fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

أهم القواعد العامة لأنشطة المونتيسوري

بعض شهادات الحضور (4) - كورس المونتيسوري الكامل من 3-6 سنوات

أهم القواعد العامة لأنشطة المونتيسوري

  • حدد مكان العمل؛ يمكنك استخدام شريط لاصق لرسم مربع كبير تجلس فيه أنت والطفل أثناء العمل أو يمكنك استخدام “مشاية العمل” أو Work Mat وهي قد تكون سجادة متر في متر أو لحاف أو بطانية. الشرط الأساسي هي أن تكون من خامة يصعب كرمشتها وأن تكون لون سادة مثل الرمادي أو الكحلي. تحديد مكان العمل يساعد الطفل على التركيز وعلى عدم التجول في المكان أو مقاطعة طفل أخر يعمل.

  • الوعاء والصينية؛ كل أنشطة المونتيسوري يجب أن تقدم في وعاء ما وباستخدام صينية لنقل النشاط. ضع محتويات النشاط في سلة فوق صينية أو في عدة أواني فوق صينية لتشجيع الطفل على النظام والتفكير المنطقي. الصينية سوف تساعد الطفل على إعادة النشاط في مكانه على الرف وعلى اختيار النشاط وحمله إلى مكان العمل.

  • الخطة؛ لا تقدم نشاط ما للطفل بدون خطة تحدد فيها الهدف الأساسي من النشاط والأهداف الفرعية الأخرى – إن وجدت. يجب أن تجرب النشاط وحدك أولا حتى تتأكد من الخطوات ومن عمل جميع الأجزاء والخطوات.

  • المبادرة؛ تأتي المبادرة من الطفل ودورك الأساسي هو الملاحظة. لاحظت أن طفلك مهوس بالإشارة إلى الأشياء ومحاولة عدها. هذا معناه أنه مستعد لأنشطة الأرقام. أو لاحظت أن طفلك مهووس بالدق، هذا معناه أن طفلك مستعد لأنشطة النجارة.

  • الرف أو الصندوق؛ أنشطة المونتيسوري لا توضع في صندوق لعب كبير فوق بعضها. أنشطة المونتيسوري توضع فوق أرفف في متناول الطفل وأرفف الأنشطة نظيفة ومرتبة وغير متكدسة.

  • الرفض؛ قد تعد نشاط ما لطفلك وأنت متأكد انه سيعجبه وتأتي المفاجأة أن طفلك غير مهتم بالنشاط. لا تغصبه ولا تنهره ولا تبتزه عاطفيا ولا تشعره بالذنب. أعد النشاط مكانه في هدوء وحاول إعادة تقديمه مرة أخرى في وقت لاحق. قد يرفض الطفل النشاط في منتصف الوقت. لا تجبره على اكمال النشاط.

  • الاستقلال؛ دورك هو تقديم النشاط للطفل في الوقت الصحيح وبما أن تجد الطفل اندمج في اللعب اتركه وحده. إذا كان الطفل أقل من عام اجلس بجواره في صمت وكأنك غير موجود. إذا كان الطفل أقل من عامين انسحب بهدوء وراقب من بعيد. إذا كان الطفل أقل من ثلاثة أعوام انسحب تماما وراقب من حين لأخر. للأطفال فوق ثلاث سنوات يمكنك تركهم يعملون ولا تقاطعهم إلا إذا تم استدعائك.

  • الانتباه؛ لا تبدأ تقديم النشاط إلا إذا كان الطفل منتبه لك ومزاجه معتدل. تقديم النشاط لطفل لا يريد النظر تجاهك أو طفل باك لن يجدي.

  • فصل الخواص؛ إذا كان النشاط يهدف إلى تحفيز حاسة السمع، عليك باستخدام أدوات لها نفس اللون ونفس الملمس ونفس الرائحة حتى يركز الطفل على الصوت الصادر من كل أداه. إذا كان هدف النشاط الأشكال، عليك باستخدام أدوات لها نفس اللون والملمس والرائحة ولا تصدر أصوات.

  • التحكم في الخطأ؛ عند إعداد الأنشطة تأكد أن الطفل هو المتحكم في إصلاح الخطأ. مثلا نشاط سكب الماء، تأكد أن الطفل لديه فوطة لتجفيف الماء المسكوب. في نشاط تلميع الزجاج تأكد أن الطفل لديه ناحية نظيفة من الزجاج يستخدمها كمرجع.

في جميع الأوقات تحدث مع الطفل باحترام – حتى في أوقات الحزم والانضباط. لا تسخر من الطفل أو أخطائه أو قدراته ولا تتعجل اتقانه مهارة ما. كل طفل مختلف ودورك هو تشجيع طفلك واحتوائه مهما كانت قدراته أو صعوبات التعامل معه.

نشر هذا المقال أولاً على منصة ابن خلدون للتعليم المنزلي.

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

اقرأ جميع مقالات مروة رخا عن المونتيسوري هنا

###

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

Homeschooling Egypt

التعليم المنزلي – مصر

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”