fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تحمي طفلك من الأمراض المعدية في الحضانات والمدارس؟

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 115

كيف تحمي طفلك من الأمراض المعدية في الحضانات والمدارس؟

أثناء متابعتي لمجموعات الأمهات على الفيسبوك وجدت الكثيرات تشتكين من تكرار إصابة أطفالهن بالأمراض بسبب الذهاب إلى الحضانة وكانت أغلب تعليقات الأمهات أن هذا أمر طبيعي بسبب تعرض الطفل للكثير من الجراثيم وأن هذا يقوي مناعة الأطفال! للأسف هذا الكلام ليس صحيح وليس من الطبيعي أن يمرض الطفل الذي يذهب إلى الحضانة كثيرا والتعرض للكثير من الجراثيم والفيروسات بهذه الصورة لا يساعد الطفل على تقوية مناعته. في هذا المقال سوف أتحدث باستفاضة عن هذا الموضوع.

لماذا يمرض الطفل كثيرا بسبب ذهابه للحضانة/المدرسة؟

* التواجد في نفس المكان مع أطفال مرضى

* عدم نظافة الفصول والكراسي والطاولات والحمامات

* سوء تهوية الفصول

* تناول طعام غير صحي

* ضعف الإشراف على عناية الأطفال بأنفسهم

كيف حلت ماريا مونتيسوري هذه المشاكل؟

* لا يرسل الأهل طفلهم إلى الفصل إذا كان الطفل يشعر بأنه متوعك أو إذا ظهرت عليه أي أعراض مرضية مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الإسهال أو القيء أو الخمول. إذا أرسلوه وهو في هذه الحالة لا تقبله مدرسة الفصل ويعود للمنزل ليرتاح. إذا ظهرت عليه أي من هذه الأعراض يتم عزله فورا في العيادة ويتم الاتصال بالأهل.

* قد تكون حضانات المونتيسوري التي اتخذت فصل المونتيسوري الأول قدوة لها تبدو فقيرة وتفتقد الزخف والألوان، فهي بالقطع نظيفة. النظافة من الأولويات التي اهتمت بها ماريا مونتيسوري منذ كانت طبيبة تمارس الطب وتنصح المرضى بالوقاية من الأمراض باتباع أسس النظافة!

* التهوية الجيدة والإضاءة الطبيعية من أسس فصول المونتيسوري هذا بالإضافة إلى قضاء الطفل أغلب وقته في الحديقة أو الملعب أو حوض الرمال – في الشمس والهواء.

* اهتمت ماريا مونتيسوري بتعليم الأطفال كيفية إعداد الطعام وتحضيره – الطعام الصحي المغذي! تناول الخضروات والفاكهة بعد غسلها وتقطيعها من أول دروس الحياة العملية في نهج المونتيسوري. منع السكريات والمعلبات وكل ما هو محفوظ ركيزة أخرى من ركائز الطعام الصحي. هكذا كانت تنصح ماريا مونتيسوري مرضاها وهكذا أسست فصولها.

* تعليم الطفل أسس النظافة الشخصية مسئولية المنزل والحضانة! كيف يكح في زاوية كوعه وكيف يستخدم المنديل وكيف ومتى يغسل يديه وكيف تنظف مكانه وكيف يستبدل حذاء الشارع بحذاء الفصل وكيف يحافظ على نفسه في الشمس والمطر والحر والبرد!

عزيزتي الأم،

هل تقبلين قضاء نهارك كل يوم حبيسة غرفة سيئة التهوية ضعيفة النظافة مع 20 أو 30 شخص أخر بينهم المقبل على مرض والمصاب بمرض والمتعاف من مرض؟ هل يمكنك استخدام حمام مشترك مع أشخاص تعرفين أنهم مصابون بنزلة معوية؟ هل يمكنك احتمال الضوضاء والزن والبكاء كل يوم لساعات عديدة؟

بكل بساطة، إذا وجدت نفسك في مثل هذا المكان سوف ترحلي … سوف ترفضي البقاء في مكان غير آدمي وغير صحي لساعات طويلة كل يوم! لم ترتضين هذا لطفلك؟ لا يهم جودة التعليم أو جودة الأدوات إذا افتقد فصل طفلك هذه الأساسيات للحفاظ على صحته.

طفلك اليوم غير قادر على الرفض وهذا يضاعف مسئوليتك باختيار الأفضل له. تأكدي أن عدم قبول أطفال مرضى في الفصل من لوائح الحضانة أو المدرسة وأن الطفل المريض يتم عزله حتى يأت أهله. تأكدي أن هذا المكان لا يقدم سوى الطعام الصحي المغذي للأطفال. تأكدي أن الأطفال يلعبون ويجرون في الخضرة والطبيعة والشمس. تأكدي أن الفصول والحمامات نظيفة. لا تستهيني بصحة طفلك ولا تعتبري أن التعرض للجراثيم بهذا الشكل المكثف يخدم مناعة طفلك لأن هذه خرافة من خرافات الحضانات!

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”