fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: تنمية القدرة على التفكير المنطقي عند الطفل

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 35

مروة رخا تكتب لمصر العربية: تنمية القدرة على التفكير المنطقي عند الطفل

“تعرف إيه عن المنطق؟” ماذا يعرف طفلك عن المنطق؟

التفكير المنطقي هو السمة المميزة للجنس البشري يليه القدرة على التخيل ثم الإبداع! لقد آمنت ماريا مونتيسوري أن الطفل يولد على فطرة ترتيب وتنظيم الأشياء وفقا لمنطق ما وعلى الأهل والقائمين على رعاية الطفل توفير البيئة المناسبة لتشجيعه على تنمية قدرته على استخدام المنطق! على الرغم من اقتناعها التام بأن المنطق شيء فطري، تصر ماريا مونتيسوري على تدريب الطفل منذ الشهور الأولى على استخدام قداته على التصنيف والتقسيم والترتيب! وتقول إن هذه التدريبات هي حجر الأساس لكل دروس الحساب والرياضيات التي سوف يتلقاها في المستقبل وقدرته على استيعاب هذه الدروس مرتبطة بتدريبه على استخدام المنطق!

تدريبات استخدام المنطق في نهج المونتيسوري:

تتعلق أعين الطفل الرضيع بأمه ويراقب وجهها وتصرفاتها ويمتص عقله مشاهد حياتهم اليومية ويختزنها حتى تنمو قدراته الجسدية واللغوية والعقلية والاجتماعية ثم يكرر في اتقان وبراعة نفس المشاهد التي اختزنها. على الأم انتهاز عقل الطفل الماص في هذه المرحلة لتنمية قدراته المنطقية؛ على سبيل المثال، يراقب الطفل أمه تضع الملابس الداخلية في درج معين بعد غسلها والجوارب في درج آخر وفوط الحمام في درج أخر! مع تكرار هذا المشهد يتلقى الطفل أول درس في التصنيف!

 بعد عامه الأول يمكن للطفل المساعدة في تصنيف اللعب: وضع جميع اللعب الحمراء في مكان واحد

بعد عام ونصف من عمر الطفل يستطيع تصنيف الجوارب سويا وفقا للونها أو نقشتها

عند سنتين يمكن للطفل تصنيف الأشياء وفقا للحجم؛ الكبير فالأصغر ثم الأصغر. ويمكنه تصنيف الأشياء وفقا للأطوال؛ الأطول فالأقصر ثم الأقصر.

في نفس هذه السن يمكنه التدريب على المساحات من خلال قطع البازل للمبتدئين.

في عمر ثلاث سنوات يتدرب الطفل على تصنيف الأشياء من خلال الصفات وعكسها (كبير وصغير وممتلئ وفارغ) وتصنيف الأشياء من خلال التسلسل المنطقي للأحداث (بذرة ثم نبتة ثم شجرة ثم ثمرة) وتصنيف المهن والأدوات المستخدمة في كل مهنة وتصنيف الأشياء من خلال مطابقة الأصل وظله وتصنيف الأشياء وفقا لخاماتها (الخشب، الورق، او المعدن)

يتعلم الطفل في هذه المرحلة أيضا التصنيف وفقا للنوع؛ فاكهة أو خضروات، حيوانات أليفة أو مفترسة، أدوات مكتبية أو أدوات نجارة، وهكذا!

مع الوقت والتدريب يستطيع طفل دون الرابعة تركيب بازل من 9 أو 12 قطعة والمساعدة في تنظيم أدراج المطبخ والحمام وأرفف الثلاجة وفقا للمحتويات.

ميزان الأرقام من أدوات المونتيسوري أيضا في هذه المرحلة وهو لعبة مسلية تعلم الطفل الأكبر والأصغر في الأرقام اعتمادا على المنطق والعقل الماص؛ في طرف الميزان الأيمن يعلق رقم 6 مثلا وفي الطرف الأيسر يعلق رقم 4 فيعلو الطرف الأيسر ويدرك الطفل أن أربعة أقل من 6.

 تنصح ماريا مونتيسوري أيضا بتدريبات التصنيف وفقا للتشابه أو الاختلاف. مثلا يرى الطفل صورة لمسمار وسط صور لأربعة ثمرات مختلفات وعليه اختيار الصورة المختلفة.

وأخيرا لا يجب أن ننسى أن الطفل يتعلم ويدرك الأشياء باستخدام حواسه؛ عليه أن يرى ويلمس ويسمع ويشم ويتذوق ويوزن ويقارن ويطابق حتى تنمو قدرته على استخدام المنطق!

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”