مشاهدة فى نقد و قال الثعلب

Date posted: February 24, 2010


مشاهدة فى نقد كتاب وقال الثعلب

 
 
 
 وقال الثعلب – مشاهدة في كتاب

الكتاب : وقال الثعلب "حكايات رمزية للكبار والصغار"

الكاتب : سعيد الدوسري

 

حجمه : 62 صفحة الكترونية بصيغة ال
pdf

 

نشر و توزيع: مروه رخا للنشر الالكتروني المجاني (اقرأ عن هذه الحملة)

المكان هو عالم الغابة الأسطوري بين أصوات الحيوانات و هي تتناقل الأخبار وتروى القصص متحدثة بلغه عربيه فصيحة فهي تتكلم و يكره" الدوسري" أن يسأله احد سؤال أخوه الصغير "هل الحيوانات تتكلم ؟" و سيرد بغضب كما في مقدمة كتابه :

 

 
" نعم..الثعلب يتكلم، ويخدع الآخرين، والذئب يتكلم ويفترس، ولو بحثت عن يمينك وشمالك في العمل والحي لوجدت الكثير من الثعالب والذئاب والأسود وحتى الأرانب والحمير.. استمتعوا بالقصص الرمزية، وابحثوا عن مغزى لها، وتوقفوا عن الأسئلة السخيفة!"

 

أذن في هذا العالم المعفي من كل قوانين الفيزياء و المليء بالمنطق تحدث مواقف كثيرة تصبح كل منها حكاية جميلة تعيدك لزمن الطفولة ..كتب الدراسة ..المكتبة الخضراء ..كليلة ودمنه..و بالنسبة لي مسلسل الكرتون الياباني المدبلج للعربية لكل مواليد الثمانينات السعداء أمثالي "حكايات عالمية" .

تمكن الدوسري من جمع عدد كبير من تلك الكنوز التي تظن بما انك كبير كفاية انه ربما لن تجد أي جديد فيها ..تظن انك سمعتها كلها ..لكن لا ..فاغلب الحكايات الواردة في الكتاب جديدة..

بين قوسين يرد ذكر اصل القصة ..بورما..اليونان ..الهند ..ايران ..مينامار ..اوروبا الشرقية وغيرها .فتجد انك أمام حكايات عالمية فعلا..تؤكد آن الخيال واحد و الحكمة واحده مهما اختلف المكان ..الظروف ..و المناخ ..

تتحدث الحيوانات و الجمادات و البشر..و" يقول الثعلب" الكثير من الأشياء الرائعة مستخدما هذا الكتاب الجدير بالقراءة ..

تمنيت أن أملك نسخة مطبوعة. يصلح ليكون في السيارة كمنقذ في لحظات الاختناق المروري ..ثم فكرت لما لا يقوم سعيد بتسجيله .تصور أن يكون صوت الثعلب يسلي ركاب المواصلات العامة البائسين أظنه سيكون قادر علي زرع ابتسامه و فكره معاً

حمله و اقرأه مجانا من الرابط التالي:

http://www.marwarakha.com/pdf/Said%20the%20Fox.PDF

 
Bookmark and Share