مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تستغل الأعياد والمناسبات على طريقة المونتيسوري

Date posted: October 19, 2016


مصر العربية

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 133

كيف تستغل الأعياد والمناسبات على طريقة المونتيسوري

يستفيد نهج المونتيسوري من كل فرص التعليم المحيطة بالطفل في بيئته ومن ضمن هذه الفرص الأعياد والمناسبات. كل بلد في العالم لديها أعياد وطنية وأعياد دينية ومناسبات احتفالية ترتبط بالتاريخ أو العادات والتقاليد ويمكنك استخدام هذه المناسبات لتعليم طفلك الكثير عن بلده ودينه وتاريخه بأكثر من طريقة.

 

أولا:  Sensory Bin أو الصندوق الحسي

يهدف هذا الصندوق إلى تعليم طفلك عن المناسبة من خلال حواسه. مثلا قررت أن تصنع صندوق حسي للاحتفال بالنصر في حرب تاريخية. في صندوق من الورق أو البلاستيك ستضع الكثير من الرمال أو الأشجار أو الجبال لتمثل طبيعة البيئة التي حارب فيها الجنود ووسط الرمال أو الأشجار ستضع مجسمات لجنود بلدك ومجسمات لجنود العدو وسيوف وخيول وجمال ورماح أو دبابات وطائرات ونياشين وأعلام وغيرها من الأشياء التي تساعد طفلك على فهم المناسبة ولمسها بطريقة حسية.

يترك الصندوق مفتوحا في متناول يد الطفل ليلعب بمحتوياته ويستكشفه كما يشاء بلا تدخل منك أو قيد.

يبدأ استخدام الصناديق الحسية من عمر عام ونصف أو عامين إلى عمر 6 سنوات.

ثانيا: الفن والموسيقى

لكل مناسبة موسيقى وأغاني معروفة ومتكررة من عام لآخر. ساعد الطفل على ربط الحدث بالموسيقى وحاول أن تشرح له كلمات الأغنية ليفهم المزيد عن المناسبة وتاريخها.

أما بالنسبة للأعمال الفنية فهي تشمل الرسم والتلوين والقص واللصق وصناعة مجسمات أو صور أو لوحات يمكن تعليقها في أرجاء المنزل احتفالا بالمناسبة.

لا يوجد حد أقصى لعمر الطفل للاستمتاع بالفن والموسيقى وابدأ من عمر عام أو عامين

ثالثا: كروت التسمية

كروت التسمية في نهج المونتيسوري هي الطريقة المفضلة لتعليم الطفل ما بين ثلاثة وستة أعوام أسماء الأشياء الجديدة. تتكون الكروت من ثلاثة أجزاء:

اقرأ المقال كاملا هنا

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

Montessori Egypt by Marwa Rakha

Bookmark and Share