مروة رخا تكتب لمصر العربية: نهج المونتيسوري من أجل طفل يمشي على عجين ما يلخبطهوش

Date posted: January 6, 2015


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 39

نهج المونتيسوري من أجل طفل "يمشي على عجين ما يلخبطهوش"

أرسلت لي معلمتي صور عديدة لفصول مونتيسوري للأطفال ما بين ثلاث وست سنوات ثم طلبت مني اختيار الفصل الذي أود أن ينضم ابني له. نظرت إلى الصور واحترت؛ الفصول جميعها مرتبة وفقا لأسس المونتيسوري والأطفال جميعهم يعملون في سعادة وتركيز. في النهاية اخترت صورة لفصل وقف الأطفال فيه ولم أفهم هل هم واقفون أم راكدون أم سائرون! وبررت اختياري بأن هذا هو الفصل الوحيد الذي بدا غريبا علىّ. 

102_3854

شرحت لي ميشيل أن هذا النشاط يسمى Walk the Line أو السير على الخط. باستخدام شريط لاصق أو طباشير، ترسم مشرفة الفصل شكل هندسي مختلف كل مرة – دائرة أو مربع أو مستطيل أو مثلث أو شكل بيضاوي. مطلوب من الأطفال السير في صف واحد على الخط. لم أفهم الغرض من هذا النشاط وشعرت أنه ممل بعض الشيء.

control_of_movement

قالت ميشيل "السير على الخط مفيد جدا للأطفال في هذه المرحلة لأنه يساعدهم على تنمية وتطوير العديد من الصفات الشخصية والمهارات منها المهارات الحركية الكبرى والمهارات الحركية الدقيقة والتوازن والتحكم في الحركة والتركيز وإكمال نشاط ما إلى نهايته والشعور بالجسد وحدوده وقدراته والاستقلال والثقة بالنفس.

walktheline

اقرأ المزيد عن نشاط السير على الخط وفوائده

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Bookmark and Share