fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

أنا منحوسة وحظي وحش في الجواز

مروة رخا تكتب الحب ثقافة - Love Matters

سؤال يحيرني: أنا منحوسة وحظي وحش في الجواز

أنا منحوسة وحظي وحش في الجواز.

طلبني للزواج شاب أكبر مني ورفضته لأنه تخين (بدين) وأكبر مني بكتير. طلب فرصة يخليني أحبه ووافقت بضغط من أهلي وأهله. فعلاً نجح أنه يخليني أحبّه، وحصلت بينا تجاوزات بسيطة وربنا ستر. اكتشفت بعدها أن له علاقات نسائية وجنسية، وأنه يشرب خمرة ومتعلق بشدة بأمه (إبن أمه)، ومع ذلك كمّلت لأني حبيته. الجوازة اتفشكلت لما أهلي طلبوا قائمة بالمفروشات وأهله رفضوا. سابني… سابني كدة بكل سهولة!

في الأول أنا كنت قوية لكن دلوقتي بدأت أضعف وبفكر أكلمه. أكلمه؟

عزيزتي “المنحوسة”،

لا تحزني ولا تلصقي النحس بك كصفة وإلا صار مصيرك.

أنت لست منحوسة على الإطلاق! أنت محظوظة جداً لأنك نجوت من زيجة مصيرها الفشل لأنها مبنية على عدم الاحترام وتنتقص القبول الجسدي.

أنت لم تحبي هذا الشاب، لقد اعتدتِ على وجوده وأدمنت مكالماته ومقابلاته ولمساته. لقد توغّل في حياتك حتى صار جزءاً أساسياً من يومك ومن تفكيرك ومن خطتك المستقبلية.

إذا نظرت للتوافق بينكما، ستجدي أنكما غير متوافقين من ناحية العمر أو الخبرة أو العلاقات أو المبادئ. وتعبيرك عنه باستخدام “ابن امه” دليل آخر على عدم التوافق بينكما فكرياً واجتماعياً.

أنتِ وعائلتكِ في جبهة وهو وعائلته في جبهة أخرى، والاختلاف على القائمة هي فقط بداية سلسلة طويلة من الاختلافات التي لن تنتهي بعد الزواج.

أتفهم رغبتك في الاتصال به لأن الضعف الإنساني وارد، ومشاعر الوحدة وأعراض انسحابه من حياتك مؤلمة. ولكن ماذا بعد؟ ماذا بعد المكالمة؟ الندم؟ الانتكاسة؟ الجرح؟ الإهانة؟ لن تأتِ هذه المكالمة بأي شيء جيد! لن يعود وإن عاد، سيعود مؤقتاً وبشروطه، وأنت ستعيشن فترة من الساعدة الزائفة والأمان الوهمي.

هذه أول تجربة لك وعليك بتذكرها بكل تفاصيلها واستخلاص الدروس المستفادة

أول درس: لا ترتبطي بشخص أنت لست مقتنعة به  

ثاني درس: لا ترتبطي بشخص تحت وطأة أي ضغوط منه او من أهلك 

ثالث درس: الخطوبة فترة تعارف ومن الطبيعي أن تكتشفي أشياء لم تكوني تعرفينها.
إذا اكتشفت ما يتنافى مع مبادئك أو معتقداتك لا تنتظري ولا تضللي نفسك بوهم التغيير. 

رابع الدرس: لا تتزوجي بمن يسهل عليه الانفصال عنك. 

خامس درس: اللي ما ياخدكيش كحلة في عينه ما تاخديهوش جزمة في رجلك.  

الموضوع انتهى، والتجربة عدّت والآن عليك بالقوة! لنصائح لتقوية قلبك وشحذ عزيمتك  

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”