fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

أريد زوجة ملتزمة بالمنزل والزي المحافظ

مروة رخا تكتب الحب ثقافة - Love Matters

سؤال يحيرني: أريد زوجة ملتزمة بالمنزل والزي المحافظ

“التوبة والحجاب الشرعي وعدم الاختلاط بالأجانب والتزام المنزل وعدم العمل والسكن مع الأهل. هذه شروطي”.

شاب يستشير.

أنا شاب في بداية العقد الثالث من عمري، ملتزم ومتدين وأحفظ أجزاء من القرآن. تعرفت على فتاة ونشأت بيننا صداقة، ولكن هذه الصداقة ضد مبادئي ولهذا السبب حاولت الابتعاد. صارحتني صديقتي بحبها وبأنها مستعدة لتلبية جميع شروطي لتكون زوجة لي. ظلت تلح عليّ لسنوات وفي النهاية أشفقت عليها وأمليت عليها شروطي.

التوبة والحجاب الشرعي وعدم الاختلاط بالأجانب والتزام المنزل وعدم العمل والسكن مع الأهل. هي وافقت! وعلى هذا الأساس، تمت الخطبة وأستعد للزواج. فجأة اتصلت بي وتراجعت عن بعض النقاط المتفق عليها.

أخبرتني أنها غيرت رأيها وخاصة في موضوع الحجاب والسكن مع أهلي. أشعر بالخديعة ولا أدري ماذا أفعل وماذا أقول لأهلي.

عزيزي الشاب المخدوع،

سأبدأ ردي عليك بأن أطلب منك الانفصال عن هذه الفتاة مهما كان الأمر محرجاً، ومهما كان الوضع معقداً لأن هذه زيجة محكوم عليها بالفشل.

الزواج مثله مثل البناء؛ يقوم على أعمدة وله قواعد. الشفقة ليست منها والحب المشروط ليست منها والتغيير الشرطي ليست منها ومشاعر الاحتقار الداخلي تجاه شريكتك ليست منها.

طريقك من البداية غير طريق هذه الفتاة، وقد أرى أنه لا يوجد ما يعيب صداقتكما ولكن رأيي في هذا الموضوع لا يهم في شيء. المهم أن هذه الصداقة ضد مبادئك والمخالطة في حد ذاتها مرفوضة بالنسبة لك. 

لقد أردت ضرب عصفورين بحجر واحد؛ تتزوج امرأة تحبك إلى هذه الدرجة، و”تتوّبها” وتكسب ثوابها. والآن انفجرت الخطة في وجهك ولحسن الحظ أن خطيبتك واجهتك بنواياها قبل إتمام الزواج وقبل أن يكون بينكما أطفال.

أنت أردت أن تغير هذه الفتاة وهذا ليس تفكير سليم؛ ليس باستطاعتك تغيير شخص أو هداية شخص أو استتابة شخص.

هذه قدرات الهية، فالإله وحده هو القادر على التغيير والهداية والتوبة. هذه الفتاة قد تتغير في المستقبل وقد تصبح الزوجة التي تتمناها ولكن يجب أن يكون هذا التغيير نابع من داخلها وبرغبتها وبكامل إرادتها.

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”