؟ طفلك يريد شيء ما! أنت غير موافق! يبدأ الطفل في الصراخ ثم الدبدبة ثم يلقي بنفسه على الأرض باكيا صارخا هستيريا! قد يفعل الطفل هذا في مكان عام وأو في المنزل... (Continue reading)

سؤال يحيرني: متى يؤذي الحب؟

لن أدخل في جدال حول العلاقات الجنسية قبل الزواج، ولكن أريد أن أُذكّرك أن ممارسة الجنس قبل الزواج أو بعده يجب أن تكون برغبة منك وبموافقتك الكاملة، لا تمارسي الجنس من قبيل الشفقة أو الوحدة أو الخوف من فقدان الحبيب.... (Continue reading)

Tagged with:     

سؤال يحيرني: زوجتى لا تهتم باحتياجاتي..ماذا أفعل؟

إذا كنت لا تفعل كل هذه الأشياء، فاعلم أنك سبب انطفاء بريق زوجتك وأنك سبب اهمالها لك، وسبب إنصرافها عنك وإذا استمرت معاملتك لها على نفس المنوال، فسوف تفقد حبها وقد تفقدها هي شخصيا بالإنفصال – سواء إنفصال فعلي أو... (Continue reading)

Tagged with:     

مروة رخا تكتب لمصر العربية: هل من الطبيعي ان يستكشف الأطفال أجساد بعضهم البعض؟

في المقال السابق أجبت عن سؤال: "ماذا تفعل عندما يداعب طفلك أعضائه الجنسية؟" في هذا المقال سأتحدث عن سيناريو أخر مرعب لكل أم وأب؛ طفلين أو أكثر يتعرون أمام بعضهم البعض ويستكشفون أعضائهم التناسلية.... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: ماذا تفعل عندما يداعب طفلك أعضائه الجنسية؟

بين عامه الثاني والسادس سوف يبدأ طفلك أو طفلتك في لمس أعضائه التناسلية. قد يكون الموضوع مجرد لمس أو مداعبة أو استمناء كامل! لا تفزع ولا تنفعل! في هذا المقال سوف أحدثك عن الخطوات الصحيحة للتعامل مع الموقف وكذلك سوف... (Continue reading)

سؤال يحيرني: هل ميولي الجنسية طبيعية؟

لكن الرجال في عالمهم ليسوا آمنين وليسوا أقوياء قوة مطلقة. هناك هواجس الذكورة والسيطرة والفحولة والأداء المتميز، والقدرة على الإمتاع والارتقاء إلى مستوى توقعات الأسرة، والحبيبة، والأصدقاء والزملاء، والمديرين والأساتذة، وكل من له سلطة وكل من كان قدوة في حياتهم. ... (Continue reading)

Tagged with:     

مروة رخا تكتب لمصر العربية: عشر نصائح لكل بالغ يتعامل مع أي طفل

عشر نصائح لكل بالغ يتعامل مع أي طفل الكثير من البالغين في حياة الطفل يقترفون أخطاء جسيمة تترك آثار سيئة على نفسية الطفل. هذه الأخطاء ترتكب بحسن نية وبحكم العادة والكثير منها متوارث عبر الأجيال – هدف هذا المقال هو إلقاء... (Continue reading)

مونتيسوري مصر – كل ما يتعلق بالعند والعصبية

مونتيسوري مصر - كل ما يتعلق بالعند والعصبية... (Continue reading)

مونتيسوري مصر – كل ما يتعلق بالثواب والعقاب وضبط النفس

مونتيسوري مصر - كل ما يتعلق بالثواب والعقاب... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: أهم سمات الطفل في أعوامه الثلاثة الأولى

على الرغم من اهتمام نهج المونتيسوري بمهارات الطفل الفردية ونموه وفقا لقدراته الشخصية، وجدت ماريا مونتيسوري سمات مشتركة بين جميع الأطفال في أول ثلاثة أعوام من عمرهم. الهدف من نشر هذه السمات هو مساعدة الأهل على توقع سلوك أطفالهن وتقبل قدراتهم... (Continue reading)

Ask Marwa: I am an “uninteresting” person. How can anyone love me?

Ask Marwa: I am an

I am a shy 21-year-old girl, and feel I don’t know how to make friends. I only had one, but I honestly don’t like her that much but have no other alternatives. I don’t speak that much and don’t think... (Continue reading)

Tagged with:     

سؤال يحيرني: ‏‫كيف أتعامل مع الفراغ العاطفي

رابعاً: لقد قال لكِ هذا الرجل أنه يحب زوجته وأنه كان يتسلى من باب الفراغ – صدّقيه! هذا هو ما حدث بالفعل. عندما راسلك هذا الشاب، لم يكن في نيته طلاق زوجته أو البحث عن زوجة أخرى – لم يكن... (Continue reading)

Tagged with:     

مروة رخا تكتب لمصر العربية: الطفل – نعمة أم نقمة؟

لا تستغرب عزيزتي القارئة وعزيزي القارئ من العنوان الصادم لهذا المقال.  قدمت لنا القصص والحكايات الشعبية والأفلام والأقوال المأثورة نبأ الحمل على أنه خبر مفرح يطير به الأب والأم والعائلة ولم تتناول أي من هذه الأبواق المشقة والتنازلات المصاحبة لمجيء... (Continue reading)

سؤال يحيرني: طلقني علشان يتجوز واحده بترقص له

لم يكن زوجك يطري عليك عندما كان يتفاخر بصولاتكما الجنسية؛ لقد كان يطري على نفسه ويزهو بفحولته. زوجك لم يراك قط ... لم ير سوى نفسه وشهواته وقدراته! ... (Continue reading)

Tagged with:     

مروة رخا تكتب لمصر العربية: تخلص من عشر خرافات شائعة عن التربية

تخلص من عشر خرافات شائعة عن التربية... (Continue reading)

سؤال يحيرني: لا أحبه لكني أخاف من الانفصال

منذ الخطوبة وأنا أشعر أني أرغب بالانفصال عنه، بل وأفتش في عيوبه وسلبياته وأبرزها للناس حتى يؤيدونني في قراري. ... (Continue reading)

Tagged with:     

التاريخ – مونتيسوري مصر

التاريخ - مونتيسوري مصر

التاريخ - مونتيسوري مصر... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تقنع طفلك بأي شيء؟

كيف تقنع طفلك بالنظام؟ كيف تقنع طفلك بأهمية النظافة؟ كيف تقنع طفلك بتناول الطعام الصحي؟ كيف تقنع طفلك بالرفق بالحيوان؟ كيف تقنع طفلك باحترام الكبير؟ كيف تقنع طفلك بصلة الرحم؟ كيف تقنع طفلك باختيار الصواب؟ كيف تقنع طفلك بأي شيء؟... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تختار مدرسة طفلك الابتدائية؟

أتابع الآن مخاوف الأمهات ومعاناتهم عند اختيار مدرسة لطفلهم المقبل على المرحلة الابتدائية وهدف هذا المقال هو حصر النقاط الأساسية من وجهة نظر الطفل بخصوص مواصفات المدرسة المناسبة ... عزيزتي الأم ... عزيزي الأب ... إذا طالبتما بحقوق طفلكما هذه... (Continue reading)

مروة رخا في ستوديو صباح الورد وحلقة عن الطفل العنيد

مروة رخا في ستوديو صباح الورد وحلقة عن الطفل العنيد

يعني إيه طفل عنيد؟ إيه السبب في عند الطفل استراتيجيات التعامل مع الطفل العنيد... (Continue reading)

سؤال يحيرني: أهلها يسيئون معاملتي: هل أتركها؟

الزواج ليس بلعبة والنسب مثله مثل اللبن يتعكر ما يصفى... (Continue reading)

Tagged with:     

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تكتشف موهبة طفلك؟

كل منا يولد وبداخله مجموعة من الهدايا والعطايا مغلفة بعناية وتنتظر المناسَبة المناسِبة لتقدم نفسها لنا. بعض هذه الهدايا تخلع عنها غلافها في أعوام طفلك الأولى والبعض الأخر يظهر في سنوات المراهقة وهناك أيضا مواهب لا يكتشفها الإنسان إلا في... (Continue reading)

مروة رخا في ستوديو صباح الورد وحلقة عن الطفل العصبي

مروة رخا في ستوديو صباح الورد وحلقة عن الطفل العصبي

أسباب عصبية الطفل التعامل مع الطفل العصبي عقاب الطفل العصبي... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف يساعد نهج المونتيسوري طفلك أن يكون الأول والأفضل؟

كيف يساعد نهج المونتيسوري طفلك أن يكون الأول والأفضل؟ ... (Continue reading)

سؤال يحيرني: حاسة إني أم فاشلة

عزيزتي الغارقة في بحر التعاسة، كم آلمتني رسالتك! لم أتحمل ولو لثانية واحدة أن أتخيل نفسي مكانك أو أن أعيش حياتك ولا أن أسير في طريقك.... (Continue reading)

Tagged with:     

مروة رخا في ستوديو صباح الورد وحلقة عن ركن السلام

مروة رخا في ستوديو صباح الورد وحلقة عن ركن السلام

بدون تدقيق قد يبدو ركن السلام مجرد اسم مختلف للـ ركن العقاب المعروف في أسلوب العزل. إليك الفروق:... (Continue reading)

مروة رخا في ستوديو صباح الورد وحلقة عن ركن العقاب

مروة رخا في ستوديو صباح الورد وحلقة عن ركن العقاب

"هل لاحظت وجه الشبه بين عزل الطفل كعقاب وبين الحبس الانفرادي كوسيلة تعذيب؟ هل تساءلت يوما عن أسباب تصنيف الحبس الانفرادي كأسوأ تعذيب نفسي لمسجون؟ هل تعرف ان المسجون في الحبس الانفرادي من حقه بعض الكتب والجرائد؟ هل تسمح لطفلك... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تحمي طفلك من الأمراض المعدية في الحضانات والمدارس؟

بكل بساطة، إذا وجدت نفسك في مثل هذا المكان سوف ترحلي ... سوف ترفضي البقاء في مكان غير آدمي وغير صحي لساعات طويلة كل يوم! لم ترتضين هذا لطفلك؟ لا يهم جودة التعليم أو جودة الأدوات إذا افتقد فصل طفلك... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف ترتاح من زن طفلك؟

كل من لديهم أطفال يدركون تماما عذاب الطفل الزنان أثناء الصيام وأثناء إعداد الطعام ... كلنا ندرك الصداع المصاحب للاستيقاظ مبكرا وعدم نيل قسط وفير من النوم ... كما قلت في مقالات سابقة أن الطفل كائن أناني بطبعه وخاصة في... (Continue reading)

رياضيات – مونتيسوري مصر

رياضيات - مونتيسوري مصر

رياضيات - مونتيسوري مصر... (Continue reading)

جغرافيا – مونتيسوري مصر

جغرافيا - مونتيسوري مصر

جغرافيا - مونتيسوري مصر... (Continue reading)

تجارب عملية – مونتيسوري مصر

تجارب عملية - مونتيسوري مصر

تجارب عملية - مونتيسوري مصر... (Continue reading)

أنشطة حسية – مونتيسوري مصر

أنشطة حسية - مونتيسوري مصر

أنشطة حسية - مونتيسوري مصر... (Continue reading)

القراءة والكتابة بالإنجليزية – مونتيسوري مصر

القراءة والكتابة بالإنجليزية - مونتيسوري مصر

القراءة والكتابة - مونتيسوري مصر... (Continue reading)

أنشطة حياة عملية – مونتيسوري مصر

أنشطة حياة عملية - مونتيسوري مصر

أنشطة حياة عملية - مونتيسوري مصر... (Continue reading)

رحلات تعليمية – مونتيسوري مصر

رحلات تعليمية - مونتيسوري مصر

رحلات تعليمية - مونتيسوري مصر... (Continue reading)

علم الحيوان – مونتيسوري مصر

علم الحيوان... (Continue reading)

النبات – مونتيسوري مصر

النبات - مونتيسوري مصر

ألبومات النبات المصورة... (Continue reading)

الطبيعة كمعلم – مونتيسوري مصر

ناخد الولاد فين ونعلمهم ازاي برة البيت؟ ... (Continue reading)

Adam’s Homeschool – مدرسة آدم

Adam's Homeschool - مدرسة آدم

دي أقسام المونتيسوري وتوزيعها عندنا في البيت على قد ما قدرت ... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لإبن خلدون للتعليم المنزلي: مبادئ التعليم المنزلي بالمونتيسوري ؟! -18

تنمية المهارات الحركية في نهج المونتيسوري – العام الثاني – الجزء الأول ... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: هل طفلك “مطفي”؟ 

هل تعرف أهم صفة في طفلك في أول سبع سنوات من عمره؟ هل تعلم أن طفلك يولد وبداخله ما يشبه الشعلة المتوهجة؟ هل تعلم أن معظم الأطفال يفقدون توهجهم هذا بعد عام أو عامين من عمر السابعة؟ هل تعرف كيف... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: ما هو الفرق بين ركن العقاب وركن السلام؟

في مقال اليوم سوف أتحدث عن ركن السلام في نهج المونتيسوري وسوف أبدأ بالتعريف به؛ ركن السلام هو ركن هادئ في المنزل أو الحضانة بعيد عن الأطفال والمؤثرات الصوتية والبصرية. قد يكون خيمة أو ركن فعلي في حجرة ما. عندما... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: خمس علامات أن طفلك يعاقبك بطريقته

جميع المقالات والكتب تتحدث عن عقابك لطفلك عندما يخطئ وعن تهذيبك له عندما يسئ الأدب وعن كيفية التعامل مع أخطائه في حقك. لم يفكر أحد في الطفل وكيف يعاقب أهله على أخطائهم وسهوهم وإساءتهم. قبل أن أدخل في صلب الموضوع... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: مرحلة العض والضرب والصفع في الأطفال

كل من لديها طفل عمره ما بين عام ونصف وثلاثة أعوام تعرف هذه المرحلة جيدا! فجأة وبدون مقدمات يصفع الطفل وجه أمه أو أبيه أو طفل أخر! فجأة يجذب الطفل شعرك! فجأة ينهال الطفل عليك عضا وقرصا! فجأة تنهال عليك... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: بما تهدد طفلك؟

أرسلت لي أم تشكو أن طفلتها – 4 سنوات – تقرض أظافرها وهددتها بالحرمان من الحلويات ومن اللعب بلا نتيجة. ثم هددتها بالذهاب إلى الطبيب وبالحقن بلا نتيجة. ثم هددتها أن أسنانها ستقع وأيضا بلا نتيجة. هددتها بوضع شطة على... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: مخاطر لعب الأطفال سويا

الكثير من الناس تأثروا بعقود متتالية من الإعلام الذي روج للطبيعة على انها أم حنون وروج للطفل على أنه كائن ملائكي وروج للطفولة على أنها مرحلة براءة تامة ومطلقة! الحقيقة عكس ذلك تماما! ... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: هل طفلك كذّاب؟

هل يكذب طفلك عند سؤاله عن أصدقائه أو إحدى لعبه أو شيء مكسور أو شيء مفقود؟ هل يكذب بشأن الواجب المدرسي؟ هل يكذب على مدرساته؟ أنت لست وحدك وهذا المقال المفصل لك! ... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: ما هو تأثير عدم ذهاب الطفل إلى الحضانة قبل ثلاثة أعوام؟

هذا المقال يجيب عن سؤال الأهل والأصدقاء عن تأثير عدم ذهاب الطفل للحضانة على قدرته على التواصل. ... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: لماذا أضربت عن الكلام في عمر 8 سنوات؟

كنت أقضي أمسياتي كلها في المنزل على مكتبي. على يميني تل الكراسات والكتب المطلوب مني استذكارها وعلى يساري بقعة فارغة لأضع ما انتهيت منه وأمامي الواجب الثقيل المزعج المبهم القبيح! ... (Continue reading)

Ask Marwa: PLEASANT TOXIC LOVE

Ask Marwa: PLEASANT TOXIC LOVE

The tragic ending was due to him not being able to forget/forgive what I have done. Unexpectedly, I found that he suddenly realized that he couldnt get over my mistakes even though we have been together for quite a while... (Continue reading)

Tagged with:     

Ask Marwa: HOW WELL SHOULD A MAN AND WOMAN KNOW ONE ANOTHER?

Ask Marwa: HOW WELL SHOULD A MAN AND WOMAN KNOW ONE ANOTHER?

Let me share with you the story of the Chinese Mandarin!... (Continue reading)

Tagged with:     

Ask Marwa: My Girlfriend is Suffocating Me!

Ask Marwa: My Girlfriend is Suffocating Me!

I need my space! She texts me every second and if she isn’t texting, she’s either with me physically or on the phone. I tried to explain to her that I need to see my friends for a couple... (Continue reading)

Tagged with:     

سؤال يحيرني: كيف أَنقذ نفسي من دور العشيقة؟

قد يكون زوجك، مثلما تصفينه، خال من أي جاذبية أو ذكاء، وقد تكون معاملته جافة وقد تكون أفكاره متخلّفة وقد يكون الجنس معه بارد محدود. ... (Continue reading)

Tagged with:     

سؤال يحيرني: كيف أتركه لزوجته بعد هذا الوقت؟

أحببت رجلاً من عدة سنوات. ساعدته على حل مشاكله مع طليقته دون جدوى... والآن يريد الزواج بي ولكن الأهل معترضين. ماذا أفعل؟ ... (Continue reading)

Tagged with:     

مروة رخا تكتب للحب ثقافة: كيف أحمي ابني/ابنتي من فقدان الثقة بالنفس؟

كيف أحمي ابني/ابنتي من فقدان الثقة بالنفس؟ ... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لموقع الحب ثقافة: الثقة المتدنية تجلب الحظ التعيس، والحل؟

تفشل لأنك تتوقع الفشل! تفشل لأنك تعتقد أنك لا تستحق النجاح. هذا الفشل يمتد ليشمل جوانب عديدة في حياتك: الدراسة، والعمل، والعلاقات، والصداقات، والحب، والزواج، والأبوة وحتى الرياضة! ... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لموقع الحب ثقافة: كيف أطور ثقتي بنفسي؟

مروة رخا تكتب لموقع الحب ثقافة: كيف أطور ثقتي بنفسي؟... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لموقع الحب ثقافة: الثقة بالنفس – ما هي وكيف تتكون؟

الوقت الأمثل لبناء الثقة بالنفس هو مرحلة الطفولة، ولكن في الواقع معظم الناس يبنون ثقتهم بنفسهم بعد انقضاء مرحلة المراهقة أو بعد انتهائهم من الدراسة الجامعية. ... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لموقع الحب ثقافة: الغرام في فترة المراهقة: 6 حقائق

اذا يتعلم الإنسان من الحب في فترة المراهقة؟ ما دور الحب في حياة المراهق والمراهقة؟ كيف تتعاملين مع ابنتك إذا وقعت في حبال الغرام؟ هل تتذكر حبك الأول؟ كيف أثر عليك؟... (Continue reading)

سؤال يحيرني: متى أخرج من عُزلتي؟

أنا عندي مشكلة كبيرة فى التعامل مع الناس وتفسيرهم لتصرفاتي وأسلوبي على أنه غرور أو كره أو احتقار لهم رغم إنه أحياناً بيكون العكس. غصب عني بتعامل مع الناس بشكل رسمي جداً. ... (Continue reading)

Tagged with:     

سؤال يحيرني: أريد الثأر لكبريائي.. ماذا أفعل؟

تعرفت علي شاب يصغرني ببضعة سنوات، مع العلم أني في منتصف الثلاثينات من العمر. هو متزوج ولديه ابنه. لم أعره أي إهتمام عند بداية معرفتي به، لكنه فاجأني بمبادراته. ... (Continue reading)

Tagged with:     

سؤال يحيرني: أخاف من الزواج ولا أريد العنوسة

"فكرت اني ماتجوزش ابداً وكل حياتي اعيشها فى الخيال، بس خايفة أندم لما العمر يعدّي – تفتكري ايه إلحل؟؟"... (Continue reading)

Tagged with:     

Ask Marwa: LET ME INTRODUCE YOU TO THE WORLD OF REBOUNDS!

Ask Marwa: LET ME INTRODUCE YOU TO THE WORLD OF REBOUNDS!

Dear Devastated Let me introduce you to the world of rebounds! A rebound is a relationship that is supposed to stop, or help you escape, the pain of another relationship – call it a painkiller, a band aid, or a quick... (Continue reading)

Tagged with:     

الحلقة السادسة: #مونتيسوري_مصر – الرياضيات – برعاية #نستلة_الأساسي – مصر

الحلقة السادسة: #مونتيسوري_مصر - الرياضيات - برعاية #نستلة_الأساسي - مصر

فى الحلقة السادسة من #مونتيسوري_مصر ..النهاردة أ/ مروة رخا- موجهة #المونتيسوري مع#نستلة_الأساسي هتكلمنا عن نشاط جديد من الرياضيات بيطبق قواعد المونتيسورى المختلفة زى التدرج من السهل للصعب وتدارك الخطأ. ... (Continue reading)

الحلقة الخامسة: #مونتيسوري_مصر – اللغة – برعاية #نستلة_الأساسي – مصر

الحلقة الخامسة: #مونتيسوري_مصر - اللغة - برعاية #نستلة_الأساسي - مصر

فى الحلقة الخامسة من #مونتيسوري_مصر ..النهاردة أ/ مروة رخا- موجهة #المونتيسوري مع#نستلة_الأساسي هتكلمنا عن اللغة واهميتها للطفل ,وعلاقة المونتيسورى باللغة. ... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: ثورة! ثورة حتى النصر … على المدارس

في مقال اليوم سوف أدعو كل أم وأب للثورة على المدارس! لن أتطرق للمناهج التعليمية في مقالي هذا ولكن السطور القادمة تعتبر دعوة للأهل لرفض "تحكمات" المدارس باسم جودة التعليم! ... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: ثورة! ثورة حتى النصر … على الحضانات

أنا عضوة في أكثر من مجموعة للأمهات على الفيسبوك وأتابع الكثير من التحديثات المكتوبة سواء باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية عن تجارب الأمهات مع الحضانات والمدارس وأجدني أتساءل كعادتي ... لماذا تقبلن؟ لماذا تخضعن؟ لماذا لا تثرن؟ ... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: ماذا تفعل إذا كان طفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة؟

ختمت مقالي السابق بقولي إن “أصعب ما في تجربة الأمومة هو حب طفلك الذي رزقت به وليس طفلك الذي تمنيته! المحظوظون فقط يجدوا في الطفل معلم وفي الطفولة دراسة، فدع طفلك يعلمك كل ما تحتاج أن تعرفه عن نفسك وعن... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: هل طفلك عبقري؟ موهوب؟ مبدع؟ عظيم؟

من منا لم يطلق العنان لخياله وأخذ يتخيل مستقبل رضيعه؟ من منا لم يبحث في طفله عن موهبة ينميها أو هواية يتبناها أو تفوق يتباهى به؟ حتى الحضانات أصبحت تنتقي أسمائها لتداعب أحلام الأهل في التميز والتفوق والعبقرية والريادة والقيادة... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: عن السيطرة على النفس أتحدث

اليوم أرسلت لي أم سؤال من أصعب الأسئلة بالنسبة إلي؛ سألتني: كيف أتحكم في أعصابي؟ كيف أمنع نفسي من ضرب ابنتي؟ أحتاج إلى مساعدة! اليوم ضربت ابنتي بمنتهى العنف ومنتهى القسوة ولم يوقفني بكائها ولا وعودها ولا توسلاتها! لقت ضربت... (Continue reading)

Ask Marwa: Divorced at 28 and Desperate!

Ask Marwa: Divorced at 28 and Desperate!

Everyone will judge you for the things you did, for the things you did not do, and for the things you want to do. During the upcoming phase of your life, you will learn how to become your own judge... (Continue reading)

Tagged with:     

الحلقة الرابعة: #مونتيسوري_مصر – الثقافة والعلوم – برعاية #نستلة_الأساسي – مصر

الحلقة الرابعة: #مونتيسوري_مصر - الثقافة والعلوم - برعاية #نستلة_الأساسي - مصر

فى الحلقة الرابعة من ‫#‏مونتيسوري_مصر‬ ..النهاردة أ/ مروة رخا- موجهة‫#‏المونتيسوري‬ مع ‫#‏نستلة_الأساسي‬ هتكلمنا عن انشطة الثقافة والعلوم للأطفال. ... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: مبادئ نهج المونتيسوري للمقدمين على التعليم المرن

مبادئ نهج المونتيسوري للمقدمين على التعليم المرن ... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: قواعد الأمومة/الأبوة الأربعون

أنا أحتاج إلى التذكرة! مثلي مثل آدم، أحتاج إلى من يذكرني بالأساسيات والأصول والقواعد حتى لا تأخذني الدوامات والمتاهات بعيدا عن هدفي! هدفي هو أن يكون آدم سعيدا! أستيقظ كل يوم وفي نيتي إسعاده وقبل أن ينام، كل يوم أسأله... (Continue reading)

الحلقة الثالثة: #مونتيسوري_مصر – الأنشطة الحسية – برعاية #نستلة_الأساسي – مصر

الحلقة الثالثة: #مونتيسوري_مصر - الأنشطة الحسية - برعاية #نستلة_الأساسي - مصر

فى الحلقة الثالثة من #مونتيسوري_مصر ..النهاردة#نستلة_الأساسي مع أ/ مروة رخا- موجهة المونتيسوري هيعرفونا على نشاط من الأنشطة الحسية. ... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تطبق نهج المونتيسوري على أي منهج تعليمي أخر؟

كيف تطبق نهج المونتيسوري على أي منهج تعليمي أخر؟ إذا كنت معجب بفلسفة المونتيسوري التعليمية ولكن أولادك في حضانات ومدارس تتبع التعليم التقليدي، يمكنك استخدام قواعد المونتيسوري لمساعدة أولادك في رحلتهم التعليمية.... (Continue reading)

سؤال يحيرني: ناقمة على معشر الرجال

"أنا سيدة مقبلة على الزواج مرة أخرى بعد أن تطلّقت من زوجي الأول. لم تربطني بشريكي الأول علاقة حب، ولم نصل يوماّ ما إلى علاقة حميمية مرضية لكلا الطرفين. مررنا بطلاق صعب فقدت بسببه ثقتي في الرجال، وافقدني أي رغبه... (Continue reading)

Tagged with:     

مروة رخا تكتب لمصر العربية: التلميذ الخائب – صعوبات التعلم – الديسجرافيا

التلميذ الخائب – الجزء الرابع سلسلة صعوبات التعلم Dysgraphia ديسجرافيا... (Continue reading)

النص الحلو – فقرة مونتيسوري مع مروة رخا – ملف العقاب 3

النص الحلو - فقرة مونتيسوري مع مروة رخا - ملف العقاب 3

النص الحلو - فقرة مونتيسوري مع مروة رخا - ملف العقاب 3... (Continue reading)

الحلقة الثانية: #مونتيسوري_مصر – الحياة العملية – برعاية #نستلة_الأساسي – مصر

الحلقة الثانية: #مونتيسوري_مصر - الحياة العملية - برعاية #نستلة_الأساسي - مصر

بعد ما عرفنا مع بعض يعني إيه #مونتيسوري..النهاردة #نستلة_الأساسي جايب لكم أول خطوات تطبيقه في الحياة العملية مع أ/ مروة رخا- موجهة مونتيسوري مصر ... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: التلميذ الخائب – صعوبات التعلم – الديسكالكوليا

التلميذ الخائب – الجزء الثالث سلسلة صعوبات التعلم Dyscalculia ديسكالكوليا... (Continue reading)

تعريف المونتيسوري مع مروة رخا – برعاية #نستلة_الأساسي – مصر

تعريف المونتيسوري مع مروة رخا - برعاية #نستلة_الأساسي - مصر

إتعرفي مع #نستلة_الأساسي وأ/ مروة رخا- موجهة المونتيسوري على إزاي ممكن تطبقي المونتيسوري بنفسك مع أولادك في البيت!  ... (Continue reading)

النص الحلو – فقرة مونتيسوري مع مروة رخا – ملف العقاب 2

النص الحلو - فقرة مونتيسوري مع مروة رخا - ملف العقاب 2

النص الحلو - فقرة مونتيسوري مع مروة رخا - ملف العقاب 2... (Continue reading)

النص الحلو – فقرة مونتيسوري مع مروة رخا – ملف العقاب 1

النص الحلو - فقرة مونتيسوري مع مروة رخا - ملف العقاب 1

النص الحلو - فقرة مونتيسوري مع مروة رخا - ملف العقاب 1... (Continue reading)

النص الحلو – فقرة مونتيسوري مع مروة رخا – يعني إيه مونتيسوري

النص الحلو - فقرة مونتيسوري مع مروة رخا - يعني إيه مونتيسوري

النص الحلو - فقرة مونتيسوري مع مروة رخا - يعني إيه مونتيسوري... (Continue reading)

Ask Marwa: I’m friends with my ex but I want more!

Ask Marwa: I'm friends with my ex but I want more!

You need to talk! I do not want you to be shy, confused, or incoherent! I want you to be sharp as a samurai on a silk scarf! Here is the strategy:... (Continue reading)

Tagged with:     

سؤال يحيرني:هل الخبرة الجنسية مهمة للرجل؟

سؤالي بكل صراحة وبدون خجل: هل يمكنني أن أُسعد إمرأة جنسياً بدون أن يكون لي خبرات جنسية سابقة؟ مع العلم أن هذه السيدة أكبر مني سناً ولها خبرات جنسية كثيرة. هي مصرية مثلي، كانت متزوجة سابقاً عدة مرات، بعد فشل... (Continue reading)

Tagged with:     

سؤال يحيرني: هل أتزوج بدون حب؟

المشكلة أن أحد زملائي في العمل أخبرني بحبه لى ورغبته في الزواج مني. هو نظرياً مناسب، لكني لست منجذبة إليه، في حالة وجوده أو عدمه لا أشعر بأي فرق، إلا فى شئ واحد وهو إحساسي بالأمان. فهو يهتم بي عموماً... (Continue reading)

Tagged with:     

مروة رخا تكتب لمصر العربية: التلميذ الخائب – صعوبات التعلم – ديسلكسيا

التلميذ الخائب – الجزء الثاني سلسلة صعوبات التعلم Dyslexia ديسلكسيا... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: التلميذ الخائب – صعوبات التعلم – ضعف الاستيعاب السماعي

التلميذ الخائب – الجزء الأول سلسلة صعوبات التعلم فقر الذكاء السمعي... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: يعني إيه أربعة مضروبة في ثلاثة يا ماما؟

مروة رخا تكتب لمصر العربية: يعني إيه أربعة مضروبة في ثلاثة يا ماما؟

يعني إيه أربعة مضروبة في ثلاثة يا ماما؟ سلسلة صعوبات التعلم التعليم الحسي... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: الطفولة تشكل المستقبل وتحدد المصير

الطفولة تشكل المستقبل وتحدد المصير يسألني الكثير من القراء والمتابعين عن أسباب تفرغي الشبه تام لتربية آدم وتسأل الكثيرات إذا كان يجب أن يتركن عملهن والتفرغ للأطفال.... (Continue reading)