مروة رخا تكتب لمصر العربية: مونتيسوري في المنزل

Date posted: November 13, 2014


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 32

مونتيسوري في المنزل

ارتبط نهج المونتيسوري في ذهن العديد من الآباء والأمهات بألعاب المونتيسوري الخشبية وأسلوب التعليم غير التقليدي في حين أن أهم ركن من أركان نهج المونتيسوري هو فهم الفلسفة نفسها حتى يمكن تطبيقها في أي مكان وفي كل وقت. تعتمد فلسفة المونتيسوري على احترام الطفل ويشمل هذا الاحترام الثقة في قدراته وتشجيعه على الاستقلال والتعامل معه كشخص كامل لا يزال في أولى مراحل نموه وليس كشخص معاق يستنفر الشفقة تارة والغضب تارة أخرى. فيما يلي بعض الأفكار لتساعد الأهل على تطبيق نهج المونتيسوري في المنزل.

أولا: الطعام

تشجع ماريا مونتيسوري الغذاء الصحي المتكامل للنمو الأمثل لعقل وجسد الطفل. كما تشجع على استقلال الطفل المبكر في تلبية احتياجات الجوع والعطش الخاصة به. من حق الطفل فتح الثلاجة واحضار طبق خاص به من الرف الأسفل ليأكل كلما جاع. عليك باختيار رف في متناول الطفل واخباره أن هذا الرف مخصص له. عليك بوضع فاكهة وخضراوات مغسولة جيدا على هذا الرف. يمكنك تحضير طبق من الجبن المشكل والخبز وتركه للطفل في هذا الرف. خيارات الأطعمة عديدة ولكن المهم هو السماح للطفل بإحضار ما يسد جوعه من طعام صحي حينما يريد.

ثانيا: منزل يناسب حجم الطفل

كجزء من استقلال الطفل تدعو ماريا مونتيسوري لتوفير طاولات وكراسي مناسبة لطول الطفل حتى يسهل له الجلوس والصعود والنزول والحركة بدون مساعدة أحد. كما تدعو لتشجيعه على غسل يديه ووجهه وأسنانه وحدة ولن يتم هذا سوى باستخدام كرسي صغير يستطيع الطفل حمله ما بين حوض المطبخ وحوض الحمام وحجرته، وعند الوقوف عليه يستطيع الطفل الوصول للحنفية والصابون وفرشاة الأسنان والفوطة. عليك النظر إلى منزلك مرة أخرى وكأنك طفل يريد الاعتماد على نفسه وقم بالتعديلات اللازمة لتساعده على الاستقلال.

ثالثا: كيف تقول "نعم" بدلا من "لا"

 

اقرأ المقال كاملا هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

 
Bookmark and Share