مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف يساعد نهج المونتيسوري الطفل على “الكلام”؟

Date posted: July 1, 2015


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 65

كيف يساعد نهج المونتيسوري الطفل على "الكلام"؟

في الفترة السابقة راسلني العديد من الآباء يسألون عن أسباب تأخر الكلام عند أطفالهم وكيف يمكنهم مساعدة الصغار على التعبير عن نفسهم باستخدام كلمات وجمل أكثر. في بداية كلامي أحب أن أنوه أن النصائح في هذا المقال ليست بديلا عن نصائح طبيب الأطفال أو طبيب السمعيات أو التخاطب؛ هناك حالات تستدعي تدخل جراحي وهناك حالات تستدعي جلسات علاج مكثفة.

تنقسم اللغة إلى قسمين: اللغة الاستقبالية و اللغة التعبيرية. النوع الأول يرمز إلى مقدرة الطفل على فهم كلامك وفهم أوامرك وإرشاداتك وفهم الكلمات المكتوبة – في كتاب مثلا. النوع الثاني هو قدرة الطفل على التعبير عن نفسه واحتياجاته وأفكاره باستخدام الكلمات الصحيحة والصياغة السليمة. هذا المقال يهدف إلى مساعدة الأطفال في تنمية لغتهم التعبيرية فإذا كنت تشعر أن طفلك متأخر في الكلام، اقرأ هذه النصائح وابدأ في تطبيقها:

أولا: اغلق التليفزيون تماما ونهائيا! جلوس الطفل أمام التليفزيون من أول أسباب تأخره في استخدام اللغة لأنه يتحول إلى متلقي صامت مغيب بسبب التحفيز البصري والسمعي والحركي الزائد. حتى وجود صوت التليفزيون في الخلفية يعد من عوامل تشتيت انتباه الطفل ويقلل قدرته على التركيز والاستيعاب. اغلق التليفزيون وجميع الشاشات – الكومبيوتر واللابتوب والتابليت والموبايل والباد!

ثانيا: استبدل عادة قضاء الوقت أمام الشاشة بالألعاب العائلية الجماعية! يمكنكم تكوين بازل أو تشييد قلعة باستخدام المكعبات أو الرسم الحر على فرخ كبير من الورق على الحائط أو على الأرض أو الغناء أو الطهو أو التنظيف أو ترتيب الدولاب أو اللعب مع الطفل بلعبه. خلال هذه الأنشطة سوف يبدأ حوار بسيط بين الطفل ومن يلعب معه وسوف يسمع كلمات متكررة وسوف يبدأ في استخدامها.

ثالثا: استبدل عادة قضاء الوقت أمام الشاشة بالخروج إلى الطبيعة – حدائق أو نادي أو حقل أو حديقة الحيوان أو أي مكان مفتوح أخر يساعد الطفل على الانطلاق بدون شرط أو قيد أو خطر.

رابعا: إذا قال الطفل كلمة أو جملة خطأ لا تنهره ولا تسخر منه ولا تحتد! أعد كلمته أو جملته إليه بعد التصحيح وكأنك تردد ما قاله لتتأكد أنك فهمت ما يقول.

خامسا: لا تتعمد تجاهل الطفل في محاولة منك لإجباره على الكلام! هذا قهر وعنف نفسي! لا تفترض أن طفلك كسول وتأكد أن إذا كان الطفل يستطيع الكلام كان تكلم!

سادسا: اقرأ لطفلك كثيرا! اقرأ لطفلك أثناء النهار وقبل النوم لأن الكتب سوف تساعد طفلك في زيادة الحصيلة اللغوية وفي تركيب الجمل وفي تعلم اللغة والصياغة.

سابعا: احك لطفلك قصة قصيرة جدا ثم اطلب منه أن يحكها لجده مثلا في التليفون. قد تكون القصة مكونة من جملة واحدة مثل "النهاردة أكلت بيضة" وقد تكون مكونة من عدد من الجمل والأحداث.

ثامنا: استخدم الرسم والأعمال الفنية لمساعدة طفلك على زيادة الحصيلة اللغوية ومعرفة الألوان والأشكال

تاسعا: علم طفلك الأصوات بدلا من الحروف. لا تعلمه ألف باء تاء ولكن علمه الصوت الذي يصدره كل حرف. مثلا يمكنكما لعب لعبة: الطفل يختار حرف من الأحرف الخشبية الموجودة لديه وأنت تمسك الحرف تقول له صوته ثم تبحثا معا عن كلمات تبدأ بهذا الصوت مثل "ممممم" ماما، منزل، مشبك، مفتاح، موزة وهكذا. في البداية لا ترغم الطفل على البحث معك عن كلمات … ابدأ انت ومع الوقت سوف يشاركك الطفل اللعب.

يمكنك اختيار ثلاثة أحرف واختر بضعة حيوانات وفاكهة وخضروات وساعد الطفل على وضع كل مجسم أمام الحرف المناسب له. مثلا أمام حرف الألف ضع أسد و أرنب وأستك وأستيكة. ابدأ بالحروف التي ينطقها الطفل والأشياء التي يعرف الطفل إسمها.

من الألعاب الأخرى التي تساعد الطفل على معرفة الأصوات هي لعبة نهاية الكلمات … كرة وذرة مثلا لهما نفس الصوت. لتنمية هذه المهارة يمكنك قراءة الشعر الخاص بالأطفال.

يمكنك استخدام حروف المونتيسوري المصنعة من ورق الصنفرة وساعد طفلك على تتبع الحرف بإصبعه مع نطق صوته.

يمكنك أيضا تشجيع الطفل على وضع الأحرف المتحركة جنبا إلى جنب ومحاولة نطق الكلمة وفقا لأصوات الحروف مثل باب = ب ا ب

يمكنك أيضا ان تعط للطفل بعض الكلمات وتطلب منه استبعاد الكلمة الغريبة مثل قال قام نام (الكلمة الغريبة نام)

عاشرا: كل هذه الألعاب يمكنك لعبها أثناء القيام بالمهام المنزلية أو أثناء السواقة أو في أي وقت. المهم أن تلعب وتضحك وتكون ذكريات سعيدة مع طفلك!

 

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

 

 

Bookmark and Share