مروة رخا في ستوديو صباح الورد وحلقة عن ركن السلام

Date posted: June 19, 2016


Untitled

 

ركن السلام هو ركن هادئ في المنزل أو الحضانة بعيد عن الأطفال والمؤثرات الصوتية والبصرية. قد يكون خيمة أو ركن فعلي في حجرة ما. عندما يثور الطفل يذهب ليجلس في هذا الركن ليفكر ويهدأ ثم يعود للاندماج في الحياة اليومية والأنشطة المعتادة.

بدون تدقيق قد يبدو ركن السلام مجرد اسم مختلف للـ naughty corner المعروف في أسلوب العزل. إليك الفروق:

أولا: ركن السلام حقا يبعث على السلام لأن الطفل هو من يكونه. يختار الطفل مكانه في المنزل ويعرفه باسم "ركن السلام" ويختار مكوناته بنفسه.

ثانيا: مكونات ركن السلام محببه لقلب الطفل وتساعده على الاسترخاء والهدوء وهو من يختارها بنفسه؛ قد تكون قصة مصورة يحبها أو موسيقى مفضلة أو مجموعة لوحات أو مكعبات خشبية أو فانوس أو مسبحة. يصمم الطفل ديكور هذا الركن ليكون الركن المفضل له في المنزل.

ثالثا: أنت قدوة. ليعرف الطفل فيم يستخدم هذا الركن يجب أن يراك تستخدمينه. عندما تكوني مرهقة أو ثائرة أو متوترة أو قلقة، قولي لطفلك أنك تحتاجين للذهاب إلى ركن السلام لتفكري وتهدئي. إذا أراد طفلك الذهاب معك، لا بأس! علميه أن يذهب معك وأن يجلس في حضنك في صمت وسكينة.

رابعا: لا توجد فترة محددة يجب على الطفل أن يمضيها في ركن السلام! هو يختار أن يجلس به وقتما يحتاج للسلام وأن يخرج منه عندما يشعر أنه استعاد هدوئه.

خامسا:

 

Bookmark and Share