fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

نهج المونتيسوري للتعليم المنزلي من الميلاد حتى ثلاث سنوات -3

مونتيسوري مصر سلسلة من المقالات والفيديوهات تكتبها وتنشرها مروة رخا مجاناً لمساعدة الأهل على تربية أطفالهم وتنمية مهاراتهم وعلاج السلوكيات المزعجة.

نهج المونتيسوري للتعليم المنزلي من الميلاد حتى ثلاث سنوات

الجزء الأول

مروة رخا

يختلف نهج المونتيسوري عن المناهج الأخرى في عدم التزامه بالمناهج السنوية المعتادة وفصل المونتيسوري يحتوي على أطفال من سن ثلاثة أشهر حتى ثلاث سنوات أو من سن ثلاث سنوات إلى ستة أعوام وهكذا تنقسم الدراسة باستخدام نهج المونتيسوري إلى حقب زمنية مكونة من ثلاثة أعوام.

0 -3

3-6

6-9

9-12

12-15

15-18

هناك عدة أسباب لهذا التقسيم:

  1. يتفاوت استيعاب الأطفال باختلاف اهتماماتهم وقدراتهم وهذا التقسيم يحمي الطفل من الشعور بالغباء أو التأخر عن أقرانه. ما لم يستوعبه في عمر عام يمكنه أن يمارسه بكل سهولة في عمر عامين.
  2. ينفر نهج المونتيسوري من المنافسة بين الطلبة وهذا هو ما يحدث في الفصول التي تحتوي على أطفال من نفس العمر. التفاوت في أعمار الأطفال يشجع على التعاون بدلا من التنافس.
  3. لا يوجد نجاح وسقوط في نهج المونتيسوري؛ توجد العديد من الفرص للتعلم ولتحسين المستوى ولإتقان درس ما.
نهج المونتيسوري هو الأقرب إلى أسلوب الـ unschooling. لا يوجد منهج محدد له كتب محددة وعدد ساعات محددة وحصص ودروس وواجبات منزلية. يعتمد نهج المونتيسوري على فضول الطفل وشغفه بالمعرفة ويتم التدريس من خلال أدوات وأنشطة تقدم للطفل وفقا لاهتماماته وقدراته والمرحلة الحساسة التي يمر بها.

تعربف المرحلة الحساسة هو: فترة تبدأ فجأة وتنتهي فجأة حيث تلاحظ على طفلك الاهتمام المفاجئ بشيء ما وتجده يكرره مرارا بلا تعب أو كلل وكأنه يروي فضول تجاه هذا الشيء. من هذه الأمثلة شغف الطفل في عمر عام بفتح وغلق الأدراج وشغف الطفل في عمر عام ونصف بمطابقة الحلة وغطائها وشغف الطفل في عمر عامين بالتقطيع وهكذا. دورك في هذه المرحلة هو تقديم العديد من الأنشطة التي تروي هذا الشغف حتى يكتسب الطفل المهارة المطلوبة.

إذا لاحظت شغف طفلك بالحشرات عليك باستغلال هذه الفرصة وتقديم العديد من الكتب الملائمة لعمره التي توضح صور الحشرات المختلفة ودورة حياتها ومعلومات عن طعامها والبيئة التي تعيش فيها. عليك بشراء أشكال مجسمة للحشرات التي يدرسها والبحث على النت عن صورها وأطوارها. أضف إلى هذا دروس في رسم الحشرات وصناعتها من الصلصال أو العجين. كلما تقدم عمر الطفل استخدم دراسته تلك كقاعدة لانطلاق مفاهيم جديدة مثل الجغرافيا والتاريخ وثقافات الشعوب. نفس الشيء يتكرر عند اهتمام الطفل بالزهور أو الأسماك أو الكلاب.

فجأة سوف يظهر شغف الطفل بالأرقام ومعناها! هذا هو الوقت المناسب لتقديم الأرقام والأعداد! نفس الشيء سوف يتكرر مع الحروف! أكبر شيء يهدد الفترات الحساسة هو إهمالها أو عدم ملاحظتها! هناك دافعان أساسيان للفترات الحساسة، أولهما طبيعة الطفل الفضولية وثانيهما هو الحياة التي تقدمها لطفلك! لن يهتم الطفل بالحشرات إذا لم يراها ولم يهتم الطفل بالزراعة إذا لم يزرع ولم يهتم الطفل بالسيارات إذا لم يشاهد العديد منها. نفس الشيء سوف يتكرر مع المجموعة الشمسية والقارات وغيرها من الدروس التي يحتاج الطفل أن يتعلمها.

تبدأ أنشطة المونتيسوري من عمر ثلاثة أشهر وفي الثلاثة أعوام الأولى من عمر الطفل ينقسم نهج المونتيسوري إلى أنشطة في المجالات الآتية:
  • مهارات عقلية
  • مهارات حركية
  • مهارات حياتية
  • مهارات لغوية
  • مهارات اجتماعية
  • مهارات حسية
تهدف كل مهارة إلى تنمية عدة أشياء لدى الطفل منها التركيز البصري على لعبة ما، محاولة الإمساك بها، جذبها، وتفحصها. كذلك تدريبات التمييز بين الأحجام والأشكال وتدريبات تقوية الذاكرة والإدراك. وهناك أنشطة عديدة تشجع الرضيع على استخدام يديه وعينيه في مطابقة الأشكال والأحجام. هذه عدة أهداف لأنشطة تنمية المهارات العقلية حتى عمر عام واحد.

في المقالات التالية سوف نتناول كل مهارة وأهدافها ونقدم أمثلة لأنشطة المونتيسوري الخاصة بها.

نشر هذا المقال أولاً على منصة ابن خلدون للتعليم المنزلي.

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

اقرأ جميع مقالات مروة رخا عن المونتيسوري هنا

###

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

Homeschooling Egypt

التعليم المنزلي – مصر

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”