مروة رخا و اسئلة المانشيتات الرخيصة

Date posted: September 7, 2009


 

باسنت موسى تكتب لأقباط متحدون

مروة رخا و اسئلة المانشيتات الرخيصة

اصل الحوار

http://www.copts-united.com/article.php?I=191&A=7000

_________________________________

بقلم: باسنت موسى 
هناك محررين يدركون جيدًا أن بقائهم بجريدتهم مرتبط فقط بقدرتهم على جذب"مانشتات" رخيصة من شخصيات بعينها ليبرالية منفتحة تحمل رؤيء مغايرة للقذورات الفكرية السائدة بمجتمعنا الغارق في الفساد والأساطير بكل أنواعها، وهؤلاء الصحفيين يسيئوا عن وعي أو دون وعي لمن يحاورنهم لأن القاريء يصطدم ب"مانشيت" مخالف ومغاير تمامًا لما يظنه أنه الصواب ويكتفي بهذا المانشيت ويطلق حكم عام على شخصية الحوار دون أن يفند ويعرف جيدًا كل النسق الفكري والقيمي الذي ينتهجه هذا الشخص.

فعلى سبيل المثال تجد صحفي يسأل امرأة ممن هم على نهج "نوال السعداوي" ما تعريفك للشرف؟ هل عوضك النجاح عن الحب والرجل؟ وربما تجيب الشخصية قائلة الشرف ليس بالعذرية فيبدأ الجميع بسبها ولعنها واتهامها بالفجور والانحراف، وعندما تجيب المرأة أن النجاح منحها الكثير من الرضا والسعادة بالحياة يبدأ المقيمين للحوار بالتأكيد على أنها حتمًا مريضة نفسيًا ومعقدة وأنها لم تجد رجل يحبها فاتجهت للعمل والنجاح به.

"مروة رخا" شابة في منتصف الثلاثينات ومتخصصة في العلاقات الإنسانية وتحديدًا العاطفية وناجحة جدًا بذلك المجال حيث لها قاعدة عريضة من المتابعين من كافة الأعمار،أثارت إعجابي في إجابتها على تساؤلات حوار أجراه معها صحفي من راغبي "المانشتات" الرخيصة حيث سألها عن مفهومها للشرف؟ فكان ردها رائع وهو أن الشريف من لا يفعل في الظلام مايخشي أن يفعله في الضوء، وهذا سليم جدًا ويشمل الإجابة التقليدية المعروفة ممن هما على نهج "رخا" ولكنها لم تريح المحرر بإجابة يصنع منها مانشيت أجوف، وذلك ذكاء منها تحتاج أن تتدرب عليه الحقوقيات والمعنيات بأمر المرأة حتى لا يشوه صورتهن إعلام سلبي هدام بلا هدف أو رسالة.

سأل "رخا" المحرر عن النجاح هل عوضها عن الرجل والحب؟ فكانت إجابتها رائعة أيضًا أنه لايمكن أن يعوض بالحياة أي شيء عن الحب حتى لو كان النجاح أو غير ذلك، فالحب تجربة مختلفة جدًا بالحياة والشخصية وقد يتشارك الناس في إحساسهم بالنجاح لكنهم يتفردون عندما يشعروا بالحب لأنه خاص جدًا، وتلك إجابة رائعة أيضًا تؤكد أن الكثير من الناجحات ورخا منهم لا يحملون عداء من الرجل وليسوا بمعقدات فقط لديهم احتياجات مختلفة من الرجل والحياة معًا، وهذا أقل ما يستحقون لأن نجاحهم وخبراتهم الحياتية كلفتهم الكثير لتضاف لحياتهم.

Bookmark and Share