مروة رخا تكتب لمصر العربية: معضلة الإمساك بالقلم والكتابة

Date posted: November 16, 2015


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 82

معضلة الإمساك بالقلم والكتابة

مثل كل الأمهات، عندما تم آدم عامه الثالث ولم يبد أي اهتمام بالكتابة بدأت أقلق! راسلت موجهتي وأطلعتها على مخاوفي! ردت في سرعتها المعهودة وقالت لي أن أثق بطفلي وأن أثق بنهج المونتيسوري! لقد تدرب آدم على استخدام الإبهام والسبابة معا في أنشطة كثيرة وتدرب على استخدام الملعقة والسكين وبدأ يستخدم المقص ورسم بأصابعه وبفرش الألوان ويشارك في أعمال المنزل جميعها من تلميع وتنظيف وغسل مواعين ومسح وعصر ونشر! للأسف كان مصدر قلقي هو الأطفال الأخرين ممن دخلوا المدارس وأصبح مطلوب منهم واجب منزلي مكتوب أو مرسوم!

مر العام الثالث بالكامل ولم يبد آدم أي اهتمام بالكتابة! يمل السبورة والطباشير واللوحة البيضاء والأقلام القابلة للمسح والورقة والقلم وكتب التلوين! راسلت موجهتي مرة أخرى وأنا في غاية القلق! سألتني عن وقته وكيف يقضيه! قلت لها يدق المسامير في ألواح الخشب ويركب البازل ويبني أشكال بالمكعبات والخشب ويدير حوارات وهمية مع أفراد العائلة على الهاتف ويتسلق الأشجار ويركب دراجته ونقرأ سويا الكتب العلمية والقصص ونقوم بالعديد من التجارب العلمية في المنزل وهو مهتم بالظواهر الكونية والطبيعة! ردت قائلة إنه سوف يكتب قريبا وسوف يفاجئني!

اقرأ المقال كاملا هنا

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Bookmark and Share