مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف ومتى يمسك طفلي القلم ويكتب؟ – الجزء الثاني

Date posted: September 17, 2014


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 25

كيف ومتى يمسك طفلي القلم ويكتب؟ – الجزء الثاني

في المقال السابق تحدثنا عن دور الأهل في توفير بيئة صديقة تساعد الطفل على تطوير مهارات الإمساك بالقلم والكتابة. ذكرنا العديد من الأمثلة لتنمية قدرات الرضيع والعديد من الأنشطة لتقوية عضلات اليد والأصابع والتوافق بين اليد والعين في العام الثاني والثالث للطفل. هذه المهارات هي البداية فقط! هل تعلم أن الطفل يحتاج إلى تقوية جسده بالكامل حتى يستطيع أن يستخدم القلم؟ يحتاج الطفل إلى تقوية عضلات الذراع والرسغ والكتف والظهر مثلما يحتاج إلى تقوية عضلات يديه وأصابعه.

شجع طفلك على التسلق والجري ووفر له العديد من الفرص لمساعدتك في نقل الأشياء من مكان لأخر داخل المنزل. المهارات الحياتية التي اشتهر بها نهج المونتيسوري أفضل اعداد للطفل للدراسة! الكنس والمسح وتطبيق الفوط ونشر الغسيل والزراعة والعناية بالزرع والتقطيع والعجن والطهو كلها من المهارات الحياتية التي حرصت ماريا مونتيسوري على تعليمها للأطفال.

ذكرنا كذلك أن أهم خطوة تعد الطفل للكتابة والقراءة هي تعريضه المستمر للكلمات المكتوبة والأرقام والحروف وتنصح ماريا مونتيسوري الأهل بالقراءة أمام طفلهم باستمرار كما تنصحهم بالقراءة للطفل منذ الميلاد. يوما ما سوف ينظر الطفل لكلمة ما ويسأل أهله: ما هذه الكلمة؟ وهذه بداية مرحلة حساسة جديدة وبداية الشغف بالكلمة المكتوبة!

قبل كتابة الحروف والكلمات على الورقة باستخدام القلم قدمت ماريا مونتيسوري العديد من الأنشطة التمهيدية لهذه الخطوة؛ نفرت ماريا مونتيسوري من الطرق التقليدية لتعليم الحروف من خلال الأبجدية والتكرار والرتابة التي تنفر الطفل من الكتابة. 

اقرأ باقي المقال هنا

 

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

 

Bookmark and Share