مروة رخا تكتب لمصر العربية: ما هو شكل حضانة المونتيسوري المثالية؟

Date posted: March 25, 2015


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 51

ما هو شكل حضانة المونتيسوري المثالية؟

في السنوات الأخيرة انتشرت ظاهرة حضانات المونتيسوري وارتبط اسم المونتيسوري بالجودة الغلاء في نفس الوقت. أرسلت لي بضعة أمهات يسألن كيف يفرقن بين حضانات المونتيسوري الأصلية والحضانات التي تدعي انتمائها إلى هذا النهج. إليكم شكل حضانة المونتيسوري المثالي:

المدخل

مدخل حضانة المونتيسوري مبهج يشعر الطفل بالهدوء والسكينة. تستقبل المعلمة الأطفال على الباب وتحيهم باسمهم وتتمنى لهم يوما طيبا. يدخل الأطفال إلى ما يشبه البهو أو الطرقة ويتركوا الأحذية في وحداتها الخاصة ويعلقوا حقائبهم على شماعات مخصصة بدون مساعدة أو تدخل من المشرفات إلا إذا طلب الطفل المساعدة.

الحديقة

الحديقة أهم عنصر من عناصر حضانة المونتيسوري. لا يقصد بالحديقة هنا جنينة جميلة مزهرة؛ المقصود هو أرض مقسمة يمكن للأطفال زراعتها بأنفسهم. في الحديقة يتعلم الأطفال أساسيات الزراعة والري والمواسم والمناخ وإعادة تدوير مخلفات الطعام لتسميد الأرض.

توجد كذلك مساحة مزروعة بالحشائش للجلوس والاستمتاع بالقصص أو التأمل أو العمل في هدوء. وهناك مساحة من الرمال وأدوات اللعب في الرمال من جردل وجروف ومنخل وغيرها. وأخيرا مساحة من الألعاب الحركية مثل الأنفاق والزحاليق والمراجيح.

الفصل

فصل المونتيسوري واسع كشقة كاملة. يوجد أركان للقراءة وأركان للاستماع إلى الموسيقى وأركان للرسم وأركان لصنع الأعمال الفنية وطاولات وكراسي تلائم حجم وعمر وقدرات الأطفال. توجد العديد من الأرفف على الجوانب عليها أنشطة وأدوات المونتيسوري المعروفة. يوجد مكان كبير لإعداد الطعام والوجبات ومكان أخر لتناول الطعام. كل هذه الأماكن مفتوحة لا يفصلها أي أبواب كما تتميز جميع الأدوات بالجودة والواقعية وصغر الحجم.

الجدران مطلية لون فاتح سادة بلا زخارف أو رسومات أو صور كرتونية. قد توجد على الحائط بعض الصور الواقعية الحقيقية لحيوانات أو حشرات أو شخصيات تاريخية. السقف خال من أي شيء معلق أو متدلي والأرض خشب بني ليسهل تنظيفه. عند العكل على الأرض يفترش الطفل ما يسمى بالـ work matt وهي سجادة صغيرة خفيفة يجلس عليها الطفل أثناء النشاط.

يوجد بالفصل نبتة أو اثنتان لنبات الظل وحوض سمك وأي حيوات أخر ليتعلم الأطفال العناية بالحيوانات والمسئولية.

أهم ما يميز الفصل هو ارتفاع أصوات عمل الأطفال ونادرا ما تسمع صوت المدرسات.

الأطفال

إذا نظرت للأطفال وجدتهم سعداء منهمكين مشغولين دائما. لا تجد طفل هائم أو زنان أو يشعر بالملل. كذلك لا تجد الأطفال جميعهم في مكان واحد قد تجد طفل يستمع إلى الموسيقى وطفل أخر يرسم وعدة أطفال في المطبخ وعدة أطفال في الحديقة وهكذا. ويمكن للأطفال العمل واقفين أو جالسين أو نائمين. هناك أوقات قليلة يجتمع فيها كل الأطفال مثل وقت الدائرة أو أنشطة التواصل مثلا.

المدرسات

المدرسات صامتات هامسات يكدن يكن مختفيات. دورهم هو تقديم النشاط في صمت وهدوء للطفل وتركه يعمل. لا يتدخلن إلا إذا طلب الطفل المساعدة أو إذا كان هناك خطر ما على أحد الأطفال.

كل مدرسة تعمل مع طفلين أو ثلاثة على الأكثر!

تتعامل المدرسة بحب واحترام مع أطفالها وتراقبهم جيدا وتساعدهم على استخدام حواسهم في المعرفة والإدراك.

اقرأ باقي المقال لتتعرف على باقي الجوانب

الحمامات

الطعام

التواصل مع الأهل

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Bookmark and Share