مروة رخا تكتب لمصر العربية: نهج المونتيسوري والعلاقة بين الطفل الحالي والمولود الجديد

Date posted: December 5, 2015


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 87

نهج المونتيسوري والعلاقة بين الطفل الحالي والمولود الجديد

في مقال سابق تحدثت عن معضلة الطفل الأوحد وفي هذا المقال سوف أتحدث عن ميلاد طفل جديد في الأسرة. راسلني العديد من الآباء والأمهات يسألون عن تهيئة الطفل لميلاد أخ أو أخت له وتساءلوا عن الغيرة التي قد تنشأ بينهما وعن انشغال الأم بالمولود الجديد وعن مشاعر الطفل واضطرابه. هذا المقال مخصص للحديث عن هذه النقاط.

في بداية حديثي أود أن أتحدث عن الطفل؛ الطفل في أي عمر يخاف المجهول ويخاف غير المعلوم والمفهوم ويتوتر من كل ما لا يستوعبه عقله، لذلك عندما تقول الأم لطفلها "بطني فيها بيبي" أو "هجيبلك أخ تلعب معاه" أو بدون كلام من أي نوع يجد الطفل في بيته شيء أخر يبكي ويرضع وينام، لا يفهم الطفل ما يحدث! الكلام مبهم وغامض والواقع صادم ومؤلم ومربك!

هذه بعض النصائح لتساعدك في التمهيد للحدث الكبير الذي سوف يغير حياة طفلك الحالي إلى الأبد:

 

أخبر طفلك بحملك في بداية معرفتك بالحمل وإذا كنت تخططين للحمل، اشركي طفلك في رغبتك ومشاعرك.

لكي يفهم طفلك ما تقولين يحتاج أن يرى وأن يسمع وأن يلمس الحدث بكل حواسه! إذا كنت تتابعين مع طبيب، ادخليه معك ليتابع الكائن الذي يتكون في رحمك على شاشة السونار. إذا لم يكن هذا متاح، ادخلي على أحد مواقع الحمل والولادة واطبعي صور لتكوين الجنين وقدميها لطفلك في وقتها. في الأسبوع الخامس قدمي له صورة وفي الأسبوع الثامن قدمي له صورة وهكذا. اشرحي له ما يحدث في كل صورة واطلعيه على مشاعر التعب أو الوهن أو الإرهاق.

احتضني طفلك واحكي له حكايات وذكريات حملك به وكيف نمى بداخلك وكيف استعددت لميلاده.

اعط لطفلك الفرصة في المشاركة في استعدادات المولود القادم! دعيه يذهب معك في جولات شراء الملابس والأدوات وغيرها من المستلزمات. لا تنس شراء أشياء لطفلك حتى لا يشعر بالإهمال.

اشتر لطفلك أدوات مماثلة ليعيش معك التجربة ولا يهم إذا كان طفلك ولد أو بنت! اشتري له دمية طفل رضيع واصنعي له سرير وغطاء ووسادة وبانيو وحفاضات وعربة وكل ما يمكن أن تقدميه حتى يفهم الطفل ما يحدث حوله.

علمي طفلك وأعديه للمساعدة في كل ما يخص الرضيع القادم. علميه كيف يحمل وسادات ويضعها خلف ظهرك وكيف يرمي المخلفات في صندوق القمامة وكيف يعد الحمام وكيف يحضر الملابس وعلميه أسماء قطع ملابس الرضيع.

علميه كل ما يمكن عن الطفل القادم وعن قدراته واحتياجاته واعرضي أمامه صور له هو شخصيا عندما كان رضيع وكيف كانت يديه وقدميه ورأسه وكيف لم يكن لديه أسنان وكيف كنت ترضعيه ومتى بدأ يأكل وكيف كان يأكل. اخبريه كيف حملتيه ومتى استطاع أن يجلس ومتى بدأ يحبو وكيف تعلم المشي. اشرح له لماذا يبك الرضيع ولماذا يأكل كثيرا ولماذا يحتاج الرضاعة والحضن والأمان!

سوف يشعر الطفل بالغيرة إذا شعر بالإهمال أو بأنه لا مكان له، لذلك يجب أن يكون جزء من الحدث ويجب أن يتحمل المسئولية ويشارك قدر المستطاع حتى لا تتسل الغيرة لقلبه.

استغلي كل الفرص لتعليم الطفل العد أو الرسم أو الحروف الأبجدية أو الأغاني باستخدام أصابع يد الرضيع وأجزاء جسده وقطع ملابسه! القاعدة هنا أن كل حدث هو فرصة للتعليم! لا تهملي تعليم طفلك الحالي بحجة الطفل الجديد!

 لا مانع من عودة طفلك للنوم بجوارك إذا أراد! دعيه يحدد كيف يريد التأقلم على وجود طفل أخر. احضنيه كثيرا وقبليه كثيرا وقولي له أنك تحبيه كثيرا!

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Bookmark and Share