fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: من أين أبدأ تعليم طفلي؟

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 134

من أين أبدأ تعليم طفلي؟

من أين أبدأ؟ كيف أبدأ؟ كيف أعلم طفلي؟ صيغ مختلفة لنفس السؤال والإجابة واحدة. في هذا المقال سأساعدك كأم على ترتيب أفكارك لتبدئي فورا رحلة تعليم طفلك.

أولا: القراءة

مطلوب منك قراءة كتب أو مقالات عن مراحل نمو الطفل الطبيعية مثلما تتابعين زيادة وزنه وطوله بالضبط. ستقرئين عن نمو الطفل عاطفيا واجتماعيا وعقليا ولغويا وستقرئين عن المهارات الحركية التي سيكتسبها مع الوقت.

من خلال هذه القراءات ستتعرفين على السمات المشتركة بين الأطفال في كل مرحلة عمرية وعلى هذا الأساس ستتعاملين مع طفلك.

مطلوب منك القراءة بكثرة عن التربية الإيجابية وعن كيف يمكن لطفلك أن يثق بك وعن دورك الأساسي كمصدر للحب غير المشروط والأمان والمعرفة.

وإذا وقع اختيارك على نهج المونتيسوري أو أي نهج أخر لتعليم طلفك، أنصحك بالقراءة بعمق في فلسفة هذا النهج.

ثانيا: متابعة المدونات

هناك أمهات سبقنك في هذا الطريق ودونت كل أم منهن رحلتها مع طفلها بالكلام والصور على مدونتها أو صفحتها. كل ما عليك هو استخدام محرك البحث لتجدي مدونات التعليم المبكر أو مدونات التعليم بنهج المونتيسوري.

متابعة المدونات سوف يلهمك الأفكار والنشاط والرغبة في التطبيق. ليس الهدف من المدونات الفرجة في صمت.

افتحي أرشيف للصور الأفكار وابدئي تنفيذ الأفكار فورا.

ثالثا: الدراسة

دراسة نهج المونتيسوري سواء دراسة متخصصة متعمقة أو دراسة من خلال ورش العمل هدفها زيادة المعرفة بالنهج والفلسفة وفرصة أكبر للتطبيق والتنفيذ في وجود موجهة لك ومستشارة في نمو وتطور طفلك.

بدون تنفيذ الأنشطة عمليا لن تجدي الدراسة.

رابعا: الثقافة

أنت مصدر المعرفة بالنسبة لطفلك ولهذا عليك بإعادة اكتشاف نفسك وعليك بالتعليم نفسك – من البداية!

ماذا تتعلمين؟ علمي نفسك أساسيات علم النبات وعلم الحيوان والفلك والفضاء والجغرافيا والتاريخ وكل ما يندرج تحت بند الثقافة العامة.

لا تشتري موسوعات الطفل للطفل! موسوعات الطفل وأغلب كتب الأطفال ستكون أول خطة في طريق تعليمك.

خامسا: طفلك

الآن وقد أعددت نفسك تربويا وثقفت نفسك في أمور نفسية طفلك واحتياجاته ومهاراته ومراحل نموه، الآن وقد تابعت المدونات ووجدت أمهات كثيرات نشيطات في تعليم وتنمية أطفالهن، الآن وقد درست وصنعت الأنشطة التي سيحتاجها طفلك، الآن وقد ثقفت نفسك وتسلحت بالعلم والمعرفة وأصبح لديك شغف بالمعرفة، الآن فقط يمكنك النظر لطفلك لأنه هو نقطة البداية الحقيقية.

كل المراحل السابقة هي إعادة تأهيل لك لتصبحي قادرة على تعليم طفلك ولكن البداية الحقيقية هي الطفل نفسه.

أنظري إلى طفلك وراقبيه! كيف يتحرك؟ ماذا يستكشف؟ أين يديه وأصابعه؟ بما يعبث؟ أين ينظر؟ إلى ماذا يشير؟ هل يكرر حركة معينة؟ هل هو منهمك في لعبة ما؟

إجابة هذه الأسئلة ستشير إلى المرحلة الحساسة التي يمر بها طفلك! إجابة هذه الأسئلة هي التي ستحدد أي نشاط ستقدمين لطفلك وأي قصة ستشتريها وأي لعبة ستختارينها.

طفلك مولود وبداخله شغف للتعلم ولكن المشكلة أن أغلب الأمهات لديهم مفهوم محدود جدا عن العلم والتعلم. مفهوم الكثيرات عن العلم والتعلم هو الأرقام والعد والحروف والقراءة والكتابة ومعرفة الأشكال والألوان.

للأسف هذه خطتك أنت وخطتك ستفشل إذا لم تصادف مرحلة حساسة عند الطفل!

القاعدة: لا تفرضي على الطفل تعلم شيء ما وفقا لخطتك! علمي الطفل ما يسعى هو لمعرفته وافتحي أمامه أبواب الفضول وأعدي بيئة صديقة للعلم والمعرفة لينشأ فيها طفلك وانتظري ظهور المراحل الحساسة واحدة تلو الأخرى.

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

Montessori Egypt by Marwa Rakha

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”