fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

تنمية المهارات العقلية في نهج المونتيسوري – العام الأول

Montessori Egypt 0-3: Year 1- Language Activity 1. مونتيسوري مصر - العام الأول - مهارات لغوية 1 - فيديو

تنمية المهارات العقلية في نهج المونتيسوري – العام الأول

أهدافها:

  • التركيز على لعبة ما
  • محاولة الوصول إلى اللعبة
  • محاولة جذب اللعبة
  • محاولة تحريك اللعبة
  • تفحص اللعبة عند الإمساك بها

النشاط الأول:

اختر “شراب” سادة لونه أسود أو أحمر داكن وعندما يكون الطفل جالس أمامك مستند على الوسادات أو نائم على بطنه، انتظر لحظة ينتبه فيها الطفل لوجودك وابتسم وأنت ترفع “الشراب لأعلى أمام أعين الطفل. ارفع “الشراب” بالقرب من الطفل حتى يستطيع لمسه أو الإمساك به إذا أراد. حرك “الشراب” ببطء من اليمين إلى اليسار والعكس ودع الطفل يتابعه بعينه.

يمكنك وضع “الشراب” على احدى قدمي الطفل أو احدى يديه ودعه يحول لمسه أو نزعه.

يمكنك استبدال “الشراب” بعلبة فارغة بداخلها “بلية”. حركها ببطء أمام الطفل ثم اتركها على مقربة منه. على الطفل – إذا أراد – أن يحاول لمسها بيده حتى تصدر صوت.

يمكنك خياطة كرة صغيرة من خيوط الصوف على أعلى “شراب” الطفل حتى يتدرب على التركيز عليها ومحاولة لمسها.

النشاط الثاني:

اختر وقت ينظر فيه الطفل لك سواء كان جالسا مستندا على وسائد أو نائم على بطنه على الأرض وامسك باحدى لعبه المفضلة. قرب اللعبة من وجهه حتى يراها ويستطيع التركيز عليها (كما في النشاط الأول) ثم حرك اللعبة تجاهه حتى يمسك بها.

إذا اتقن الطفل هذا الجزء من النشاط كرر نفس الخطوات ولكن هذه المرة لا تحرك اللعبة تجاهه. دعه هو يمد يده ويمسك اللعبة.

لإثراء تجربة الطفل قدم له ألعاب مختلفة الملمس والصوت والحجم.

النشاط الثالث:

استخدم نفس خطوات النشاط الأول والثاني مع استخدام قطة أو كلب من الفرو أو كرة ذات ألوان براقة أو جرس صغير. اجلس أمام الطفل وتأكد أنه يركز مع اللعبة ثم حركها ببطء شديد فوق رأسه في شكل قوس أو نصف دائرة. تأكد ان الطفل يتابع حركتك برأسه وعينيه.

يمكنك تغيير الحركة؛ فوق وتحت، يمين ويسار، ارسم مربع أو دائرة في الهواء .. ألخ

لإثراء تجربة الطفل يمكنك استخدام ريشة، وردة، نصف برتقالة، أو علبة بداخلها “بلية”.

المهارات العقلية من 6-9 أشهر

أهدافها:

  • تذكر مكان لعبة ما
  • رفع الغطاء عن شيء ما
  • وضع الغطاء على شيء ما
  • فهم واتباع الأمر الواحد البسيط

النشاط الأول:

اجلس بجوار الطفل وضع أمامكما سلة صغيرة بها لعبة من ألعاب الطفل المفضلة – جرو فرو مثلا. اخرج الجرو من السلة واعطيه للطفل. دع الطفل يتفحص الجرو وعندما يتركه امسك به وضعه بجانب الطفل. اسأل الطفل أين الجرو وساعده أن يدير رأسه ليراه ويمسك به. كرر نفس التدريب بوضع الجرو في نفس الجانب ثم ضعه على يسار الطفل بدلا من على يمينه وكرر اللعبة.

مع الوقت، عندما يستطيع الطفل الحبي، يمكنك إخفاء اللعبة في مكان على الطفل الحبي للوصول إليه.

النشاط الثاني:

اجلس أمام الطفل وبينكما حلة وغطائها. ارفع الغطاء عن الحلة وضعه بجانبها وانظر للطفل وابتسم ثم ضع الغطاء في مكانه فوق الحلة. كرر مرة أو اثنتان أمام الطفل ثم ادعوه للمحاولة. في البداية سوف يستطيع الطفل رفع الغطاء فقط. مع الوقط سوف يتعلم وضعه فوق الحلة.

يمكنك التجديد في هذا النشاط باستخدام علبة من الورق المقوى أو زجاجة ماء أو بطرمان فارغ.

يمكنك أيضا إضافة اناء مختلف الشكل والحجم عندما يكتسب الطفل خبرة أكبر.

النشاط الثالث:

اجلس خلف الطفل ملتصقا بظهره وضع أمامكما لعبة مربوطة بشريط مثل عربة نقل صغيرة أو دمية. ضع اللعبة بعيدا عنكما ثم اجذب اللعبة نحوكما باستخدام الشريط. عندما تصلكما اللعبة احملها وضعها بعيدا عنكما في مكان مختلف. اجذب اللعبة نحوكما مجددا. اعط الطفل الشريط واطلب منه انه يحضر اللعبة.

المهارات العقلية من 9-12 أشهر

أهدافها:

  • إدراك أن الأشياء موجودة حتى وإن كنت لا تراها
  • مطابقة الأشياء وفقا للون والحجم
  • حل المشكلات

النشاط الأول:

اجلس بجانب الطفل وضع أمامكما عروسة. دع الطفل يمسكها ويتفحصها ثم اطلب منه أن يضعها مجددا أمامكما. احضر فوطة صغيرة وغط العروسة حتى تختفي تماما. اجذب الفوطة ببطء حتى تظهر العروسة واضحك مع الطفل. غط العروسة مجددا وادع الطفل أن يجدها.

يمكنك أن تكرر هذا النشاط بوضع كرة في علبة وعلى الطفل أن يرفع الغطاء ليجد الكرة. أو وضع كرة في درج وعلى الطفل أن يفتح الدرج ليجد الكرة.

النشاط الثاني:

اجلس أمام الطفل وضع بينكما صندوق به حذائين (أربعة فرد). اخرج كل حذاء من الصندوق وتفحصه ثم ضعه بجانب الصندوق. لا تتفحص الأحذية المتوافقة بل اختار بشكل عشوائي. كل حذاء تتفحصه اعطيه للطفل ليتفحصه هو الأخر. ثم ابدأ في مطابقة الأحذية. ضع الأحذية المتطابقة بجانب بعضها البعض. ابتسم للطفل وضع الصندوق أمامه وبداخلة فردتين مختلفتين وضع الفردتين الباقيتين أمامكما ثم ادعوه لإحضار الفرد المطابقة لهما من الصندوق.

إذا بدت على الطفل الحيرة ساعده حتى يفهم المغزى من التدريب.

النشاط الثالث:

اجلس أمام الطفل وبينكما أكواب المقادير المستخدمة في قياس معيار الدقيق أو اللبن في الطهو. تفحص كل كوب على حدا ثم ابدأ في وضع الأكواب داخل بعضها وفقا للحجم. في البداية يمكنك أن تبدأ بكوبين فقط حتى لا يحبط الطفل.

النشاط الرابع:

اجلس أمام الطفل وبينكما قفاز واحد. ارتدي القفاز ببطء شديد ثم ابدأ في تحريك أصابعك. اخلع القفاز واعطيه للطفل ليتفحصه. ارتدي القفاز مرة أخرى وأطلب من الطفل أن يخلعه من يدك. ضع القفاز على يد الطفل ودعه يخلعه. ثم اعطه القفاز واطلب من أن يحاول ارتدائه.

شروط هذه الأنشطة:

  1. أن تكون كل الخامات بحالة جيدة ويصعب ابتلاعها.
  2. أن يستكشف الطفل في وجود شخص بالغ حتى لا يؤذي نفسه.
  3. أن يبدأ الشخص البالغ باللعب حتى يتعلم الطفل الهدف من النشاط.
  4. تجنب البلاستيك قدر المستطاع! البلاستيك لا يتفاعل مع الحواس ولا يعلم الطفل أي شئ، بل يعطيه انطباع زائف عن الوزن والصلابة وقابلية الكسر.
  5. ضع كل الخامات في سلة قبل بداية النشاط.
  6. ضع كل الخامات في السلة بعد الانتهاء من اللعب.
  7. ضع سلة كل نشاط على رف منخفض يستطيع الطفل الوصول إليه.
  8. احمل الطفل معك عند إحضار السلة وعند إعادتها مكانها حتى يعتاد ترتيب لعبه.
  9. خلال النشاط اجلسا على work mat لتحديد مكان عملكما.
  10. لا تساعد الطفل قبل الاستئذان: “هل تحتاج إلى مساعدة؟”

تنتهي جميع الأنشطة حينما تعيد الأم الخامات إلى أماكنها بمساعدة الطفل (أو أمامه). هدف هذه النهاية هو مساعدة الطفل في تعلم النظام والترتيب وأماكن لعبه وأنشطته حتى يستطيع اللعب بها وقتما يحب ويعيد الأشياء إلى أماكنها عند الانتهاء.

نشر هذا المقال أولاً على منصة ابن خلدون للتعليم المنزلي.

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

اقرأ جميع مقالات مروة رخا عن المونتيسوري هنا

###

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

Homeschooling Egypt

التعليم المنزلي – مصر

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”