مروة رخا تكتب لمصر العربية: هل يدعو نهج المونتيسوري إلى التسيب والفوضى؟

Date posted: August 21, 2015


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 72

هل يدعو نهج المونتيسوري إلى التسيب والفوضى؟

تساءل العديد من القراء إذا كان نهج المونتيسوري يدعو إلى التسيب والفوضى! كيف يتربى الطفل على الانضباط والالتزام بدون أي نوع من أنواع العقاب أو أي شكل من أشكال الثواب؟ سوف ينقسم هذا المقال إلى عدة أجزاء؛ أولا أمثلة ومواقف من كتب ماريا مونتيسوري! ثانيا استراتيجيات تعليم الطفل الانضباط! ثالثا مقاييس الانضباط وفقا لعمر الطفل!

في بداية عملها مع الصغار في أول بيت للأطفال أسسته، قدمت ماريا مونتيسوري للأطفال بعض الحلوى والشوكولاتة كمكافأة لهم على اتقان نشاط ما. فوجئت أن الأطفال أخذوا الحلوى ووضعوها في جيوبهم وعندما نظرت إلى وجوههم لم تجد سعادة أو حماس أو أي رد فعل تجاه المكافأة! في البداية ظنت ماريا مونتيسوري أن السبب هو رغبة الأطفال في تناول الحلوى في المنزل، فقالت لهم "يمكنكم أخذ هذه الحلوى إلى المنزل وهذه قطع أخرى يمكنك أن تأكلوها الآن". نظر لها الأطفال نفس النظرة الفارغة ووضعوا الحلوى في جيوبهم!

عندها أدركت ماريا مونتيسوري أن فرحة الأطفال الحقيقية ولمعة أعينهم كان سببها اتقان النشاط أو تعلم مهارة جديدة. المكافأة الحقيقية كانت من الداخل!

ومثلما تجاهل الأطفال المكافأة تجاهل الأطفال العقاب! في نفس المنطقة الفقيرة تلك، لم يفرق مع الأطفال المخربين الضرب أو الحبس أو الإهانة! وكأن العقاب تسبب في طبقات عازلة من الجلد السميك غطى الطفل وتسبب في تبلده! واجه الأطفال العقاب بنفس الـ لا مبالاة التي واجهوا بها الحلوى!

استراتيجيات تعليم الطفل الانضباط:

ضع قواعد واضحة

في فصل المونتيسوري يتعلم الطفل في أول أسبوعين القواعد؛ أين يعلق معطفه وأين يخلع حذائه وأين يضع أشيائه وكيف يتعامل مع الأنشطة المعروضة وكيف يطلب المساعدة وكيف يتعامل مع زملائه وكيف يغسل يديه قبل وبعد الطعام واستخدام الحمام وكيف يتعامل مع سجادة العمل وغيرها من قواعد الفصل. هذه القواعد ثابتة ويتم شرحا بوضوح للطفل ثم تمثيلها ويتبادل الطفل والمدرسة الأدوار حتى تتأكد المدرسة أن الطفل قادر على الالتزام بكل قاعدة.

 

نفس الشيء في المنزل، ضع قواعد واضحة يلتزم بها كل من في البيت! لا تضع قواعد للطفل فقط لأن هذا ضمان لتمرد الطفل على تلك القاعدة!

 

الالتزام بالقواعد في جميع الأوقات

لا توجد استثناءات للقواعد. لا استثناء لأشخاص أو أوقات. عدم الالتزام بالقواعد من شأنه لخبطة الطفل وارباكه! الأطفال من عمر ستة أشهر حتى سبعة أعوام يكونون حس النظام! إحساس الطفل بالنظام ينبع من داخله ويحتاج إلى إشباعه دائما! على عكس الظنون الشائعة، يولد الطفل منظم ويحتاج للروتين والنظام حتى يستقر نفسيا!

 

التذكير بالقواعد

إذا أخل الطفل بقاعدة ما، كل ما عليك هو تذكيره بالقاعدة:

"مش احنا اتفقنا أن مافيش أكل في أوضة النوم؟"

"مش احنا عندنا قاعدة بتقول أن ماحدش يدخل بالجزمة البيت؟"

التذكير بالقواعد يساعد الطفل على الالتزام بها وتنفيذها في وجود الأهل وفي عدم وجودهم!

مقاييس الانضباط وفقا لعمر الطفل:

في أول ثلاثة أعوام من عمر الطفل يصعب عليه الالتزام والانضباط التام ولكن هذه فترة هامة جدا لإعداد الطفل للالتزام في السنوات القادمة. في هذه الفترة يعمل عقل الطفل على امتصاص وتخزين كل ما يحدث حوله. يخزن الطفل كل تصرفاتك وكل كلامك وكل ردود أفعالك! يتعلم الطفل منك ما هي قواعد هذا المنزل ويتعلم منك مدى أهمية الالتزام بهذه القواعد.

في أول ثلاثة أعوام دورك هو أن تكون قدوة وأن تقول للطفل القواعد وتساعده على تنفيذها.

ما بين ثلاثة وستة أعوام سوف يحاول الطفل كسر جميع القواعد لأن في هذه الفترة يحاول الطفل استكشاف حدوده واستكشاف مدى جديتك. سوف يحاول الطفل التفاوض معك من أجل ساعة زيادة من مشاهدة التليفزيون أو بسكوتة أخرى أو عدم غسل أسنانه وهكذا!

لا تنزعج ولا تعاقب الطفل لأن هذه مرحلة من مراحل نموه النفسي! كسر الحواجز وتخطي الحدود وتحدي السلطة!

دورك هنا هو الهدوء وتذكير الطفل بالقاعدة! لا تكسر القاعدة أبدا لأن هذا سيفتح عليك أبواب جهنم!

الطفل في عامه السابع يعرف القواعد وتدرب عليها وقادر تماما على تنفيذها! إذا أصر الطفل على كسر قاعدة ما بعد سن السادسة عليك بالحوار! اسأل طفلك عما يضايقه؟ اعرف وجهة نظره واشرح له وجهة نظرك! حاول أن تصل إلى حل وسط ويمكنك أن تضع قاعدة جديدة تناسب المرحلة العمرية الجديدة!

هدف نهج المونتيسوري هو طفل ملتزم ومنضبط من الداخل! طفل يختار الصواب في وجود أو عدم وجود رقابة! طفل مكافأته هي تعلم شيء جديد واتقان ما يعرف! طفل عندما يكبر يحركه حافز داخلي للعمل والالتزام!

 

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Bookmark and Share