fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: متى يستغنى الطفل عن الحفاضات؟

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 48

متى يستغنى الطفل عن الحفاضات؟

هناك فصل كامل في الكتيب التعليمي الخاص بنهج المونتيسوري اسمه Toileting وهذا الفصل يتناول بالتفصيل متى وكيف يستغنى الطفل عن الحفاضات. في مقدمة هذا الفصل ترفض الكاتبة استخدام تعبير Toilet Training أو التدريب على استخدام التواليت وتنصح بالإشارة إلى هذه المرحلة الهامة في نمو الطفل باسم Toileting أو العناية الشخصية في كل ما يتعلق باستخدام الحمام.

السبب في رفض “التدريب على استخدام التواليت” هو أن الطفل ليس كلب سوف يتم تدريبه على قضاء حاجته خارج المنزل. لا يمكن تدريب الطفل على استخدام التواليت! تقول ميشيل إيريني أن ماريا مونتيسوري قد استنتجت أن الشخص البالغ لا يمكن أن “يجعل” الطفل يفعل شيء هو ليس مستعد له أو لا يرغبه وضربت مثل المشي؛ لا يمكنك “غصب” طفل على المشي إذا لم تكن عظامه وعضلاته وجهازه العصبي مستعدين لذلك! كل ما يمكنك أن تفعله هو اعداد بيئة صديقة للطفل تساعده على اتخاذ هذه الخطوة حينما يكون مستعد.

قياسا على هذا المثال تقول ميشيل إيريني أن الأطفال مختلفون في قدراتهم وفي نموهم وأن “إرغام” الطفل على قلع الحفاضة والجلوس على التواليت سوف يسبب مشاكل عديدة منها توتر العلاقة بين الأهل والطفل وإصابة الطفل بإمساك مزمن لأسباب نفسية وإصابته برغبة في التبول كلما تعرض لضغط نفسي. الكثير من الأهل يقررون أن الطفل يجب أن يقضي حاجته في التواليت عند عامين على الأكثر وتبدأ رحلة العذاب بالعنف الجسدي واللفظي لمدة عدة أشهر حتى يتخلى الطفل عن الحفاظة. نتيجة هذا الأسلوب تكون العديد من الانتكاسات في الصباح وضعف شديد في السيطرة على المثانة أثناء النوم.

نهج المونتيسوري ينص على احترام الطفل وللأسف الأسلوب التقليدي المتبع في هذه الخطوة الهامة ينتهك حق الطفل في الاحترام! تقول ميشيل إيريني أن بعض الأطفال يمكنهم التخلي عن الحفاضة في عمر عامين والبعض الأخر قد لا يستطيع القيام بهذه الخطوة قبل أربعة أعوام وهناك حالات تتأخر حتى ست سنوات – كل طفل وفقا لقدراته! هناك إشارات عديدة تساعد الأم على معرفة استعداد طفلها لهذه الخطوة:

هل تبقى الحفاضة جافة على الأقل لمدة ساعتين؟ هذا معناه أن مثانة الطفل قادرة على الاحتفاظ بالبول لمدة ساعتين كبداية.

هل يوجد وقت محدد للتبرز؟ عادة التبرز مرة واحدة في اليوم في الصباح هي إشارة جيدة على أن الطفل مستعد.

عندما ينام الطفل في الظهيرة أو في المساء، هل تبقى الحفاضة جافة؟ إذا كانت الإجابة لا فهذا معناه أن المثانة لم تنمو بالشكل المطلوب.

هل الطفل متحمس للفكرة؟ إذا كانت الإجابة بكاء شديد وكثير، عليك بتأجيل هذه الخطوة.

هل يستطيع الطفل خلع ملابسه وحده؟ هل يستطيع رفعها وحده؟ هذا النوع من الاستقلال يساعد الطفل في التخلي عن الحفاضة.

هل يفهم الطفل المطلوب؟ أحيانا لا يفهم الطفل المهمة المطلوبة منه لذلك يجب عليك شرح المطلوب للطفل ومساعدته على فهمه والتأكد من فهمه قبل أن تتوقع التنفيذ.

يشمل تعبير Toileting خلع الملابس وارتدائها ووجوب التطهر بالماء واستخدام المناديل الورق في التنشيف وغسل اليدين بعد الانتهاء. في البداية سوف يحتاج الطفل المساعدة في العديد من هذه المراحل ولكنها جزء مهم من تعليم الطفل كيفية العناية بنظافته الشخصية. سوف يحتاج الطفل بعض الوقت للاعتياد على مشاعر الرغبة في قضاء الحاجة وسوف تحدث حوادث. عليك بالصبر والتشجيع والتنقل بالعديد من أطقم الغيارات.

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”