مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تعاقب طفلك في نهج المونتيسوري؟

Date posted: May 8, 2014


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال السادس

في مقال الأسبوع السابق تحدثنا عن كيفية تحفيز الطفل وخلصنا إلى أن مكافأة الطفل الحقيقية هي نجاحه في تحقيق هدفه أو اكتشاف شئ جديد أو تنمية مهارة ما. يجد الطفل سعادة في النجاح وفي سعادة الأهل الحقيقية بنجاحه بدلا من الحوافز المادية سواء كانت حلوى أو وعد شرطي في حال نجاحه. في هذا المقال سنتناول الوجه الأخر للعملة … سنتحدث عن العقاب!

أولا اكتشفت ماريا مونتيسوري أن التهديد والوعيد يأتي بنتيجة عكسية؛ بدلا من تنبيه الطفل للصواب يفرز عقله مادة الكورتيزول التي تشل قدرته على الاستيعاب أو التقدير وينتهي الموقف بطفل صارخ وأهل فاقدين للسيطرة. كما يرفض نهج المونتيسوري الصراخ الدائم بوجه الطفل وبالتبعية الضرب غير مطروح للنقاش من الأساس.

يشجع نهج المونتيسوري على التعامل مع الطفل باحترام كما لو كان شخص بالغ قادر على رد الإهانة وفي أحد كتبها ضربت مثل الخادمة التي يعاملها الأهل بثقة واحترام أكثر مما يحظى بهما الطفل؛ لا أحد يضرب الخادمة أو يسبها أو يكلمها بلهجة تحمل العنف أو الإساءة ولكن الطفل ينصب عليه غضب واحباطات الأهل بصفة عامة.

ثانيا اكتشفت ماريا مونتيسوري 

اقرأ المزيد

 

Bookmark and Share