fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

هل أنا لا جنسي؟

مروة رخا تكتب الحب ثقافة - Love Matters

سؤال يحيرني: هل أنا لا جنسي؟

أنا شاب في العشرينات، كانت لدي ميول مزدوجة منذ الصغر مع ميل أكثر للذكور وحاولت أن أتعافى من جانب ميولي تجاه الذكور مع طبيب نفسي متخصص لمدة عامين ولم يتحسن الوضع. م تكن لي أي ممارسة جنسية مطلقا مع كلا الجنسين من قبل.

ثم حظيت مؤخراً بممارسة جنسية مثلية كاملة. لم استطع تحديد مشاعري تجاه الأمر لمدة يومين، ثم توصلت إلى أن الممارسة المثلية لا تناسبني، لأنّي لم أشعر بأي متعة في أي مرحلة من مراحل الممارسة. كما أن ميولي تجاه الجنس الغيري لاتزال كما هي، أشعر بإثارة ولكن بدرجة منخفضة، ومنذ تلك الممارسة المثلية لم أشعر بإثارة جنسية تجاه أي شخص، ولم أعد أشعر برغبة في مشاهدة البورن، ولم تعد لدي رغبة في الاستمناء.

لقد مر شهر منذ تلك الممارسة، ولا أتذكر الجنس إطلاقاً إلا إذا تم ذكره أمامي، مع العلم أن حياتي قبل تلك الممارسة كانت مليئة ونشطة جداً بالتخيلات والأفكار والأحلام، وكانت رغبتي دائمة ومشتعلة، وكنت أمارس الاستمناء بانتظام، ولنقل أن 70% منها كانت رغبتي تتجه نحو الرجال و 30% نحو النساء، وأحياناً أثناء مشاهدة فيلم بورن، يضطرب ميولي بشدة بين كلا الطرفين.

الآن لا أشعر بأي شيء أبداً، أي فكرة أو صورة تعرض أمامي بالصدفة، أشعر ناحيتها بمشاعر حيادية باردة جداً، وأخشى أن تظل حياتي هكذا إلى الأبد، لأني أشعر أن هذا شيء غير طبيعي. هل أنا لاجنسي من الأساس والممارسة هي ما كشفت ذلك؟ أم أنني بحاجة إلى طبيب نفسي؟ مع العلم أني مستقر نفسياً ولكني مندهش لانعدام رغباتي الجنسية لكلا الطرفين.

عزيزي أحمد،

ربما تكون لا جنسياً بالفعل!

تعريف اللاجنسية هو عدم الانجذاب الجنسي تجاه الإناث أو الذكور على السواء. عدم الانجذاب هنا يشمل الرغبة أو الاستثارة أو الممارسة الفعلية. اختلف علماء الاجتماع والأطباء النفسيين عند التعامل مع اللا جنسية؛ هناك من تقبلها كتوجه جنسي في حد ذاته مثلها مثل المتباينين جنسياً أو المثليين جنسياً أو المزدوجين جنسياً أو المتحولين جنسيا!

والا جنسية تختلف عن الامتناع عن ممارسة الجنس؛ هناك الكثير من اللا جنسيين يمارسون الجنس من أجل الإنجاب أو من أجل إرضاء الشريك العاطفي! نعم! اللا جنسي قادر على الحب والارتباط ولكنه لا يرغب في ممارسة الجنس. هناك من اللا جنسيين يرغبون في ممارسة الكثير من طقوس الحميمية مثل الأحضان والقبلات واللمسات المختلفة ولكنهم لا يمارسون الجنس الكامل.

قبل أن تصنف نفسك على أنك لا جنسي عليك أن تعرف الآتي:

  1.  الجنس يحتاج إلى قدر من المشاعر – على الأقل إعجاب – وإذا كنت شخصاً حساساً فالعلاقة الجنسية الممتعة لن تتحقق لك إلا مع شريك تحبه وتحترمه وتعرفه جيداً. الشهوة وحدها ليست محرك كاف لك.
  2.  مرة واحدة – خاصة المرة الأولى على الإطلاق – ليست مقياس للحكم على مدى استمتاعك الجنسي. قد تكون أخطأت اختيار الشريك! قد يكون الشريك أساء التصرف! قد تكون توقعاتك غير واقعية!
  3.   قد يكون نقص رغبتك في ممارسة الجنس مرتبطة بالحزن أو الاكتئاب.
  4.   قد يكون لديك مشاكل في الهورمونات أو البروستاتا أو خطأ طبي في عملية الختان التي أجريت لك.
  5.   زيادة الوزن أيضا قد تؤثر على الرغبة الجنسية سلباً وكذلك جميع مشاكل تقبل الذات شكلا ً وموضوعاً.
من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”