مروة رخا تكتب لمصر العربية: خمس علامات أن طفلك يعاقبك بطريقته

Date posted: June 4, 2016


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 111

خمس علامات أن طفلك يعاقبك بطريقته

جميع المقالات والكتب تتحدث عن عقابك لطفلك عندما يخطئ وعن تهذيبك له عندما يسئ الأدب وعن كيفية التعامل مع أخطائه في حقك. لم يفكر أحد في الطفل وكيف يعاقب أهله على أخطائهم وسهوهم وإساءتهم. قبل أن أدخل في صلب الموضوع وأتحدث عن العلامات التي تشير إلى عقاب الطفل لأهله سوف أبدأ بالحديث عن أخطاء الأهل في حق الطفل – وأعترف أنني قد وقعت في بعضها وهناك محاولات يومية لتداركها.

الجزء الأول: أخطائك في حق طفلك

* الحضن الصادق: طفلك الرضيع يحتاج إلى الحضن بصفة شبه دائمة ومستمرة وطفلك في طفولته المبكرة يحتاج حضنك 12 مرة يوميا على الأقل.

* الإطراء: الكثير مننا يقتصر الإطراء على "برافو" أو "أحسنت" ولكن الإطراء الحقيقي هو الإطراء على صفات مثل الإصرار والمحاولة والمثابرة والدقة والجودة وغيرها من الصفات التي تود أن ينميها طفلك بدلا من الإطراء على النجاح في حد ذاته.

* الضحك: هل ضحك طفلك اليوم؟ لا أتحدث عن ابتسامة عابرة … كلامي هنا عن الضحك والقهقهة المتواصلة. طفلك يحتاج المرح والضحك والفكاهة أكثر من التوجيهات واللوم والعتاب والعقاب. هل تعلم أن ضحكك مع طفلك يساعده على طاعتك وعلى السيطرة على مشاعره السلبية؟

* البهجة: كيف تدخل البهجة على قلب طفلك؟ هذه مهمة يومية لا يجب أن تتجاهلها. مصادر البهجة عديدة ولا يمكن حصرها في مقال ولكن هذه بعض المقترحات؛ اللعب والانطلاق في مكان مفتوح. زيارة شخص عزيز ومقرب إلى قلب الطفل. مشاهدة الأراجوز. مشاهدة فرقة من فرق عروض الشارع مثل قوطة حمراء. مشاهدة عرض التنورة. مسرح العرائس. لمس الحيوانات الأليفة. رعاية نبتة تكبر.

* المشاركة: مشاركته فيلم يحبه أو مشاركته الغناء أو مشاركته الجري أو مشاركته البناء أو مشاركته الرسم أو مشاركته الطبخ أو مشاركته الفراش ولو ليلة واحدة ينام في حضنك.

* الاحترام: وهذا هو الفخ الذي أقع فيه بصورة أو أخرى! هل ضبطت نفسك تحدث طفلك بلهجة غير مقبولة؟ هل استخدمت كلمات عنيفة؟ هل تحدثه بأسلوب غير لائق؟ هل تفقد أعصابك باستمرار؟ هل نبرتك تعكس دائما نفاذ صبرك أو ضيقك؟ هل تشيح في وجهه؟ هل تتطاول عليه بالقول أو الفعل؟ … توقف!

 

الجزء الثاني: كيف يعاقبك طفلك على أخطائك

العلامة الأولى:

اقرأ المقال كاملا هنا

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Bookmark and Share