مروة رخا تكتب لمصر العربية: متى يستغنى الطفل عن الحفاضات؟

Date posted: March 3, 2015


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 48

متى يستغنى الطفل عن الحفاضات؟

هناك فصل كامل في الكتيب التعليمي الخاص بنهج المونتيسوري اسمه Toileting وهذا الفصل يتناول بالتفصيل متى وكيف يستغنى الطفل عن الحفاضات. في مقدمة هذا الفصل ترفض الكاتبة استخدام تعبير Toilet Training أو التدريب على استخدام التواليت وتنصح بالإشارة إلى هذه المرحلة الهامة في نمو الطفل باسم Toileting أو العناية الشخصية في كل ما يتعلق باستخدام الحمام.

السبب في رفض "التدريب على استخدام التواليت" هو أن الطفل ليس كلب سوف يتم تدريبه على قضاء حاجته خارج المنزل. لا يمكن تدريب الطفل على استخدام التواليت! تقول ميشيل إيريني أن ماريا مونتيسوري قد استنتجت أن الشخص البالغ لا يمكن أن "يجعل" الطفل يفعل شيء هو ليس مستعد له أو لا يرغبه وضربت مثل المشي؛ لا يمكنك "غصب" طفل على المشي إذا لم تكن عظامه وعضلاته وجهازه العصبي مستعدين لذلك! كل ما يمكنك أن تفعله هو اعداد بيئة صديقة للطفل تساعده على اتخاذ هذه الخطوة حينما يكون مستعد.

قياسا على هذا المثال تقول ميشيل إيريني أن الأطفال مختلفون في قدراتهم وفي نموهم وأن "إرغام" الطفل على قلع الحفاضة والجلوس على التواليت سوف يسبب مشاكل عديدة منها توتر العلاقة بين الأهل والطفل وإصابة الطفل بإمساك مزمن لأسباب نفسية وإصابته برغبة في التبول كلما تعرض لضغط نفسي. الكثير من الأهل يقررون أن الطفل يجب أن يقضي حاجته في التواليت عند عامين على الأكثر وتبدأ رحلة العذاب بالعنف الجسدي واللفظي لمدة عدة أشهر حتى يتخلى الطفل عن الحفاظة. نتيجة هذا الأسلوب تكون العديد من الانتكاسات في الصباح وضعف شديد في السيطرة على المثانة أثناء النوم.

نهج المونتيسوري ينص على احترام الطفل وللأسف الأسلوب التقليدي المتبع في هذه الخطوة الهامة ينتهك حق الطفل في الاحترام! تقول ميشيل إيريني أن بعض الأطفال يمكنهم التخلي عن الحفاضة في عمر عامين والبعض الأخر قد لا يستطيع القيام بهذه الخطوة قبل أربعة أعوام وهناك حالات تتأخر حتى ست سنوات – كل طفل وفقا لقدراته! هناك إشارات عديدة تساعد الأم على معرفة استعداد طفلها لهذه الخطوة:

اقرأ المقال كاملا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Bookmark and Share