fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

إذاعة البي بي سي و حملة الكاتب الملطشة ضد دور النشر المصرية المستغلة

 

كتاب بلا ناشرين؟

تقرير مها الجمل لل بى بى سى

 Maha El Gml for BBC

http://www.bbc.co.uk/arabic/artandculture/2009/11/091115_xtra_publishers.shtml

الدور الذي يلعبه ناشروا الكتب في الترويج لكتاب ما كبير وهائل لدرجة أن الناشرين قادرون أحياناً على القضاء على كتاب جيد جداً عبر إهماله أو الترويج له بشكل سيء. وبالمقابل يستطيع ناشر جيد أن يضمن لكتاب ما نجاحاً هائلاً يدخله التاريخ. هذه السلطة التي للناشر على الكاتب جعلت العلاقة بين الجانبين ليست دوماً على ما يرام وخصوصاً مع الكتاب الجدد الذين يتحدث كثير منهم عن المعاناه التي يمرون فيها لنشر أول أعمالهم.

محاولات معالجة هذا الوضع عديدة لعل أحدثها في العالم العربي الحملة التي أطلقتها كاتبة مصرية شابة على موقع Facebook ضد ما سمته استغلال دور النشر. شرحت فها معاناتها هي مع دور النشر وانضم إليها كتاب جدد آخرون تحدثوا عن معاناتهم أيضاً. لكن هذه الحملة ذهبت أبعد إذ أتاحت للكتاب وضع نسخ رقمية من أعمالهم على شبكة الإنترنت، دون حاجة للناشر.

إذاً، من يحتاج لناشرين؟ حملة طموحة جداً فكيف هو رد فعل دور النشر عليها. تقرير مها الجمل من القاهرة

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”