مروة رخا تكتب لإبن خلدون للتعليم المنزلي: نهج المونتيسوري للتعليم المنزلي من الميلاد حتى ثلاث سنوات -3

Date posted: February 21, 2015


ابن خلدون للتعليم المنزلي

نهج المونتيسوري للتعليم المنزلي من الميلاد حتى ثلاث سنوات

الجزء الأول

مروة رخا

يختلف نهج المونتيسوري عن المناهج الأخرى في عدم التزامه بالمناهج السنوية المعتادة وفصل المونتيسوري يحتوي على أطفال من سن ثلاثة أشهر حتى ثلاث سنوات أو من سن ثلاث سنوات إلى ستة أعوام وهكذا تنقسم الدراسة باستخدام نهج المونتيسوري إلى حقب زمنية مكونة من ثلاثة أعوام.

0 -3

3-6

6-9

9-12

12-15

15-18

هناك عدة أسباب لهذا التقسيم:

  1. يتفاوت استيعاب الأطفال باختلاف اهتماماتهم وقدراتهم وهذا التقسيم يحمي الطفل من الشعور بالغباء أو التأخر عن أقرانه. ما لم يستوعبه في عمر عام يمكنه أن يمارسه بكل سهولة في عمر عامين.
  2. ينفر نهج المونتيسوري من المنافسة بين الطلبة وهذا هو ما يحدث في الفصول التي تحتوي على أطفال من نفس العمر. التفاوت في أعمار الأطفال يشجع على التعاون بدلا من التنافس.
  3. لا يوجد نجاح وسقوط في نهج المونتيسوري؛ توجد العديد من الفرص للتعلم ولتحسين المستوى ولإتقان درس ما.

نهج المونتيسوري هو الأقرب إلى أسلوب الـ unschooling. لا يوجد منهج محدد له كتب محددة وعدد ساعات محددة وحصص ودروس وواجبات منزلية. يعتمد نهج المونتيسوري على فضول الطفل وشغفه بالمعرفة ويتم التدريس من خلال أدوات وأنشطة تقدم للطفل وفقا لاهتماماته وقدراته والمرحلة الحساسة التي يمر بها.

 

اقرأ المقال كاملا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

اقرأ جميع مقالات مروة رخا عن المونتيسوري هنا

###

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ست سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

Homeschooling Egypt

التعليم المنزلي – مصر

Bookmark and Share