مروة رخا تكتب لمصر العربية: اعداد الطفل للإمساك بالقلم والكتابة

Date posted: September 9, 2014


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 24

كيف ومتى يمسك طفلي القلم ويكتب؟

كما ذكرنا في سلسلة مقالات مونتيسوري مصر السابقة أن نهج المونتيسوري يحترم قدرات كل طفل الفردية وأن دور الأهل أو المعلمين هو اتاحة فرص عديدة للطفل للعمل على تطوير مهاراته واستكشاف ميوله واستغلال قدراته. مسألة الكتابة لا تختلف كثيرا عن العلامات الفاصلة في نمو الطفل؛ مثلها مثل الجلوس والزحف والمشي والجري والكلام والتواصل الاجتماعي.

من خلال ملاحظتها للأطفال بين ثلاث وست سنوات استنتجت ماريا مونتيسوري أن الطفل يتعلم الكتابة أولا ثم القراءة وأن الإمساك بالقلم وكتابة الحروف والكلمات عملية تبدأ وتتطور ما بين أربع وسبع سنوات. في هذا المقال سوف نتناول بعض الأنشطة التي تساعد الطفل وتعده للإمساك بالقلم والكتابة عندما يكون مستعد لهذه المرحلة الجديدة من النمو.

الإمساك بالقلم والكتابة قد يبدو شيء سهل وبديهي للكبار ولكنه موضوع معقد جدا؛ يبدأ الطفل في محاولات الإمساك بالأشياء في عمر ثلاثة أشهر. ينظر الطفل للعبة المعلقة فوق رأسه ويحاول أن يخبطها بيده. في هذه المرحلة يحاول الطفل أن ينمي التوافق بين قدرته على الإبصار ورغبته في لمس ما يراه وهو ما يعرف باسم hand-eye coordination. بعد العديد من المحاولات ينجح الطفل في الاستهداف؛ يستهدف اللعبة فيصيب الهدف. دور الأهل هنا هو اتاحة الفرصة للطفل لاستهداف الأشياء وتنصح ماريا مونتيسوري بعدم تشتيت تركيز الطفل بوضع لعب كثيرة أمامه – لعبة واحدة تثير اهتمامه تكفي كما يفضل تغيير اللعبة عندما يملها الطفل.

في الفترة بين ثلاثة أشهر وستة أشهر يطور الطفل قدرته على الإمساك بشيء في يده والتحكم في مدة الإمساك. يتعلم الطفل أن يترك اللعبة ويمسكها حسب رغبته. الفرق بين هذه المرحلة والمرحلة السابقة هو الإرادة؛ سابقا كان الطفل يمسك ويترك لا إراديا. دور الأهل هنا هو اتاحة الفرصة للطفل للإمساك بالأشياء واستكشاف الملمس المختلف للرمال والطين والزرع والخشب والزجاج والحديد والأقمشة المختلفة.

اقرأ المزيد عن اعداد الطفل للإمساك بالقلم والكتابة

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

Bookmark and Share