fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تلعب دورا هاما في تعليم طفلك؟

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 131

كيف تلعب دورا هاما في تعليم طفلك؟

إذا كان عمر طفلك بين ثلاثة وستة أعوام وكان بدأ الانتظام في حضانة المدرسة أو المرحلة الابتدائية، هذا المقال سيقدم لك نصائح لتساعدك على تيسير التعليم بالنسبة له.

كن مستعدا: المنهج

قبل أن يبدأ طفلك بالدراسة، عليك أن تبادر بقراءة المنهج الدراسي الخاص به. لا تقرأه وكأنك تتصفحه بل اقرأ قراءة من يستذكر ليتعلم. اقرأ المنهج ودون ملاحظاتك في ورقة خارجية ومن ضمن الملاحظات:

أين يمكنك تقديم تجربة عملية؟

أين يمكنك اصطحابه في رحلة ميدانية؟

أين يمكنك تقديم فيديو إيضاحي؟

أين يمكنك تقديم صور أو خرائط أو تطبيق على الكمبيوتر؟

ماذا يمكن أن تحذف؟ ماذا يمكن أن تحول إلى نقاش؟ ماذا يحتاج إلى زيارة المكتبة؟

هذه مجرد أمثلة لدورك في “استذكار المنهج” قبل طفلك لتكن مستعدا لتقديم تجربة تعليمية فريدة له.

كن مستعدا: البيئة الصديقة

لن أكرر كلامي في المقال السابق عن الفسحة والرياضة ومنع الشاشات والطعام الصحي. سأبدأ بسؤال: أين سيستذكر طفلك؟

قد تبدو إجابة هذا السؤال سهلة ولكن طفلك لن يستذكر في مكان واحد حتى لا يصيبه الملل. هذه بعض الاقتراحات:

أين سيقوم طفلك بالأنشطة التي تتطلب استخدام الماء؟

أين يمكن لطفلك الرسم؟

أين يمكن لطفلك العزف؟

أين يمكن لطفلك الجلوس للتركيز على نشاط ما؟

أين ركن القراءة المخصص لطفلك؟

أين يمكن لطفلك أن يجلس ليكتب؟

كن مستعدا: الرحلات التعليمية

لا تعتمد على رحلات المدرسة لتعليم طفلك أي شيء! أرى الأطفال في رحلات المدارس شاردين مشاكسين لاهين غير عابئين! أفضل رحلة تعليمية هي تلك التي تخططها مع طفلك لتقابل احتياجاته التعليمية الخاصة؛ القرية الفرعونية كمثال تحتاج إلى أكثر من عشر زيارات متفرقة ليتعلم الطفل التاريخ المصري وليعرف أهم رموزه. المتحف الزراعي مثال أخر يحتاج إلى زيارات متعددة ليستفيد الطفل من كل الأقسام المتاحة للمعرفة. الأمثلة كثيرة ولكن أهم ما في الأمر هو أنت … أنت وقدرتك على الخيال والمعرفة والسرد … أنت وشغفك الحقيقي للعلم! هذا رابط للرحلات التعليمية التي قمت بها مع ابني حتى الآن.

كن مستعدا: الشغف

شغف طفلك هو انعكاس لشغفك وشغفك سينمو كلما غذيت شغف طفلك. الشغف هو العنصر الأهم في العملية التعليمية وللأسف العنصر الأهم والعنصر الأكثر إهمالا! إذا شرح المعلم بدون شغف سيصاب الأطفال بالملل وإذا حاولت أن تشرح لطفلك بلا شغف فلن يتعلم طفلك شيء. ابدأ بنفسك وقبل أن تطالب طفلك بالعلم عليك أن تستعيد شغفك بالمعرفة. لا تستند على مقولة “أنا اتعلمت وخلصت واتخرجت واشتغلت”!

كن مستعدا: الرؤية

لا تحصر رؤيتك لطفلك في “الأوائل” أو “المتفوقين” أو “المتميزين” لأن الحياة العملية لا تهتم بالدرجات ولا الشهادات ولا التفوق الدراسي! النجاح في الحياة العملية يعتمد على مهارات التواصل أكثر ما يعتمد على مهارات الحفظ ويعتمد على مهارات البحث أكثر ما يعتمد على القدرة على التلقين ويعتمد على الشغف وحب المعرفة والثقافة والفضول والرغبة الخالصة في إتقان العمل.

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”