fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: تطبيق المونتيسوري في البيت

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 32

مروة رخا تكتب لمصر العربية: تطبيق المونتيسوري في البيت

مونتيسوري في المنزل

ارتبط نهج المونتيسوري في ذهن العديد من الآباء والأمهات بألعاب المونتيسوري الخشبية وأسلوب التعليم غير التقليدي في حين أن أهم ركن من أركان نهج المونتيسوري هو فهم الفلسفة نفسها حتى يمكن تطبيقها في أي مكان وفي كل وقت. تعتمد فلسفة المونتيسوري على احترام الطفل ويشمل هذا الاحترام الثقة في قدراته وتشجيعه على الاستقلال والتعامل معه كشخص كامل لا يزال في أولى مراحل نموه وليس كشخص معاق يستنفر الشفقة تارة والغضب تارة أخرى. فيما يلي بعض الأفكار لتساعد الأهل على تطبيق نهج المونتيسوري في المنزل.

أولا: الطعام

تشجع ماريا مونتيسوري الغذاء الصحي المتكامل للنمو الأمثل لعقل وجسد الطفل. كما تشجع على استقلال الطفل المبكر في تلبية احتياجات الجوع والعطش الخاصة به. من حق الطفل فتح الثلاجة واحضار طبق خاص به من الرف الأسفل ليأكل كلما جاع. عليك باختيار رف في متناول الطفل واخباره أن هذا الرف مخصص له. عليك بوضع فاكهة وخضراوات مغسولة جيدا على هذا الرف. يمكنك تحضير طبق من الجبن المشكل والخبز وتركه للطفل في هذا الرف. خيارات الأطعمة عديدة ولكن المهم هو السماح للطفل بإحضار ما يسد جوعه من طعام صحي حينما يريد.

ثانيا: منزل يناسب حجم الطفل

كجزء من استقلال الطفل تدعو ماريا مونتيسوري لتوفير طاولات وكراسي مناسبة لطول الطفل حتى يسهل له الجلوس والصعود والنزول والحركة بدون مساعدة أحد. كما تدعو لتشجيعه على غسل يديه ووجهه وأسنانه وحدة ولن يتم هذا سوى باستخدام كرسي صغير يستطيع الطفل حمله ما بين حوض المطبخ وحوض الحمام وحجرته، وعند الوقوف عليه يستطيع الطفل الوصول للحنفية والصابون وفرشاة الأسنان والفوطة. عليك النظر إلى منزلك مرة أخرى وكأنك طفل يريد الاعتماد على نفسه وقم بالتعديلات اللازمة لتساعده على الاستقلال.

ثالثا: كيف تقول “نعم” بدلا من “لا”

هناك العديد من المواقف التي تتطلب الرفض الصريح من قبل الأهل ولكن هناك أوقات يمكنك طرح حل بديل. إذا وجدت طفلك مصر على اللعب في فيشة الكهرباء يمكنك توجيهه إلى نشاط أخر يماثل متعة ادخال الكبس في الفيشة – مثل إدخال المسامير الخشبية في لوحة الأخرام المعدة لها أو استخدام لوحة من الفلين الأبيض وعصي الطعام الصيني كبديل أخر. تسلق الطفل على الكنبة هو احتياج للتسلق. اطرح بديل أخر يصلح للتسلق بدلا من التعنيف المستمر.

رابعا: الطفل فرد من العائلة

اعط لطفلك الفرصة للتسوق معك عند شراء الفاكهة والخضروات والطعام وأدوات النظافة. اعط لطفلك الفرصة لمساعدك في وضع المشتريات في علب الثلاجة أو في دولاب التخزين. اعط لطفلك الفرصة لمساعدك في التقشير والتقطيع والتقليب كلما تسنت لك الفرصة. اعط لطفلك الفرصة لمساعدك في التنظيف والتلميع والترتيب. لا تتجاهله ولا تتعامل معه كعقبة في طريقك!

خامسا: المسئولية

أي كان عمر طفلك اعطه مسئوليات تناسب عمره وقدراته. مسئولية حمل الحفاظات أو حمل شنطة طعامه أو حمل أدوات الزراعة الخاصة به. مسئولية تذكيرك بشراء شيء ما. مسئولية إطعام حيوان أليف أو ري نبتة صغيرة. مسئولية ترتيب حجرته أو العناية بلعبه. مسئولية نظافته الشخصية. وطفلك سوف يتعلم من مسئولية الكلمة ومعنى الوفاء بالوعود كما سيتعلم منك مسئولية استخدام المال وانفاقه ومسئولية الأمومة أو الأبوة.

أخيرا اصنع لطفلك ثلاث سلال صغيرات وضعهن في مكان يستطيع الوصول إليه؛ في السلة الأولى ضع أدوات موسيقية بسيطة وفي السلة الثانية ضع بعض الورق والألوان وفي السلة الثالثة ضع بعض المكعبات. كل شهرين أو ثلاثة قم بتغير محتويات السلال حسب اهتمامات طفلك واترك له المساحة والحرية للاستكشاف.

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”