fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

ثورة الكتاب على الناشرين – عزة مغازى

 

ثورة الكتاب على الناشرين
 
تقرير / عزة مغازي 
الأهرام المسائي
9/9/2009

فجاة ودون مقدمات اعلنت الكاتبة والمدونة مروة رخا عن وضع كتابها ( شجرة السم ) للتحميل مجانا على الانترنت رغم ان كتابها نفدت منه طبعتان بالكامل منذ صدوره قبل عامين من الان عبر دار ملامح للنشر لتشن هجوما حادا على دور النشر وممارساتها مطلقة العنان لعدد من الكتاب للاعلان عن شكواهم من دور النشر الذين رأوا انها تسعى لاستغلالهم لجنى الارباح دون مراعاة لحقوقهم

المدونون يعلنون العودة للنشر الالكترونى ودعوة لانشاء اتحاد (للنشر النظيف)

وذكرت مروة رخا للاهرام المسائى انها قررت القيام بهذا التحرك بعدما لاحظت تخاذل الناشر فى الوفاء بالتزامه فى الانتهاء من الطبعة الثالثة من الكتاب والتى كان من المفترض ان توزع بالمكتبات من شهر مايو الماضى حسب اتفاقهما معا رغم ان هناك طلبا واسعا من المكتبات للحصول على الكتاب.

جاء اعلان مروة رخا عن وضع كتابها للتحميل مجانا عبر موقعها الالكترونى بعد ايام قليلة من اطلاق الكاتب والروائى( محمد سامى البوهى) لجروب على الموقع الاجتماعى ( فيس بوك) تحت عنوان ( دور النشر الصفراء … شخلل جيبك تاكل مشمش ) شن فيه هجوما ظل حادا على دور النشرمتهما اياها بتحويل الكتاب الى فريسه يقتات عليها اصحاب تلك الدور التى تماطل فى التزاماتها على حد وصفه فى تقديمه للجروب ليصير حائط المجموعة ملاذا للكتاب يخطون عليه تجاربهم مع دور النشر المختلفة.

وبعد نشر مروة رخا لمبادرتها اعلن عدد من الكتاب تأييدها من بينهم محمد سامى البوهى وتامر فتحى وداليا زيادة وايمان هاشم التى كانت تستعد لاصدار كتابها الاول (يوميات عانس حقود) الذى يحمل عنوان مدونتها عبر احدى دور النشر وسارت فى خطوات اصداره بالفعل منذ شهرين وتقول ايمان هاشم للمسائى:
وجدت ان الاتفاق مع دار النشر يتضمن قيامى بدفع تكاليف الكتاب التى تم تخفيضها من 2700 جنيه الى 1800 جنيه على ان اقوم بعد ذلك بتوزيع كتابى وتسويقه بنفسى والاتصال بالمعدين ومحرري الصحف كى يتم نشر او اذاعة موضوعات وفقرات حول الكتاب مما يعنى ان دار النشر لن تقوم بأى دور سوى الطبع ، وهو ذات ما تؤكده مروة رخا التى تذكر انها تولت بنفسها توزيع كتابها على عدد من المكتبات التى لا تتصل بها دار النشر التى تولت طبع الكتاب بالاضافة لسعيها لتسويق الكتاب عبر الانترنت والفضائيات وعقد حفلات التوقيع المختلفة، وتشير ايمان هاشم صاحبة (يوميات عانس حقود) انها لاتجد فى كل هذا اى مغريات تدفعها لتتولى دفع نفقات كتابها خاصة وان النشر الالكترونى يتيح اطلاع الفئة التى تستهدفها من القراء على كتاباتها.
ولم تكتف مروة رخا بنشر كتابها الذى كان قد صدر بالانجليزية عبر الانترنت بل اضافت عدة مقاطع صوتية للكتاب موضحة للاهرام المسائى انها كانت تسعى لتقديم ترجمة عربية للكتاب تقوم بها صديقتها الكاتبة( نشوى ناجى) بالاضافة للتسجيل الصوتى للكتاب الا انها قررت ضم مشروعيها الجديدين لموقعها للتحميل فى قرار اوضحت للمسائى انها لن ترجع عنه لحين تعديل دور النشر على اختلافها لسياستها المتبعة مع الكتاب، خاصة وان عدد مرات تحميل الكتاب منذ رفعه على موقعها فى صيغة (البى دى اف) وصلت الى عدد النسخ المباعة بالفعل وتجاوزتها، وقد حاولت الاهرام المسائى الاتصال بمحمد الشرقاوى مدير الدار التى تولت نشر كتاب مروة رخا الا ان هاتفه مغلقا حتى موعد الطبع .

ولم تقتصر الشكوى على دور النشر الصغيرة والمتوسطة بل امتدت الى دور النشر الكبرى التى اشارت ايمان هاشم الى رفضها التام لسياستها المتبعة فى احتكار الكتاب لسبع سنوات كاملة وفقا للعقود الموقعة مع الكتاب دون ان تكتفى باحتكار الكتاب وما يتصل بتحويله الى اى وسيط اخر بل وتمتد الى احتكار الكاتب ومنعه من الظهور الاعلامى الا باذنها ومن خلال التنسيق معها بالاضافة لمنعه من التدخل فى اى تفاصيل متعلقة بالكتاب بدءا من الغلاف ومرورا بالتعديلات التى قد تدخل على نص الكتاب مستغلة كون البعض ينشر للمرة الاولى ومتهمة المدونين والكتاب الجدد الذين تكالبوا على النشر بالخضوع لشروط هذه الدور فى التكريس لاستغلالها للكتاب.

يذكر ان الكاتب محمد سامى البوهى قد دعا عبر المجموعة الالكترونيه التى اطلقها ضد دور النشر الصفراء كما يسميها الى تشكيل جمعية رقابية لحماية الكتاب العرب تتشكل من صحفيين وكتاب وتعتمد كجهاز رقابى للحفاظ على حقوق الكتاب فى مواجهة دور النشر او انشاء اتحاد لدعم (النشر النظيف)، على حد قوله.

تقرير: عزة مغازى

منقول من الأهرام المسائي
عدد 9 /9/2009

 
من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”