مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تعد طفلك لفهم جغرافيا العالم من حوله؟

Date posted: November 24, 2014


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 34

كيف تعد طفلك لفهم جغرافيا العالم من حوله؟

 

في بداية دراستي لنهج المونتيسوري للأطفال من عمر ثلاث إلى ست سنوات راودتني شكوك عديدة؛ كيف يمكن لطفل صغير أن يستوعب فكرة الفضاء والكواكب؟ كيف يمكن لطفل في الثالثة فهم فكرة الخرائط والبلاد والحدود الجغرافية؟ كيف يمكن لهذا الطفل أن يجد كوكب الأرض مسلي ومبهر؟ قررت أن أترك شكوكي جانبا واتبع نصائح ماريا مونتيسوري لتعريف الطفل على العالم من حوله.

أولا اشترينا خريطة سياحية لمصر ولصقناها على الحائط وتركناها! في يوم من الأيام وقف ابني أمام الخريطة وسأل "ما هذا!" وكانت هذه بداية المرحلة الحساسة التي أشارت إليها ماريا مونتيسوري. قلت له أنها خريطة وأشرت له إلى محافظتنا وقلت له "نحن نسكن هنا."

بعد عدة أشهر ذهبنا لزيارة صديقة في محافظة أخرى ووجدتها فرصة لزيارة الخريطة المعلقة على الحائط مرة أخرى؛ "هذه محافظة الفيوم! هنا تسكن صديقتي! سوف أقود السيارة من هنا إلى هنا!" وأشرت له على الطريق!

بعدها قالت عمتي أنها ذاهبة إلى الإسماعيلية! سألها ابني عن مكانها على الخريطة!

وهكذا تكررت زياراتنا إلى الخريطة المعلقة على الحائط!

2014-11-24 08.05.08

 

ثانيا اشترينا مجموعة كتب رائعة للأطفال عن محافظات مصر! كل كتاب يحمل معلومات مبسطة عن المحافظة ورسومات جميلة مبهجة! وأصبح قراءة كتب المحافظات طقس مصاحب لزيارات الخريطة المعلقة على الحائط.

ثالثا اشترينا مجسم للكرة الأرضية وبازل لخريطة العالم للأطفال. عند اللعب بالمجسم أو البازل لا يوجد شرح أو تفاصيل! فقط لعب! مع الوقت أدرك ابني أن كل القطع الخضراء ترمز إلى قارة أسيا وأن "فوق" و"تحت" يوجد "ناس متجمدين في التلج!"

رابعا تقبل الآخر واحترام الاختلافات الفردية بين الأشخاص تبدأ في الصغر؛ في يوم من الأيام نظر ابني إلى سيدة سمراء وقال "يع" ظنا منه أنها متسخة! لم أنهره! سألته "وما لون ماما؟" قال "أورانج" يقصد برتقالي! هنا فتحت له النت وأشرت له إلى صور أشخاص في أعمار مختلفة من بلاد مختلفة ليرى اختلاف ألوان بشرتهم وشكل شعرهم ولون أعينهم. وكان هذا وقت شراء الكتب التي تساند فكرة الاختلاف!

خامسا اشترينا مجسمات من الفخار ترمز إلى سكان المحافظات وحياتهم اليومية! بدأت ببلاد النوبة المصرية وأشرت إلى جمال لون بشرتهم واسنانهم وابتسامتهم واستمعنا سويا إلى موسيقى النوبة وقرأنا في كتاب محافظة النوبة عن أنشطة سكانها وحياتهم!

هذه هي بداية الجغرافيا في نهج المونتيسوري وتزداد المعلومات المقدمة مع ازدياد أسئلة الطفل ومع تطور قدرته على الاستيعاب. تعتمد فلسفة ماريا مونتيسوري على التبسيط وعلى استخدام جميع حواس الطفل عند تلقي الدرس. لا تقل للطفل أنهم يزرعون البنجر بل ضع بنجر حقيقي على كل محافظة تزرع البنجر! لا تقل له أنهم يصطادون السمك بل ضع شبك وسمك ومراكب على شاطئ كل محافظة ساحلية تصطاد السمك! وحتى الحياة البرية، لا تقدمها بلا روح! في صندوق جميل ضع الحيوانات وشجع طفلك على وضع الحيوان المناسب في القارة المناسبة!

وهنا تذكرت كتاب الجغرافيا العقيم ودروس الجغرافيا العسيرة خلال سنوات دراستي وابتسمت ابتسامة حزينة!

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

 

 

 

Bookmark and Share