خمس خطوات تمكنك من الانتقام

Date posted: May 4, 2010


 

خمس خطوات تمكنك من الانتقام ؟؟

اجلس على حافة النهر وسوف يأتيك التيار بجثة ظالمك

للأنتقام أسرار تكشفها لك مروة رخا

حوار دينا إكرام مع مروة رخا 

 

 
كثير منا يتعرضون لمواقف مؤلمة تولد بداخلهم العديد من المشاعر السلبية
 
تجاه انفسهم او تجاه المحيطين بهم وأسوأ هذه المشاعر على الاطلاق هو الشعور بالظلم او بالغدر والذي يدفع الكثيرين الي الدخول في دائرة الانتقام ويصبح شاغلهم الأوحد كيف ينتقمون من من جرحهم لذلك تقدم لنا 
مروة رخا مستشاره العلاقات العاطفيه وصاحبه كتاب شجره السم خمس طوات تمكنكم من الانتقام ليس هذا فحسب بل ستعطيك ايضا المفتاح الذي يمكنك من ان ترى كيف تعمل مقولة كما تدين تدان و الدنيا دوارة.

 

 

(خرج كل الحزن من جواك )
 
اول خطوة هي الحزن نعم لا تندهش لكي تصل الي البر الاخر يجب ان تعبر الطريق واول خطوه هي الحزن يجب ان تحزن وتعبر عن احساسك بالالم بمنتهى الصدق ولكن احذر من ان يجرفك الحزن الي مدى يصعب السيطرة عليه، لذلك يجب عليك وضع مدة محددة تستوعب كم الحزن الذي يجتاح قلبك وليكن على سبيل المثال اسبوع او شهر وبعد انقضاء المدة التي وضعتها لا تسمح لنفسك ان تحزن يوما اخر وتذكر( ان الحزن المتراكم داخلك يقف عائقا في سبيل تدفق المشاعر الايجابية الي حياتك) لذلك ابدأ في تنفيذ الخطوة الثانيه بشكل مباشر

 

 

الخطوه الثانية وهي
(اعترف انك غلطان ومسئول)
 
مصارحة النفس والاعتراف بالمسئولية حيال كل ما اصابك يجب ان تعي جيدا انك مسئول مسئولية كاملة عن حياتك يجب ان تراجع نفسك بصراحة وموضوعية شديدة بعيدا عن جلد الذات و بعيدا عن الانغماس فى دور الضحية التى لا حول لها و لا قوة. تذكر الاشارات الكونية و العلامات التحذيرية و اجراس الانذار التي كان يبعث بها الله لك طول الفترة الماضية وتجاهلتها عن عمد اظهر هذه الاشارات كشريط مصور امامك لكي تعي ما فعلته بنفسك.

 

 

الخطوة الثالثه وهي
( اتعلم من التجربة)
 
معرفة الدروس المستفادة تعتبر هذه الخطوة من اهم واصعب الخطوات حيث ان القدرة على استخلاص النتائج ليست في متناول الجميع لذالك تقدم مروه رخا مثال توضيحي يبين ما تود قوله 
فتاه ارتبطت بحبيب عن طريق الإنترنت وفشلت العلاقة ومع ذلك تصر على تكرار التجربة مرة اخرى بأشكال مختلفة وهذه امر وارد جدا عند بعض الاشخاص حيث ان الطبيعة البشريه تميل الي الاقتراب من انماط معينة دون غيرها من باب الاستسهال او الخوف من طرق باب جديد ومن هنا تتجلى خطوة الدروس المستفادة التي تعطيها اشارة بأن لا تزج بنفسها داخل نمط مشابه لتجربة مرت بها على امل الوصول الي نجاح لم يحالفها لا تجازفي بمشاعرك مرة ثانية وافتحي لنفسك دوائر اخرى.

 

 

الخطوه الرابعة وهي
(اتصالح مع نفسك)
 
كيف خلقت منك هذه التجربة إنسان افضل على الرغم من كم الالم والحزن الذي كان مقترنا بها. الخطوات السابقة اتاحت لك حق الحزن و جمال الصدق مع الذات و تعلم الدروس المستفادة لكن بدون الخطوة الرابعة ستتحول الى انسان قاسى يحيا فى مرارة و تشاؤم. هذه الخطوة تمثل التصالح مع نفسك و تقبل الماضى بدون ندم. يعنى مثلا فتاة علاقات الانترنت اللى اتكلمنا عنها سابقا خرجت من تجربتها اكثر حكمة و اكثر دراية بنفسها و احتياجاتها و اكثر معرفة بطبيعة علاقات النت و تبعاتها.

 

 

 
المرحله الخامسة وهي
(اجلس على حافة النهر وسوف يأتيك التيار بجثة ظالمك)

 

الاختبار من الله حيث يبدأ الله في اختبار عباده في مواقف مشابه لما مروا به ليعلم مدى ما وصلوا اليه من فطنه وهل تعلموا شئ من التجربة ام لا؟ اللى اتعلم يستاهل يشوف الراحة و "الثأر" و اللى ما اتعلمش يستاهل اللى يجراله.

هنا يبدأ عمل قانون كما تدين تدان حيث ان نتاج هذه الخطوة هو الذي يعمل على دوران ترس الانتقام حيث اننا لو لم نتعلم ونعي سنستمر في الدوران داخل دائرة واحدة ثابتة منتظرين ان يرينا الله يوم في من جرحنا وننسى اننا لنا دور واضح في ذلك.

Bookmark and Share