fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: ما هو تأثير عدم ذهاب الطفل إلى الحضانة قبل ثلاثة أعوام؟

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 106

ما هو تأثير عدم ذهاب الطفل إلى الحضانة قبل ثلاثة أعوام؟

هذا المقال يجيب عن سؤال الأهل والأصدقاء عن تأثير عدم ذهاب الطفل للحضانة على قدرته على التواصل.

تقول ماريا مونتيسوري أن في أول ثلاثة أعوام من عمر الطفل تنمو قدراته الاجتماعية في عدة اتجاهات؛ إدراك الذات وإدراك الأخر، نمو عاطفي، وعلاقات مع الأخرين. فعند الميلاد يظن الطفل أنه جزء من أمه وأن أمه جزء منه.

إليكم هذه الحقائق:

لا يدرك الطفل أنه كائن منفصل عن أمه إلا بعد عام كامل من ميلاده وهناك العديد من التدريبات التي سوف أذكرها في المقال القادم لمساعدة الطفل على إدراك أنه كائن منفصل عن أمه وأن الانفصال الجسدي لا يعني الانفصال العاطفي.

الطفل حديث الولادة قادر على الشعور بالدهشة والضيق والاهتمام والسكينة.

الطفل في عمر ستة أشهر قادر على التفاعل مع أمه والابتسام لها عن عمد.

في عمر ثلاثة أشهر يدرك الطفل الوجوه الغريبة والأماكن الجديدة وقد يبكي إذا حمله شخص غريب عليه. من الطبيعي جدا أن يخاف الطفل من الغرباء وأن يهاب الأماكن غير المألوفة حتى عمر عام ونصف أو عامين ويكون رد فعله البكاء والصراخ والتشبث بوالديه.

يشعر الطفل بالغضب من عمر أربعة أشهر وحتى عامه الثالث إذا حاولت منعه من شيء يرغبه؛ إذا كان الطفل عمره أقل من عام يمكنك تشتيته بسهولة عن غرضه بعرض لعبة بديلة.

الطفل في عمر ثمانية أشهر يستطيع ربط الأحداث ببعض وتوقع ما هو قادم؛ يبكي إذا رأى أمه ترتدي الحذاء أو يضحك إذا رآها تحضر شنطة الخروج الخاصة به.

في عمر عشرة أشهر يلتقط الطفل ردود فعل الأهل ويقلدها! إذا صرخت الأم عند رؤية قطة سوف يصرخ الطفل كل مرة عندما يرى قطة!

ما بين عام وثلاثة أعوام يدرك الطفل ذاته ويستطيع أن يشير إلى أجزاء جسمه ويعرف ألعابه ويعرف الفرق بين الولد والبنت ويستخدم اسمه أو “أنا” في الإشارة إلى نفسه.

في نفس هذه المرحلة يستطيع الطفل إدراك مشاعره والتعبير عنها بالكلام.

ما بين سنتين وثلاث سنوات يدرك الطفل أن تصرفاته تؤثر على الأخرين ويدرك أنه قد يسعد أمه أو يبكي أخته او يغضب أبوه.

في عمر ثلاثة سنوات يستطيع الطفل الشعور بالإحراج أو الخجل أو الغيرة أو الذنب وعلى الأهل عدم استغلال هذا في السيطرة عليه.

تعريف شخصية الطفل هو الطريقة التي يتفاعل بها الطفل مع الأخرين ورد فعله تجاه المواقف والتجارب التي يمر بها. تتكون أساسيات الشخصية في الثلاثة أعوام الأولى من عمر الطفل.

يتعلم الطفل الثقة في أول ثلاثة أعوام من عمره؛ استجابة الأهل لاحتياجات الطفل العاطفية والجسدية والعقلية والنفسية تولد لديه ثقة في البالغين من حوله والعكس يولد ثورة وتمرد ورفض لكل أنواع السلطة أو التوجيه.

في عمر عامين يبدأ الطفل في اول محاولات استقلاله؛ يريد أن يفعل كل شيء بنفسه وعلى الأهل تشجيعه وضمان سلامته في نفس الوقت. إذا أصر الأهل على كبح جماح الطفل سوف يؤثر ذلك سلبا على ثقته بنفسه وشعوره بذاته.

يشعر الطفل بسعادة بالغة وهو في حضن الأم وهذا الشعور بالأمان هو الذي يعطيه الثقة في قدرته على الاستكشاف بعيدا عنها في عمر عام ونصف أو عامين.

سوف يترك الطفل الحضن لدقائق ليستكشف وحده ويعود ثانية للحضن. خلال الثلاثة أعوام الأولى سوف تتدرج قدرة الطفل على الانفصال عن هذا الحضن والشعور بالسعادة في الاستكشاف. كل محاولات الأم لدفع الطفل بعيدا عنها “ليلعب مع الأطفال” سوف تؤخر من قدرته على الاستقلال وقد تؤدي إلى شعور دائم بالاستياء والرفض.

التوافق بين شخصية الأهل واحتياجات الطفل تؤثر على تكوين شخصية الطفل؛ مثلا عندما يريد الطفل الجري واللعب والحركة ولا يوفر له الأهل البيئة المناسبة يصبح الطفل مشاغب أو متمرد او مضطرب.

الطفل الذي نشأ في حضن الأم يشعر بالسعادة والطمأنينة في استكشاف مكان جديد في وجود الأم ومن وقت إلى أخر ينظر لها لتجديد الشعور بالأمان وأنها توافق على ما يفعل. يبكي الطفل إذا اختفت الأم ويشعر بالقلق إذا دخل شخص غريب في عدم وجودها. هذا سلوك طفل طبيعي عمره عامين.

الطفل الذي حرم من الأمان والحضن وتم إهماله تجده في عمر عامين لا يهتم بوجود الأهل أو عدمه ولا يفرق معه وجود شخص غريب ولا يبكي إذا ترك وحده. هذه ليست علامات الاستقلال بل هي علامات الانفصال والتبلد.

في عمر عامين الطفل الذي يرفض اللعب أو الاستكشاف في وجود الأهل أو عدمه طفل لا يشعر بالأمان ولا يشعر بالثقة في نفسه.

لا يستطيع الطفل أقل من عامين استرجاع صورة أمه من الذاكرة لذلك يشعر بالهجر إذا ترك في مكان غريب مع أشخاص لا يألفهم.

لا يمكنك تعليم الطفل أقل من ثلاثة أعوام أي شيء عن عمد! في هذه المرحلة الطفل يتعلم من خلال التجارب التي يمتصها عقله والصور الذهنية التي يكونها عن العالم من حوله.

الطفل أقل من ثلاثة أعوام غير قادر على اللعب مع أطفال أخرين؛ يمكنه فقط اللعب بجانبهم – كل بلعبته.

صديق الطفل المفضل في هذه المرحلة هو أمه أو الشخص الأساسي الذي يقوم برعايته.

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”