مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف يتعود الطفل على النظام في نهج المونتيسوري؟

Date posted: February 24, 2015


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 47

كيف يتعود الطفل على النظام في نهج المونتيسوري؟

شكت لي أم أن طفلها غير منظم! "لعبه وملابسه وأقلامه وأوراقه وكتبه في كل مكان! يرفض أن يعيد أي شيء إلى مكانه بعد أن ينتهي من اللعب." قرأت رسالة هذه الأم وتذكرت كلمات ماريا مونتيسوري عن حب الطفل الفطري للنظام والجمال والترتيب. من خلال عملها مع الأطفال أقل من ست سنوات، لاحظت ماريا مونتيسوري قدرتهم المبهرة على الملاحظة؛ الطفل يلاحظ إذا تغير مكان شيء ما بالمنزل أو إذا كانت هناك أتربة على رف ما أو إذا كان الطبق متسخ. إذا ماذا يحدث؟ كيف يتحول الطفل من كائن يحب النظام والنظافة والترتيب إلى كائن لعبه وملابسه في حالة فوضى تامة؟

البداية تكمن في ماذا اعتاد الطفل أن يرى؟ هل اعتاد أن يرى والديه يسون فراشهم في الصباح؟ هل اعتاد أن يراهم يضعون الأكواب المتسخة في الحوض أولا بأول؟ هل اعتاد أن يرى عملية إزالة الأتربة اليومية من على الأسطح؟ هل اعتاد أن يرى والديه يعلقان ملابسهما؟ إذا نشأ الطفل منذ ميلاده وبداية إدراكه في عمر ثلاثة أشهر في منزل نظيف ومرتب طوال الوقت سوف يعاد ذلك ويحبه ويشعر بالسلام الداخلي في الأماكن المنظمة. أما إذا نشأ الطفل في منزل يرى أن هناك شخص أخر يقوم بالترتيب والنظام والنظافة يعتاد فكرة أن النظام والنظافة ليست من مسئولياته الشخصية.

عقل الطفل يمتص جميع الصور والتجارب التي يمر بها خلال الثلاثة أعوام الأولى من عمره ويبدأ في التعبير عنها بالفعل والقول فيما بعد. إليك بعض النصائح التي تساعدك على إعادة النظام إلى منزلك:

لا تأمر الطفل أن يضع لعبة ما مكانها لأن هذا سوف يأتي بنتيجة عكسية – حتى إن أطاعك في لحظتها سوف يكون "النظام" مصطنع وليس نابع من داخله.

ابدأ بنفسك ودع الطفل يلاحظ ويراقب ويمتص هذا النوع من الانضباط. ابدأ بترتيب سريرك وحجرتك وملابسك كل يوم عند الاستيقاظ وعند العودة من الخارج. ابدأ بغسل الأكواب والأطباق المتسخة في لحظتها ثم تجفيفها وإعادتها مكانها. ابدأ بضبط نفسك أولا!

سوف يعتاد طفلك على الروتين الجديد خلال بضعة أشهر. سوف يثق أن التغيير الجديد حقيقي ومستمر. سوف يراقبك كثيرا قبل أن ترى منه أي تغير في سلوكه. خلال هذه الفترة لا تجبره على النظام؛ ادعوه لمساعدتك في إعادة لعبه إلى مكانها ولكن لا تفرض عليه شيء لم يمتصه عقله بعد.

عند اللعب، لا تخرج أكثر من لعبة في نفس الوقت لأن هذا مضر جدا لقدرة الطفل على التركيز والاستيعاب وفي الوقت نفسه يجعل النظام والترتيب أمر شاق! عند الانتهاء من نشاط ما، إذا كان طفلك رضيع، احمل الطفل معك كل مرة تحضر فيها لعبة وكل مرة تعيدها فيها. إذا كان طفلك يستطيع السير، دعه يساعد في إعداد النشاط ودعه يساعد في الترتيب بعد الانتهاء من النشاط. هكذا تنشئ من البداية طفل منظم ومرتب.

إذا كان طفلك اعتاد عدم النظام، بعد أن تبدأ بنفسك، اتفق معه على الروتين الجديد في وضع كل لعبة مكانها عند الانتهاء منها. إذا سأل عن السبب، اشرح له أن الغرفة شكلها أحلى وأجمل وهي مرتبة.

كرر أمام الطفل كثيرا في كل مناسبة أن بيتكم جميل ومرتب! بيتكم جميل ومنظم! بيتكم رائحته ذكية! هذه العبارات سوف ترسخ ارتباط الجمال بالنظام والنظافة.

يجد الأطفال صعوبة في إعادة لعب كثيرة لأماكنها في نفس الوقت – لا تخرج جميع اللعب في نفس الوقت ولا تعيدها إلى مكانها وحدك في نهاية اليوم بعد أن ينام الطفل.

يجد الأطفال كذلك صعوبة في وضع الأشياء أماكنها إذا كانت في غير متناول يديهم. ساعد الطفل على النظام بوضع رفوف وأدراج يمكن للطفل أن يتعامل معها وحده وضع في الغرفة سلم صغير من درجة أو درجتين يستطيع الطفل الوقوف عليه والاعتماد على نفسه.

لا تضع جميع اللعب في صندوق واحد! إذا أراد الطفل لعبة ما عليه أن يقلب الصندوق كله!

 لا تكافئ الطفل على النظام! النظام أمر بديهي وفطري ولا يجب أن يتم التعامل معه كشيء خارق يستحق المكافأة.

 

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Bookmark and Share