مروة رخا تكتب لمصر العربية: نهج المونتيسوري واستراتيجيات توجيه الطفل

Date posted: August 11, 2014


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 20

نهج المونتيسوري واستراتيجيات توجيه الطفل

ذكرنا في مقالات سابقة (هنا وهنا) أن ماريا مونتيسوري هجرت أسلوب الثواب والعقاب المتعارف عليه في التعامل مع الأطفال واستبدلتهم باستراتيجيات تعتمد على التوجيه الإيجابي قبل أن يقع الطفل في الخطأ أو بعده. استراتيجيات توجيه الطفل هي طرق للتواصل مع الطفل بطريقة إيجابية هدفها ارشاد الطفل برفق – دون قهر أو غصب أو إجبار. تعتمد استراتيجيات الطفل في نهج المونتيسوري على تعريف الطفل على البدائل المتاحة أمامه لاستبدال التصرف الخاطئ بتصرف سليم. كما تستبدل المدح المباشر بتسليط الضوء على المجهود الذي بذله الطفل أو على المثابرة أو على شرف المحاولة وبدلا من التهليل والتصفيق يكتفي الطفل بابتسامة رضا من الأهل ليدرك أنه على الطريق الصحيح. 

نفرت ماريا مونتيسوري من المنافسة بكل أشكالها وخلت جميع أنشطة المونتيسوري من فكرة "الأول" و"الأخير" و"الأنا". لا يوجد سباق لنعرف من سيصل أولا ولا توجد مسابقة لنعرف من سيكون الفائز ولا يوجد نشاط يشجع الطفل على التنافس مع زملائه. احترمت ماريا مونتيسوري قدرات الطفل الفردية ورفضت مقارنته بغيره من الأطفال كما رفضت أسلوب تأنيب وتبكيت طفل لعدم استطاعته على فعل شيء ما ورفضت السخرية من الأخير. 

اقرأ المزيد عن تعامل ماريا مونتيسوري مع سلوك الطفل غير المرغوب فيه

Bookmark and Share