مروة رخا تكتب لمصر العربية: الطفولة تشكل المستقبل وتحدد المصير

Date posted: January 22, 2016


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 91

الطفولة تشكل المستقبل وتحدد المصير

يسألني الكثير من القراء والمتابعين عن أسباب تفرغي الشبه تام لتربية آدم وتسأل الكثيرات إذا كان يجب أن يتركن عملهن والتفرغ للأطفال.

الإجابة هي: الأم السعيدة تربي أطفال سعداء والعكس صحيح. المشكلة الحقيقية هي الأم التعيسة غير الراضية والمتذبذبة.

خلال فترة حملي قرأت كثيرا عن سنوات تكوين شخصية الطفل ووجدت أن رغم قصر هذه المرحلة إلا أنها تشكل حجر الأثاث في حياة الطفل كمراهق وكشاب وكرجل! الطفل في رحم أمه يشعر بكل ما تشعر به ويعرف إذا كانت تريده أم لا ويشعر بالطمأنينة أو الخوف أو الحزن أو السعادة وغيرها من مشاعر الأم في هذه المرحلة! يولد الطفل وتولد معه شخصيته؛ طفل هادئ، طفل كثير الحركة، طفل مريح، طفل كثير المتطلبات، طفل حذر، طفل متأمل، طفل متهور، وغيرها من السمات التي تكون جزء من هدية الله لنا نحن الأمهات!

في هذه المرحلة دورك هو احتواء هذه الشخصية! لا تحاول تعديلها ولا تقويضها ولا ترويضها ولا تغيرها! دورك هو التقبل والاحتواء! التوافق بين شخصية الأم وشخصية الطفل تشبه كثيرا التوافق بين شخصيات الأزواج والزوجات وكلما استوعبت شخصية طفلك كلما تجاوب معك!

خلال السنوات الثلاث الأولى تتحدد الأساسيات من حيث درجة الصحة ومراحل النمو الجسدي والعقلي والعاطفي واللغوي وتتحدد كذلك الشخصية! طفل مرح، طفل كئيب، طفل صارخ، طفل عصبي، طفل شغوف، طفل لا مبالي، طفل راضي، طفل ناقم وهكذا!

خلال السنوات الثلاثة التالية – ما بين 3 و6 سنوات يتشكل السلوك والاتجاهات وردود الأفعال! في هذه الفترة كذلك تعرف أسلوب طفلك التعليمي وكيف يستوعب المعلومات وكيف يعمل عقله وكيف يتفاعل في المواقف المختلفة. والكثير من الكتب تمد هذه المرحلة حتى سبع سنوات!

في السبع سنوات الأولى من عمر طفلك

اقرأ المقال كاملا هنا

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

 

 

Bookmark and Share