مروة رخا تكتب لمصر العربية: عن السيطرة على النفس أتحدث

Date posted: March 28, 2016


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 100

عن السيطرة على النفس أتحدث

 

اليوم أرسلت لي أم سؤال من أصعب الأسئلة بالنسبة إلي؛ سألتني: كيف أتحكم في أعصابي؟ كيف أمنع نفسي من ضرب ابنتي؟ أحتاج إلى مساعدة! اليوم ضربت ابنتي بمنتهى العنف ومنتهى القسوة ولم يوقفني بكائها ولا وعودها ولا توسلاتها! لقت ضربت ابنتي ذات الثلاثة أعوام وأحدثت بها إصابات من شدة الضرب! ماذا أفعل؟

من السهل اعتلاء المنبر وإدانة تصرف هذه الأم ومن الممتع مهاجمتها وإهانتها وإذلالها! من السهل ادعاء المثالية ومن السهل تمثيل دور الأم المثالية، لكنني لم أختر الطريق السهل! أنا أعرف الغضب حق معرفة وأعرف شيطان الغضب وأعرف تلك اللحظة الفاصلة بين التحكم والانفجار!

لم أستخدم أي من قراءاتي في مجال التربية الإيجابية والمونتيسوري في الرد على هذه الأم. إليك نصائحي كأم تحاول جاهدة كل يوم ألا تخطئ:

أولا: تعرفي على لحظة الانفجار! تلك اللحظة التي يغيب بعدها العقل وتتحول اليد إلى أداة خارج سيطرتك. واجبك هنا هو الابتعاد عن ابنتك عندما تدركين اقتراب هذه اللحظة! ادخلي الحمام! اخرجي البلكونة! ادخلي حجرتك! ابتعدي حرفيا عن ابنتك!

ثانيا: المكنسة الكهربائية! هذه منقذتي! قبل لحظة انفجاري، أجري على مكنستي الكهربائية وأبدأ في الكنس! أكنس وأصرخ حتى تهدأ ثورتي!

ثالثا: المنفضة! يجب أن يكون في كل بيت منفضة! اجري على منفضتك وانفضي بكل قوتك جميع الأسِرة والكنب والوسائد!

رابعا: الكيس الورقي! تعلمت هذا التكنيك في الطائرات! إذا شعر أحد الركاب بنوبة ذعر، تأتي له المضيفة بكيس ورقي ينفخ فيه! انفخي كيسك الورقي حتى تنهمر دموعك!

خامسا: الفريزر! إذا شعرت بدمك يفور ويغلي، اجري على الفريزر وافتحي بابه وضعي رأسك بداخله وتنفسي حتى يعود تنفسك لطبيعته.

أنا أعرف أن نصائحي قد تبدو غريبة وقد تبدو مضحكة وقد تبدو مجنونة ولكنها جميعها تعمل!

 

اقرأ المقال كاملا هنا

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

 

Bookmark and Share