fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

تنمية المهارات الحسية في نهج المونتيسوري – العام الأول

Montessori Egypt 0-3 materials. أدوات كورس المونتيسوري الكامل من 0-3 سنوات

تنمية المهارات الحسية في نهج المونتيسوري – العام الأول

أهدافها:

  • تتبع الحركة بالعين

النشاط الأول:

احضر لعبة في حجم اليد ذات شكل واقعي مثل نمر من الفرو أو كرة لونها أحمر سادة. ضع اللعبة في سلة وتحين فرصة يكون الطفل منتبه لك فيها. يمكن للطفل أن يكون جالس مستند إلى وسادات أو نائم على بطنه. ضع السلة أمام الطفل واجلس أمامه. ابتسم واخرج اللعبة من السلة وابدأ في تفحصها مستخدما جميع حواسك. انظر لها وشمها وهزها علها تصدر صوت واعصرها بين يديك وامسحها على بشرتك وهكذا.

احمل اللعبة أمام الطفل وما أن يثبت نظره عليها حركها نحو اليسار ببطء ثم حركها إلى اليمين وكأنك ترسم قوس فوق رأس الطفل. تحرك ببطء حتى يستطيع الطفل متابعتك. إذا فقد الطفل القدرة على متابعتك توقف وابدأ رسم القوس من جديد. عند نهاية القوس أعد اللعبة أمام الطفل ودعه يمسكها ويتفحصها.

مع الوقت جدد في اللعبة من حيث الشكل والنوع والخامة وجدد في شكل الرسمة التي ترسمها أمام الطفل: قوس أو دائرة أو خط مستقيم أو خط متعرج أو فوق وتحت.

لإثارة أكثر من حاسة يمكنك استخدام قشرة برتقالة كلعبة (النظر والشم والملمس) أو جرس (النظر والسمع والحركة) وهكذا.

 المهارات الحسية من 6-9 أشهر

أهدافها:

  • استكشاف أصوات مختلفة
  • استكشاف مستويات مختلفة من الصوت
  • إصدار أصوات باستخدام أدوات منزلية
  • استكشاف ملامس مختلفة للأقمشة
  • استكشاف ملامس مختلفة للأطعمة

 النشاط الأول:

احضر علب معدنية صغيرة محكمة الغطاء. قد تكون علب توابل فارغة أو أي علب أخرى. املئ علبة بحبيبات الأرز وعلبة أخر بحبيبات الفاصوليا البيضاء وضع زر أو اثنين في علبة أخرى وضع قرش معدني في علبة أخرى وضع خرزة في علبة أخرى وهكذا. تأكد أن الغطاء محكم وأن الطفل لا يستطيع فتح العلبة. تأكد أن جميع العلب متماثلة في الحجم والشكل حتى يكون تركيز الطفل الأساسي مع الصوت الصادر من العلبة.

أجلس أمام الطفل وضع العلب بينكما في صف مستقيم. ابدأ بأول علبة على اليمين ورجها برفق وانظر للطفل وابتسم. استمر في رج العلبة واقترب من الطفل حتى يستطيع الإمساك بها. شجع الطفل على رج العلبة وساعده إن لم يعرف ماذا يفعل. عندما ينتهي الطفل من هذه العلبة ضعها مكانها في الصف وكرر نفس التدريب مع العلبة الثانية.

النشاط الثاني:

احمل الطفل في حضنك وابدأ في الغناء له. اختر أغنية يحبها الطفل وتأكد أن بها مقاطع متكررة. أنظر للطفل في حضنك وابتسم وابدأ في الغناء. بعد انتهاء الأغنية ابدأ في الغناء مرة ثانية ولكن هذه المرة بصوت عميق. في المرة الثالثة غن بصوت رفيع وفي المرة الرابعة غن هامسا أو بصوت عال أو بصوت طفولي.

النشاط الثالث:

جهز ملعقة خشبية طويلة وملعقة معدنية وحلة كبيرة. اجلس الطفل في حجرك أو بجانبك. ضع الحلة والملاعق في صف واحد أمامكما وابدأ بطرق الحلة بالملعقة الخشبية. اطرق الجوانب والداخل واقلبها اطرقها من الخلف كالطبلة. اطرق برفق وببطء وبشدة وبسرعة. ضع الملعقة الخشبية مكانها وكرر نفس الشيء بالملعقة المعدنية. ادع الطفل للتجربة. إذا أخذ الملعقتين لا تتدخل وإذا طرق الأرض بدلا من الحلة لا تتدخل. دعه يستكشف كما يشاء.

حتى لا يمل الطفل نوع في الأدوات المستخدمة مثل مضرب البيض والمساكات وغيرها من أدوات الطهو والطعام.

النشاط الرابع:

جهز سلة كبيرة وضع بها قطعة أو قطعتين من القماش/ الورق المثير مثل ورق الكوريشة المكشكش وورق تغليف الهدايا أو الشاش أو الصوف أو القطيفة أو الحرير وهكذا. تأكد أن الخامات لها نفس اللون ونفس الحجم حتى يركز الطفل فقط على الملمس.

اجلس والطفل في حجرك أو بجانبك وضع الأقمشة في صف واحد أمامكما. ابدأ بأول نوع قماش على اليمين. تفحصه بكل حواسك وداعب الطفل به وألعبا به فوق رأسكما أو على أعينكما.

مع الوقت والخبرة قدم للطفل أنواع أكثر من الأقمشة والورق وقدم له أشياء أخرى مثيرة الملمس مثل ريشة أو فرشاة حلاقة أو ورق صنفرة ناعم أو اسفنجة وهكذا.

النشاط الخامس:

جهز إناء زجاجي شفاف وضع بداخله ملعقة من المكرونة المطهوة أو مكعبات الفاكهة التي يحبها الطفل ويستطيع أكلها أو ملعقة من حبيبات الشوفان. تأكد أن يد الطفل مغسولة جيدا. اجلس أمام الطفل وضع الإناء بينكما ثم مد يدك داخل الإناء وامسك بشعرة من المكرونة السباجيتي بين يديك وتفحصها. مطها، اقذفها، اقطعها، هزها، اصنع بها شنب، ضعها على لسانك، أو اصنع بها دائرة. دع الطفل يتفحص محتويات الإناء وتأكد ألا تقدم له أكثر من نوع واحد من الطعام كل مرة.

عندما يكتسب الطفل مهارة يمكنك تقديم أكثر من نوع أطعمة في نفس الوقت وقد تدعوه لنقل قطع الطعام من الإناء إلى طبق فارغ بجانبه.

المهارات الحسية من 9-12 أشهر

أهدافها:

  • استكشاف الطبيعة
  • التعرف على العلب ومحتوياتها

النشاط الأول:

احضر سلة فارغة يمكن للطفل حملها وخذ الطفل في نزهة في حديقة ما. دع الطفل يقود اتجاه السير وادعوه إلى وضع كل ما يجده مثير في السلة. شجعه بالبدء في تجميع ورق الشجر المتساقط أو الأحجار الصغيرة أو الأغصان أو الرمل أو أي شيء أخر تجداه في جولتكما.

بعد كل جولة يمكنكما صنع عمل فني أو لوحة تذكارية بمحتويات السلة.

مع الوقت يمكنكما تحديد هدف الجولة. مثلا اليوم سوف نقوم بتجميع كل ما هو أخضر أو كل ما هو أصفر أو كل ما هو خشبي أو كل ما هو جامد أو كل ما هو جاف.

النشاط الثاني:

احضر ثلاثة علب لبن فارغة وقم بتجليدها بلون واحد من الجلاد. ضع لعبة ما داخل علبة واحدة مثل بلية أو كرة أو جرس صغير. تأكد أن حجم اللعبة صغير حتى يدخل في علبة اللبن وأنه كبير حتى لا يختنق الطفل إذا وضعه في فمه.

اجلس أمام الطفل وضع العلب الثلاثة أمامكما ثم امسك أول لعبة (البلية مثلا) وضعها في ثالث علبة ثم رج أول علبة وثاني علبة (لن يصدرا صوت) وعند رج العلبة الثالثة سوف يخرج صوت البلية.

اللعبة هي أن يعرف الطفل مكان اللعبة من صوتها وحتى ان كان لا يراها!

شروط هذه الأنشطة:

  1. أن تكون كل الخامات بحالة جيدة ويصعب ابتلاعها.
  2. أن يستكشف الطفل في وجود شخص بالغ حتى لا يؤذي نفسه.
  3. أن يبدأ الشخص البالغ باللعب حتى يتعلم الطفل الهدف من النشاط.
  4. تجنب البلاستيك قدر المستطاع! البلاستيك لا يتفاعل مع الحواس ولا يعلم الطفل أي شيء، بل يعطيه انطباع زائف عن الوزن والصلابة وقابلية الكسر.
  5. ضع كل الخامات في سلة قبل بداية النشاط.
  6. ضع كل الخامات في السلة بعد الانتهاء من اللعب.
  7. ضع سلة كل نشاط على رف منخفض يستطيع الطفل الوصول إليه.
  8. احمل الطفل معك عند إحضار السلة وعند إعادتها مكانها حتى يعتاد ترتيب لعبه.
  9. خلال النشاط اجلسا على work mat لتحديد مكان عملكما.
  10. لا تساعد الطفل قبل الاستئذان: “هل تحتاج إلى مساعدة؟”

تنتهي جميع الأنشطة حينما تعيد الأم الخامات إلى أماكنها بمساعدة الطفل (أو أمامه). هدف هذه النهاية هو مساعدة الطفل في تعلم النظام والترتيب وأماكن لعبه وأنشطته حتى يستطيع اللعب بها وقتما يحب ويعيد الأشياء إلى أماكنها عند الانتهاء.

نشر هذا المقال أولاً على منصة ابن خلدون للتعليم المنزلي.

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

اقرأ جميع مقالات مروة رخا عن المونتيسوري هنا

###

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

Homeschooling Egypt

التعليم المنزلي – مصر

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”