fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

لا أريد طفلاً آخر: هل أنا أنانية؟

مروة رخا تكتب الحب ثقافة - Love Matters

سؤال يحيرني: لا أريد طفلاً آخر: هل أنا أنانية؟

تزوجت وأنا في أوائل العشرينات، ورُزقنا الله بطفل يبلغ الآن 4 سنوات من العمر. استمتع كثيرا بكوني أم لكني أيضا مرتبطة بعملي وبدأت أحس اني اتقدم في الوظيفة ولا أريد التوقف الآن من أجل انجاب طفل آخر. طفلي الصغير يسأل باستمرار متى سننجب بيبي آخر. لكني مقتنعة بما لدي الآن واستمتع بعائلتي الصغيرة، ولا أريد أن ابدأ مشروع بيبي جديد في الوقت الحالي. بالإضافة إلى أني ما زلت 26 عاماً وليس أمامي وقتاُ للخلفة. فهل أنا أنانية؟ علماً بأني لا أمانع بإنجاب طفل آخر، لكن في الوقت الحالي ليس لدي رغبة كبيرة بالتغيير الجذري في حياتي؟

عزيزتي الأم الطموحة

لا يمكنني أن أصفك بالأنانية ولا أستطيع أن ألومك على موقفك من الإنجاب! المرأة السعيدة في حياتها تصبح أماً سعيدة وتنجب أبناء سعداء. طفلك الأول محظوظ بكم الاهتمام والحب والرعاية المتوفرة له ولكن طفلك الثاني لن يحظى بمثلهم لأنك ستكونين مشغولة بتحقيق ذاتك.

قلبك الآن ليس معلّقاً بالأمومة؛ قلبك الآن معلق بالنجاح والترقي الوظيفي. المشكلة الحقيقية هي توفير إجابات صريحة لكن بسيطة لطفلك. 

المشكلة الحقيقية هي توفير إجابات صريحة لكن بسيطة لطفلك.

قبل محاولة إقناع طفلك بقرارك، عليك أولاً فهم دوافعه:

  • لماذا يريد طفلاً آخر في البيت؟
  • هل يشعر بالوحدة؟
  • هل يشعر بالملل؟
  • هل يرى أسراً كبيرة ويريد أسرة كبيرة لنفسه؟

إذا كان يشعر بالوحدة أو الملل، عليك بالإكثار من الـ play dates أو الخروجات المرتبة مع أطفال آخرين. يمكنك أيضاً الاشتراك في أنشطة رياضية أو فنية أو موسيقية حتى لا يشعر بالفراغ، وحتى تتاح له فرصة أكبر للتواصل مع الأطفال.

إذا كان يريد أسرة كبيرة مثل جارتكم فلانة أو قريبتكم علانة فيمكنك شرح أنواع الأسر المختلفة له.

هناك كتاب رائع للأطفال اسمه The Family Book للكاتب Todd Parr، وهذا الكتاب يقدم نماذج مختلفة من العائلات ابتداء من الأم والأب وطفل واحد، والأم والأب والعديد من الأبناء، والعائلات المكونة من أم أو أب فقط مع الأطفال، والعائلات التي تسكن بالقرب من بعضها وتتزاور بكثرة، والعائلات التي يسكن أفرادها في بلاد مختلفة ولا يتزاورون.

خلاصة هذا الكتاب هو أن أياً كان شكل العائلة، فالطفل هو قرة أعينهم وأنهم جميعاً يحبونه.

أنصحك أيضاً بالتحدث صراحةً معه عن مسئوليتك كأم، وكيف أنك لن تستطيعي تحمّل تلك المسئولية بحكم وظيفتك ومتطلباتها.

تحدثي معه بالتفصيل عن الوقت الذي كرستيه له وهو رضيع، وعن المجهود الذي بذلتيه خلال السنوات السابقة من أجل رعايته. تحدثي معه عن عدم استعدادك النفسي، واضربي له أمثلة بسيطة من عالمه عن الاستعداد النفسي أو عدمه.

اخبريه عن الحمل ومتاعبه، وكيف أنك لن تستطيعي اللعب معه والجري خلفه وحمله في حالة حملك. اشرحي له كيف سيغير وجود طفل آخر سيغير حياتكم جميعاً، وأنه قرار هام يجب أن تستعد له الأسرة ككل.

اخبريه كم سيكون جميل أن يصبح له أخ أو أخت، وأن هذا الطفل الجديد يستحق الحب والرعاية والتفرغ والتعاون من الجميع وعديه بأنك ستخبرينه عندما تشعرين بأنك مستعدة.

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”