مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تطبق نهج المونتيسوري على أي منهج تعليمي أخر؟

Date posted: February 9, 2016


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 97

كيف تطبق نهج المونتيسوري على أي منهج تعليمي أخر؟

إذا كنت معجب بفلسفة المونتيسوري التعليمية ولكن أولادك في حضانات ومدارس تتبع التعليم التقليدي، يمكنك استخدام قواعد المونتيسوري لمساعدة أولادك في رحلتهم التعليمية.

أولا: التدرج من المجسم إلى الملموس إلى المرسوم إلى الرموز

مثلا، النبات! ابدأ بمراقبة ومشاهدة النباتات المختلفة واسمح لأطفالك بلمسها وشمها والمقارنة بينها ثم ساعدهم على تجربة الزراعة بأنفسهم (حبة فول وبصلة وعود ريحان) وعلمهم أسماء الأجزاء التي تنمو أمامهم (بذرة وجذور وساق وفروع وأوراق وأزهار وثمار) ويمكنك شراء بازل أجزاء النبات وكتب ملونة تشرح الأجزاء التي تعلموها وأخيرا الكتاب المدرسي ومعلوماته.

ثانيا: التدرج من السهل إلى الأقل سهولة إلى الصعب ثم الأصعب

وهذا معناه أن تبدأ بالمعلومة في أبسط صورها (هذا جذر يشرب الماء) ثم تضيف معلومات جديدة بعد التأكد أن الطفل فهم المعلومة المبسطة (هناك جذر أساسي وجذر فرعي) ثم تضيف معلومة جديدة (كل جذر فرعي مغطى بشعيرات جذرية) وهكذا.

ثالثا: استخدم أكبر عدد من حواس الطفل

الحواس عند ماريا مونتيسوري أكثر من خمسة؛ بالإضافة إلى حاسة البصر (طول ومساحة ولون) والسمع والشم واللمس والتذوق هناك حاسة تمييز حرارة الأسطح وتمييز وزن الأشياء وتمييز الضغط والتمييز باستخدام حاسة الكفيف. هذا معناه أنك تقدم لطفلك نفس المعلومة بوسائل تخاطب حواس مختلفة.

رابعا: اشرح نفس المعلومة بطرق مختلفة لتناسب الذكاء المختلف

كل طفل لديه أنواع مختلفة من الذكاء ومن خلال معرفتك به يمكنك أن تحدد أنواع ذكائه والنوع الغالب عليها. أنواع الذكاء: الذكاء اللغوي، والمنطقي الرياضي، والبصري الفراغي، والجسمي الحركي، والموسيقي، والاجتماعي، والذاتي، والطبيعي.

خامسا: قسم المهام إلى خطوات صغيرة ودرب الطفل على كل خطوة على حدا

مثلا الضرب؛ قبل أن تطلب من الطفل حفظ جدول الضرب يمكنك أن تعلمه الجمع أولا ثم بعد ذلك تعلمه أن الضرب هو جمع نفس الشيء عدد معين من المرات ثم علمه كيف يضرب باستخدام الجمع وكيف يجمع باستخدام العد وكيف يعد حتى التاسعة ويحول كل عشرة إلى الفئة التالية (الأحاد ثم العشرات ثم المئات ثم الآلاف)

سادسا: لا تنتقل من مستوى لمستوى حتى تتأكد أن طفلك هضم المستوى الأول

استخدم درس الثلاث فقرات في تعليم طفلك كل ما له اسم (ابدأ بهذا كذا ثم اسأله أن يشير إلى كذا وأخيرا اسأله ما هذا) أثناء هذا الدرس لا تقدم أكثر من ثلاثة أشياء ولا تنتقل إلى ثلاثة أشياء جدد حتى تتأكد أن الطفل يعرف ويتذكر ما سبق.

سابعا: احترم قدرات طفلك وساعده على استغلال هذه القدرات بالشكل الأمثل

كل طفل مختلف واختلاف القدرات واقع يجب أن نتعايش معه ونقبله. لن يتعلم طفلك شيء وهو ليس مستعد نفسيا أو عقليا أو جسديا.

ثامنا: التكرار هو دليل استيعاب الطفل وتطور عقله

اسمح لطفلك أن يكرر الزيارات لنفس الأماكن وقراءة نفس الكتب وتكرار نفس الأنشطة.

تاسعا: اقرأ كثيرا لطفلك

الكثير من معلومات الطفل وثقافته الحقيقية لا تأت من الكتاب المدرسي!

عاشرا: انظر لطفلك ودعه يعلمك ويخبرك كيف يتعلم وماذا يتعلم والطريقة المثلى لتعليمه

لا تفترض أنك العارف العالم بحكم سنك وخبرتك! سبب نجاح ماريا مونتيسوري ونهجها هو مراقبتها للأطفال وتعلمها منهم مباشرة. ضع نفسك مكان طفلك وانظر للعالم من وراء عينيه.

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Bookmark and Share