fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: ازاي ممكن تصلح اللي انكسر منك وانت بتربي طفلك؟

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 61

ازاي ممكن تصلح اللي انكسر منك وانت بتربي طفلك؟

تدارك الأخطاء التربوية في حق الطفل.

راسلني العديد من الآباء والأمهات بعد نشر المقال السابق “هل أدمنت ضرب طفلك؟” وسأل أغلبهم عن كيفية تدارك الأخطاء التي ارتكبوها في حق أطفالهم. اعترف العديد منهم بالعنف وبالعصبية وبعدم مراعاة قدرات الطفل، واشتكوا جميعا من النتائج: طفل ضعيف الشخصية، طفل خائف، طفل يكذب، طفل متبلد، طفل عنيد، طفل باكي، طفل عنيف مع أخواته وزملائه! هل من الممكن إصلاح الطفل المكسور؟

تناولت ماريا مونتيسوري انحرافات شخصية الطفل في كتابها The Secret of Childhood في فصل واحد فقط وكرست باقي الكتاب للحديث عن البيئة الصديقة للطفل. تعديل السلوك صعب وتضميد الجراح يحتاج وقت ومجهود وتغيير سمات الشخصية يعد من دروب المستحيل. الحقائق هي:

الطفل يولد وقد تحددت الخطوط العريضة لشخصيته مثل الحذر أو التهور أو المرونة أو تعدد الاحتياجات. دور الأهل هنا هو تقبل شخصية الطفل هذه والاستجابة لمتطلباتها. مثلا محاولات “تجريء” الطفل الحذر سوف تسبب له عقدة! أو محاولات “تلجيم” الطفل المتهور سوف تؤدي إلى العند والمزيد من التهور.

في أول ثلاث سنوات تتكون تفاصيل جديدة في شخصية الطفل منها منظوره للسلطة وشعوره تجاه العالم ورؤيته لنفسه وأسس علاقته بأهله.

ما بين ثلاث وست سنوات تتكون أولى خبرات الطفل من خلال احتكاكه بأطفال أخرين وببالغين خارج نطاق العائلة وتكثر المواقف التي تزيد من ثقته في نفسه وفي أهله وفي السلطة أو يحدث العكس ويفقد احترامه لنفسه وكل من حوله.

ما تكون من شخصية الطفل في أول ست سنوات يصعب تغييره أو تعديله فيما بعد ويحتاج إلى العديد من جلسات العلاج النفسي والتعديل السلوكي للأهل والطفل سويا.

إذا كنت أخطأت في حق طفلك وتريد أن تغير مسار علاقتكما إليك بعض النصائح:

ابدأ بالاعتذار الواضح الصريح عما بدر منك فيما مضى واذكر المواقف التي تريد الاعتذار عنها واطلب من طفلك السماح

ابدأ صفحة جديدة مع طفلك! احضر ورقة وقلم واكتب وعود جديدة منك له تحدد فيها شكل التعامل بينكما وتأكد انه لا يريد أن يضيف إليها وعود أخرى.

الكثير من الضحك والفرح والبهجة من شأنه إزالة أثار القهر والعنف.

استبدل الجلوس أمام التلفاز أو الكومبيوتر بالألعاب مثل السلم والثعبان والشطرنج والطاولة والكوتشينة وغيرها من الألعاب التي سوف تعزز العلاقة بينكما.

لا تتعامل مع طفلك كأنه معيوب حتى وإن كان كذلك في نظرك! تعامل مع طفلك وكأنه أفضل طفل في العالم وسوف يصبح أفضل طفل في العالم.

قل لطفلك كل يوم أنك تحبه واحضنه وقبل يده ورأسه.

استخدم صفات إيجابية في الحديث مع طفلك أو عنه! لا تقل له “انت ضعيف” أو “انت جبان” مثلا وقل له “أنت شجاع” – مع الوقت سوف يرتقي بتصرفاته إلى مستوى وصفك له!

صنع أشياء مع طفلك! اصنع منزل أو طيارة أو خيمة أو سيارة أو لوحة!

أكثر من الخروج والتنزه والمرح

 اجعل أكبر مكافأة لطفلك هي فخره بنفسه وأكبر عقاب له هو زعله من نفسه!

أغلب مشاكل الأطفال سببها خواء الروح ومعاناتها في الجسد … حرر روح طفلك من القيود والكلمات الجارحة والمواقف المهينة!

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”