- Marwa Rakha - http://marwarakha.com -

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تراقب طفلك على طريقة المونتيسوري؟

Tweet [1]

مصر العربية [2]

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 19

كيف تراقب طفلك على طريقة المونتيسوري؟

س: متى تراقب طفلك وهو يلعب؟

ج: طوال الوقت

س: لماذا تراقب طفلك وهو يلعب؟

ج: لأن لعب الطفل هو عمله! لمعرفة الفترات الحساسة واهتمامات الطفل الفردية وقدراته ونموه يجب علي أن أراقبه يعمل!

س: كيف تراقب الطفل وهو يلعب؟

ج: في بيئة صديقة للطفل، سوف يكون متاح أمامه العديد من الأنشطة ليختار بينها! قد يختار الطفل تصفح كتاب أو تشغيل اسطوانة موسيقى أو ري الزرع أو إطعام القط أو تكوين أشكال بمكعبات الليجو أو تنظيف الطاولات أو غسيل الأطباق أو الرسم أو اللعب بالحروف الممغنطة وغيرها من الأنشطة المتاحة أمام الطفل في بيئة تساعده على الاستكشاف والنمو والتطور.

عليك كشخص بالغ الانتباه للعب طفلك!

لا تنتهز فرصة انشغال الطفل بنشاط ما للقيام بأعمال خاصة بك؛ اترك له مساحة للعب المستقل وراقبه من بعد!

راقب اختياره للأنشطة … هل يفضل الكتب؟ الرسم؟ الموسيقى؟ النظافة؟ لعب الكرة؟ تصميم الأشكال الهندسية؟ اكتب ملاحظاتك في ورقة لتتابع تغير اهتمامات طفلك من يوم لأخر ومن أسبوع للتالي ومن شهر لشهر!

راقب المدة التي يقضيها الطفل في كل نشاط! هل طفلك يبدأ نشاط ثم يمله سريعا؟ هل طفلك يبدأ نشاط ويستطيع التركيز حتى ينتهي منه؟ هل طفلك يكرر نفس النشاط؟ هل طفلك سعيد أم محبط خلال قيامه بهذا النشاط؟ كل هذه أسئلة تساعدك على تدارك أي خطأ في البيئة المحيطة بالطفل أو انحراف في شخصية الطفل.

عند مراقبة طفلك راقب نمو قدراته الحركية: الجلوس، الحبو، الوقوف، المشي، الجري، النط، الرقص، والتوازن. كما راقب قدرته على استخدام يديه وأصابعه والتحكم في عضلاته الدقيقة: إمساك اللعب، وضع الأشياء في فمه، إمساك الأشياء بإصبعين فقط، إمساك الأشياء الصغيرة، فتح وغلق العلب والأدراج وأغطية الزجاجات الفارغة، استخدام المقص والإمساك بالقلم وغيرها من علامات النمو الصحي.

راقب أيضا قدراته الحسية مثل رؤية الألوان وتمييزها، الإحساس بالأسطح والملمس والحرارة والبرودة والمذاق والأصوات المختلفة والروائح.

مراقبة لعب الطفل تتيح لك معرفة قدراته العقلية ونمو إدراكه للأحجام والأوزان والخطر والمساحات والأطوال والأبعاد. كما تراقب ذاكرته وقدرته على الفهم وربط الأمور ببعضها.

تطور اللغة أيضا تتم مراقبته من خلال اللعب: نطق حروف جديدة، محاولات الحديث الأولى، استخدام الكلمات وبداية تكوين جمل من كلمتين وثلاث.

اللعب فرصة عظيمة لتنمية المهارات الاجتماعية من خلال المحاكاة والتمثيل وتبادل الأدوار وتنظيم فرص لقاءات لعب الأطفال. مراقبة لعب الطفل تتيح لك متابعة قدرته على التواصل مع من هم في مثل عمره وقدرته على المشاركة والاندماج.

مراقبة لعب الطفل هامة للتعرف على جوانب هامة من شخصيته؛ ينفر من ملمس الرمال، ينفر من ملمس العجين، ينفر من ملمس الورق، ينفر من ملمس الصمغ، يبكي عند ارتطام شئ بالأرض، يضحك عند فرقعة البالونات، وغيرها من الصفات الخاصة بكل طفل. معرفة هذه الأشياء سوف تساعدك في اختيار أنشطة تناسب ميول طفلك وتبتعد عما يؤلمه أو يزعجه.

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا [3]

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا [4]

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا [5]