مروة رخا تكتب لمصر العربية: تنمية مهارات الطفل الحركية والعقلية والحسية من سن 3 إلى 6 أشهر

Date posted: June 30, 2014


 

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 14

تنمية مهارات الطفل الحركية والعقلية والحسية من سن 3 إلى 6 أشهر!

في مقال سابق تحدثنا عن الرضيع حديث الولادة وكيفية اللعب معه. في مقال اليوم سوف نتحدث عن أنشطة المونتيسوري للطفل في عمر ثلاثة إلى ستة أشهر. لم تهتم ماريا مونتيسوري كثيرا بالجدول التقليدي لتطور مهارات الطفل واعتبرته مجرد دليل مبدئي لمراحل نموه. استوعبت ماريا مونتيسوري الاختلافات الفردية بين الأطفال وشجعت الأهل على توفير البيئة الصديقة التي تساعد الطفل على الانتقال من مرحلة إلى مرحلة وتطوير المهارات اللازمة لكل مرحلة. فمثلا من المتوقع أن يستطيع الطفل رفع نصف جسده الأعلى بالارتكاز على يديه في سن أربعة أشهر وفي نفس هذا العمر يمكنه الانقلاب من جانب إلى أخر. بدلا من التركيز على المهارة نفسها ركزت ماريا مونتيسوري على توفير الفرص الكافية للطفل من خلال أنشطة مدروسة لاتقان تلك المهارات.

إذا كان لديك طفل ما بين ثلاثة وستة أشهر يمكنك مساعدته على تطوير قدرته على تركيز بصره على الأشياء والانقلاب من جانب إلى أخر والإمساك المتعمد للأشياء وادراك بعض الأصوات ومبادئ الفعل ورد الفعل عليك بتقديم تلك الأنشطة له خلال تلك الفترة من عمره.

النشاط الأول: التركيز البصري

اختر "شراب" سادة لونه أسود أو أحمر داكن وعندما يكون الطفل جالس أمامك مستند على الوسادات أو نائم على بطنه، انتظر لحظة ينتبه فيها الطفل لوجودك وابتسم وأنت ترفع "الشراب لأعلى أمام أعين الطفل. ارفع "الشراب" بالقرب من الطفل حتى يستطيع لمسه أو الإمساك به إذا أراد. حرك "الشراب" ببطئ من اليمين إلى اليسار والعكس ودع الطفل يتابعه بعينه.

يمكنك وضع "الشراب" على احدى قدمي الطفل أو احدى يديه ودعه يحول لمسه أو نزعه.

يمكنك استبدال "الشراب" بعلبة فارغة بداخلها "بلية". حركها ببطئ أمام الطفل ثم اتركها على مقربة منه. على الطفل – إذا أراد – أن يحاول لمسها بيده حتى تصدر صوت.

يمكنك خياطة كرة صغيرة من خيوط الصوف على أعلى "شراب" الطفل حتى يتدرب على التركيز عليها ومحاولة لمسها.

النشاط الثاني: الانقلاب من جانب إلى أخر

احضر كرة اسفنجية أو احدى ألعاب الطفل المفضلة وانتظر في وقت يكون منتبه إليك وهو نائم على ظهره. اجلس خلف الطفل عند رأسه ثم ضع الكرة أمامه من فوق وجهه. تأكد أنه مهتم بالكرة ويريد الإمساك بها أو لمسها. لا تدعه يلمسها أو يأخذها. حرك الكرة ببطئ نحو اليمين لتشجع الطفل على الانقلاب نحو اليمين وهو يتابع الكرة. إذا انقلب الطفل كلية اعطه الكرة وابتسم تشجيعا له وإذا حاول الانقلاب ولم يستطع ساعده بيدك الأخرى.

تناوب في تحريك الكرة بين يمين الطفل ويساره حتى تساعده على الانقلاب على جانبه الأيمن والأيسر.

يمكنك استخدام أصابعك وحركتها لجذب انتباه الطفل بدلا من الكرة.

النشاط الثالث: الإمساك المتعمد بالأشياء

اختر وقت ينظر فيه الطفل لك سواء كان جالسا مستندا على وسائد أو نائم على بطنه على الأرض وامسك باحدى لعبه المفضلة. قرب اللعبة من وجهه حتى يراها ويستطيع التركيز عليها (كما في النشاط الأول) ثم حرك اللعبة تجاهه حتى يمسك بها.

إذا اتقن الطفل هذا الجزء من النشاط كرر نفس الخطوات ولكن هذه المرة لا تحرك اللعبة تجاهه. دعه هو يمد يده ويمسك اللعبة.

لإثراء تجربة الطفل قدم له ألعاب مختلفة الملمس والصوت والحجم.

النشاط الرابع: القدرة على تتبع الأشياء المتحركة

استخدم نفس خطوات النشاط الأول والثالث مع استخدام قطة أو كلب من الفرو أو كرة ذات ألوان براقة أو جرس صغير. اجلس أمام الطفل وتأكد أنه يركز مع اللعبة ثم حركها ببطئ شديد فوق رأسه في شكل قوس أو نصف دائرة. تأكد ان الطفل يتابع حركتك برأسه وعينيه.

يمكنك تغيير الحركة؛ فوق وتحت، يمين ويسار، ارسم مربع أو دائرة في الهواء .. ألخ

لإثراء تجربة الطفل يمكنك استخدام ريشة، وردة، نصف برتقالة، أو علبة بداخلها "بلية".

شروط هذه الأنشطة:

أن تكون كل الخامات بحالة جيدة ويصعب ابتلاعها.

أن يستكشف الطفل في وجود شخص بالغ حتى لا يؤذي نفسه.

أن يبدأ الشخص البالغ باللعب حتى يتعلم الطفل الهدف من النشاط.

تجنب البلاستيك قدر المستطاع! البلاستيك لا يتفاعل مع الحواس ولا يعلم الطفل أي شئ، بل يعطيه انطباع زائف عن الوزن والصلابة وقابلية الكسر.

تنتهي جميع الأنشطة حينما تعيد الأم الخامات إلى أماكنها بمساعدة الطفل (أو أمامه). هدف هذه النهاية هو مساعدة الطفل في تعلم النظام والترتيب وأماكن لعبه وأنشطته حتى يستطيع اللعب بها وقتما يحب ويعيد الأشياء إلى أماكنها عند الانتهاء.

في المقال القادم سوف نستعرض أنشطة المونتيسوري لتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات اللغة عند الأطفال من سن ثلاثة إلى ستة أشهر.

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

 

Bookmark and Share