fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تساعد طفلك على التركيز في الحضانة أو المدرسة؟

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 130

كيف تساعد طفلك على التركيز في الحضانة أو المدرسة؟

إذا كان عمر طفلك بين ثلاثة وستة أعوام وكان بدأ الانتظام في حضانة المدرسة أو بداية المرحلة الابتدائية، هذا المقال سيقدم لك نصائح لتساعده على التركيز والاستيعاب.

مدة الدراسة

لقد فوجئت أثناء دراستي لشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة من عمر ثلاث إلى ست سنوات أن مدة الدراسة في فصل المونتيسوري ثلاث ساعات فقط!

سألت موجهتي عن هذه التفصيلة الصادمة فقالت لي أن هناك أشياء كثيرة يحتاج الطفل أن يتعلمها خارج الفصل مثل العلاقات الاجتماعية والتعاملات الإنسانية وأمور الحياة اليومية.

قالت أيضا أن في البداية يكون الطفل غير قادر على التركيز على نفس النشاط لمدة أطول من ربع ساعة وتزيد هذه المدة مع الوقت حتى تصل إلى أقصاها في سن السادسة وهو ثلاث ساعات متواصلة من العمل على نفس النشاط أو نشاطين على الأكثر.

سألتها عن الوضع الحالي في حضانات ومدارس مصر بجميع مستوياتها فقالت أن الأنشطة التعليمية المباشرة لا تزيد عن ثلاث ساعات وباقي الوقت يقضيه الطفل في الزراعة أو النجارة أو الفن أو الرياضة أو اللعب الحر كيفما يشاء لان هذه المساحة من اللعب الحر تساعد الطفل على فهم ما يدرسه واستيعابه وهضمه.

الاستراحات

إذا كنا نطلب من الطفل التركيز والاستيعاب فعلينا أن نستجيب له حينما يتوقف عقله عن التركيز والاستيعاب. من حقه استراحات عديدة أثناء اليوم من دور المتلقي … من الجلوس … من الصمت … من التلقين … من الضغوط!

في فصل المونتيسوري من حق الطفل أن يترك نشاط ما بدأه ويخرج للحديقة أو يتصفح كتاب أو يدخل المرسم أو يتجه لركن الموسيقى أو يعد وجبة سريعة لنفسه. من حقه أن يستريح ويجدد نشاطه وحماسه ليعاود العمل مرة أخرى.

في الفصول التقليدية يجب أن يكون المعلم مبدع ويمزج العلم باللعب والحركة والتفاعل ويحاول ألا تكون المادة العلمية مدتها أكثر من نصف ساعة بحد أقصى.

الحركة

الحركة والاحتياج للحركة من السمات الأساسية للأطفال حتى نهاية عامهم الرابع. إذا أصر المعلم على أن يجلس الطفل بلا حركة سيفقد الطفل قدرته على التركيز في العلم وسيركز كل حواسه في محاولة الجلوس ساكنا. سترهقه محاولات السكون والالتزام إلى حد الانفجار بمجرد الخروج من الفصل وسجنه. يحتاج الأطفال لحرية الحركة ليتمكنوا من التركيز!

الطعام

هناك أطعمة تنمي المخ وتساعده على التركيز والاستيعاب. الخضروات والفاكهة الطازجة والخبز الأسمر (البلدي) والبقوليات والمكسرات تنمي المخ وتبقيه متيقظا. السكريات والمعلبات والمواد الحافظة وكل ما هو مصنع أو محفوظ مضر بالعقل والجسد ويؤثر سلبا على التركيز والاستيعاب.

الشاشات

التليفزيون والآيباد والموبايل واللابتوب يؤثرون سلبا على التركيز إذا تعرض لهم الطفل في هذه المرحلة لمدة تزيد عن نصف ساعة متفرقة يوميا. كثرة الألوان والأصوات والحركة تحفز المخ وتصيب الطفل بشكل من أشكال تشتت الانتباه وضعف التركيز وتفقده القدرة على الصمت أو السكون أو العمل في هدوء. ينفر هذا الطفل من التلوين أو القراءة أو الرسم أو أي عمل يحتاج صبر وتركيز وحرص.

الرياضة

ممارسة الرياضة المنتظمة مرتين في الأسبوع تساعد الطفل على تجديد نشاطه وتفريغ طاقته وتحفيز عقله بطريقة إيجابية

الفسحة

الفسحة بالنسبة للطفل هي الخروج في مكان مفتوح في الطبيعة حيث يمكنه اللعب والجري والانطلاق بدون أي شرط أو قيد. شراء مستلزمات المنزل من السوبر ماركت ليست فسحة والزيارات العائلية ليست فسحة والتدريبات الرياضية ليست فسحة.

في النهاية أود أن أذكركم بحقوق الطفل على لسان الطفل نفسه:

أنا طفل!
لم أخلق لأجلس ساكنا بلا حركة؛
أو لأحتفظ بيدي جانبي؛
أو لأتبادل الأدوار أو لأقف في طوابير أو لأصبر أو لأصمت!
أحتاج إلى الحركة والتجديد!
أحتاج إلى المغامرة!
أحتاج إلى التفاعل مع العالم بجسدي كله وحواسي كلها!
دعوني ألعب!
ثقوا بي … أنا بالفعل أتعلم!

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”