مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف ومتى يمسك طفلي القلم ويكتب؟ – الجزء الثاني

Date posted: September 17, 2014


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 25

كيف ومتى يمسك طفلي القلم ويكتب؟الجزء الثاني

في المقال السابق تحدثنا عن دور الأهل في توفير بيئة صديقة تساعد الطفل على تطوير مهارات الإمساك بالقلم والكتابة. ذكرنا العديد من الأمثلة لتنمية قدرات الرضيع والعديد من الأنشطة لتقوية عضلات اليد والأصابع والتوافق بين اليد والعين في العام الثاني والثالث للطفل. هذه المهارات هي البداية فقط! هل تعلم أن الطفل يحتاج إلى تقوية جسده بالكامل حتى يستطيع أن يستخدم القلم؟ يحتاج الطفل إلى تقوية عضلات الذراع والرسغ والكتف والظهر مثلما يحتاج إلى تقوية عضلات يديه وأصابعه.

شجع طفلك على التسلق والجري ووفر له العديد من الفرص لمساعدتك في نقل الأشياء من مكان لأخر داخل المنزل. المهارات الحياتية التي اشتهر بها نهج المونتيسوري أفضل اعداد للطفل للدراسة! الكنس والمسح وتطبيق الفوط ونشر الغسيل والزراعة والعناية بالزرع والتقطيع والعجن والطهو كلها من المهارات الحياتية التي حرصت ماريا مونتيسوري على تعليمها للأطفال.

ذكرنا كذلك أن أهم خطوة تعد الطفل للكتابة والقراءة هي تعريضه المستمر للكلمات المكتوبة والأرقام والحروف وتنصح ماريا مونتيسوري الأهل بالقراءة أمام طفلهم باستمرار كما تنصحهم بالقراءة للطفل منذ الميلاد. يوما ما سوف ينظر الطفل لكلمة ما ويسأل أهله: ما هذه الكلمة؟ وهذه بداية مرحلة حساسة جديدة وبداية الشغف بالكلمة المكتوبة!

قبل كتابة الحروف والكلمات على الورقة باستخدام القلم قدمت ماريا مونتيسوري العديد من الأنشطة التمهيدية لهذه الخطوة؛ نفرت ماريا مونتيسوري من الطرق التقليدية لتعليم الحروف من خلال الأبجدية والتكرار والرتابة التي تنفر الطفل من الكتابة. يعتمد نهج المونتيسوري على تعليم الطفل أصوات حروف اسمه أولا دون الالتزام بترتيب الأبجدية ونطقها. كما يترك للطفل حرية اختيار الأصوات التي تثير اهتمامه. مثلا، ابني اسمه آدم وأول حرف تعلمه بالعربية والإنجليزية هو صوت الـ "آ". الحرف الذي تلاه هو صوت الـ "ما" … "ما" ماما و"ما" مروة.

كذلك يدعو نهج المونتيسوري إلى تعليم الطفل وفقا لميوله. إذا كان الطفل يهوى الحيوانات فعليك بصناعة كتيب صغير لصوت الـ "آ" به اسم وصورة الأسد والأرنب وغيرها من الحيوانات التي تبدأ بهذا الصوت. هناك أيضا الأكياس الصوتية وهي أكياس مصنوعة من القماش ويكتب على كل كيس حرف وبداخل الكيس توضع أشكال وألعاب تمثل هذا الحرف. مثلا كيس حرف السين بداخله سمكة صغيرة وسنارة لعبة وسلسلة قصيرة. وعند تقديم الكيس للطفل دعه يستكشف محتوياته ويلعب بها وادعوه إلى النظر للحرف المكتوب على الكيس وكرر أمامه صوت الحرف … "ســـ".

أما بالنسبة للكتابة، من أدوات المونتيسوري الشهيرة مربعات الأحرف المصنوعة من ورق الصنفرة والهدف منها هو تعريف الطفل بشكل الحرف من خلال حاسة اللمس. تأخذ إصبع الطفل وتمرره برفق على الحرف وكأنه يكتبه بأطراف أنامله. هناك أيضا الحروف المتحركة سواء كانت الخشبية أو المغناطيسية والتي سيبدأ الطفل بوضعها أمامه ومحاولة نطق وقراءة الكلمة المكتوبة وفقا لما تعلمه من أصوات الحروف. هناك أيضا نشاط كتابة الحرف على الرمال وعلى معجون الحلاقة وعلى الملح وعلى النشا وعلى بقعة من الألوان وعلى لوح زجاجي تكثفت عليه الأبخرة. كل ما عليك هو كتابة الحرف بشكل واضح على ورق مقوى وضعه أمام الطفل حتى يراه وينقله على الخامات المختلفة للكتابة.

القاعدة الأساسية هي تشجيع الطفل والانتباه إلى فتراته الحساسة وميوله وتعليمه مبادئ القراءة والكتابة من خلال فهم لقدراته واحترام اختياراته.

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

 

Bookmark and Share