November, 2016

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تصمم حجرة جلوس طفلك وفقا لنهج المونتيسوري؟

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تصمم حجرة جلوس طفلك وفقا لنهج المونتيسوري؟

في بداية هذا المقال أود أن أوضح سبب اختياري للعنوان؛ أغلب المقالات تتكلم عن تصميم حجرة نوم الطفل ولكني اخترت أن أستبدل حجرة النوم بحجرة الجلوس لأن في معظم بيوتنا حجرة النوم لا تستخدم إلا للنوم ومعظم الوقت تقضيه الأسرة... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تحمي طفلك من الأقارب أو الأغراب؟

بدأت الدفعة الجديدة من كورس المونتيسوري وبدأت الأسئلة المتكررة عبر الدفعات عن التعامل مع تدخل الأهل والأقارب، أو الجيران والأغراب، في تعاملك مع طفلك. قد يتدخلون في الأطعمة التي تسمحين بها أو تمنعينها أو في أسلوب التربية أو في تعاملك... (Continue reading)

سؤال يحيرني: زوجي لئيم ويرفع صوته جامد: ما الحل؟

"أنا سيدة متزوجة، أعمل طبيبة ومن ثاني أسبوع من الجواز زوجي لئيم وبيرفع صوته جامد، و بيفرّج الناس علينا. المشكلة أن سكان العمارة أهله، و هما بيحبوا الشماتة جداً. إذا لم أنفذ اللي هو عاوزه بيرفع صوته. الحالة المادية صعبة... (Continue reading)

Tagged with:     

سؤال يحيرني: زوجي شهواني وخانني: ما العمل؟

أنا من بلد عربي وتزوجت مصري بعد قصة حب وهو يعيش معي ببلدي منذ زواجنا. اكتشفت انه شهواني جداً، وان ست واحدة لا تكفيه لدرجة انه طلب يتجوز عليا بعد 3 شهور زواج...فعلاً بدأ يبحث عن عروسة جديدة وأنا ما... (Continue reading)

Tagged with:     

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف يصبح الطفل الخجول طفلًا اجتماعيًا؟

يستحوذ على الأمهات اليوم هوس الطفل الحبوب الباسم المقبل على الحياة والناس. كم أم استوقفتني لتطلب وصفة سحرية ليتحول طفلها إلى طفل اجتماعي وكم أم راسلتني تشكو من "شكوة الناس" من طفلها "أبو دم تقيل". إذا كنت احدى هؤلاء الأمهات،... (Continue reading)

مروة رخا تكتب لمصر العربية: التربية: الكلام سهل والتنفيذ فخ

فجأة وجدت نفسي أمام طفل غير طفلي وبدأت أشكو من كسله ومن عدم تركيزه ومن تزمره من الأنشطة. بدأت أشك في نفسي وفي الطريق الذي اخترت اتباعه وغرقت في دائرة المشاعر السلبية تجاه نفسي وتجاه طفلي وتجاه كل ما حولي.... (Continue reading)