مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تشرح درس ما لطفلك على نهج المونتيسوري؟

Date posted: October 20, 2014


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 29

كيف تشرح درس ما لطفلك على نهج المونتيسوري؟

عند شرح درس ما للطفل يتبنى نهج المونتيسوري طريقة تسمى "درس الثلاث فقرات" فمثلا إذا أردت أن تعلم طفل الأشكال الهندسية، يبدأ الدرس بعرض ثلاثة أشكال خشبية للدائرة والمثلث والمربع أمام الطفل بدون كلام أو مقدمات. إذا أمسك الطفل بالأشكال وبدأ يستكشفها، هذه إشارة إلى أنه يريد أن يتعلم هذا الدرس وإذا لم يبد الطفل اهتمام فهذا معناه أن ذلك ليس الوقت المناسب لتقديم هذا الدرس. في حالة اهتمام الطفل، مطلوب منك بكل وضوح أن تمسك بكل شكل وتقول اسمه؛ هذا مربع أو هذه دائرة أو هذا مثلث. هذه هي الفقرة الأولى في الدرس. الفقرة الثانية تسأل الطفل أن يأتيك بشكل محدد؛ أين الدائرة؟ أين المثلث؟ أين المربع؟ وأخيرا الفقرة الثالثة تسأل الطفل عن اسم شكل ما باستخدام سؤال مباشر: ما اسم هذا الشكل؟

ماذا تفعل إذا كان الطفل أصغر من أن يمسك بالشكل ويأتيك اياه؟

في الفقرة الثانية لا تطلب منه أن يمسك بالشكل واكتف بالإشارة إليه. وإذا كان الطفل أصغر من أن يشير بإصبعه تابع نظراته.

ماذا تفعل إذا كان الطفل لا يستطيع الكلام؟

إذا كان الطفل أصغر من أن يتحدث يمكنك تجاوز الفقرة الثالثة.

ماذا تفعل إذا أخطأ الطفل في الفقرة الثانية أو الثالثة؟

لا تقل له أبدا "هذا خطأ" لأن هذا كفيل بالتسبب في بناء حاجز بينه وبين الدرس. اكتف بالتصحيح فمثلا إذا أحضر الطفل الدائرة بدلا من المثلث: "أشكرك! لقد أحضرت الدائرة. من فضلك احضر المثلث!"

وإذا أخطأ في نطق اسم الشكل لا تقل له أنه أخطأ. امسك الدائرة التي أخطأ في اسمها وقل: مضبوط هذه دائرة!"

ماذا تفعل إذا انصرف الطفل في منتصف الدرس؟

لا تدعوه للعودة لدراسة الأشكال. في هدوء أعد الأشكال إلى مكانها واتركه يفعل ما يشاء. راقب أين ذهب وقدم له درس أو نشاط يلائم اهتمامه في تلك اللحظة. نذكر أن كل مناسبة هي فرصة للتعليم.

قواعد عامة لتقديم الدروس:

لا تجبر الطفل على تعلم شيء لم يثر اهتمامه وفضوله.

ثق أنه في الوقت المناسب سوف تتاح لك الفرصة لتعليم الطفل كل شيء.

لا تسخر من الطفل في حال الخطأ أو عدم معرفة الإجابة.

اعط الطفل الفرصة للإجابة في الفقرة الثانية والثالثة وإذا لم يجيب لا تضغط عليه وقدم له الإجابة؛ امسك أنت بالدائرة وقل "ها هي الدائرة".

الدرس الناجح يحتوي على أقل قدر من الكلمات من قبل المدرس! لا تشرح ولا تسهب ولا تستسلم للإطناب والاستعراض. مثلا لا تقل للطفل: هذا مثلث! أنظر! له ثلاثة أضلاع! أنظر! هذه زاوية! أنظر تسمى هذه الزاوية "زاوية قائمة"!

دورك هو تفتيح أبواب المعرفة أمام الطفل وإجابة أسئلته النابعة من شغفه وفضوله.

بدلا من تقديم العديد من المعلومات التي لن يستوعبها وغالبا سوف تمثل عبئ على عقله انتظر حتى تراه ممسك بشكل المثلث يحاول عد أضلاعه ثم سيأتي اليوم الذي سيمسك عدد من المثلثات ويقارن شكل زواياها.

انتظر أسئلة ولا تقحم نفسك في عقله!

الدرس الناجح هو درس بسيط ومباشر!

لا تنجرف في الحكي عن نفسك أو عن خبراتك خلال الدرس. مثلا لا تتطوع بمعلومات عن شرائح البيتزا التي تشبه المثلثات أو قطع الحلوى التي تأخذ شكل الدوائر.

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

 

Bookmark and Share