fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: ماذا تفعل عندما يلهو طفلك بالطعام؟

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ 141

ماذا تفعل عندما يلهو طفلك بالطعام؟

بين الاستكشاف والعبث شعرة وبين الحرية والتسيب شعرة وبين الحسم والقهر شعرة – هذه الشعريات تفصلن بين البيئة الصديقة والبيئة المعادية للطفل وبين التربية والعنف النفسي وبين الطفل السعيد والطفل التعيس. في هذا المقال سنتعرف على هذه الشعرة من خلال مثال لهم الطفل بالطعام.

تحث ماريا مونتيسوري القائمين على رعاية الطفل بتشجيعه على إطعام نفسه منذ الشهر السادس أو السابع وفقا لقدراته. كيف؟ من خلال إتاحة الفرصة لطفلك ليمد يده الصغيرة الجميلة في طبق الطعام وأن يحاول أن يقبض بيده على ما يستطع وأن يحاول أن يصل بهذه اليد الممسكة على الطعام إلى فمه ليأكل.

في أوقات كثير سيقع جزء من الطعام خارج الطبق وسيقع الكثير من الطعام في الطريق إلى فم الطفل وسيقع المزيد من الطعام عندما يفتح الطفل يده ليطعم فمه.

في أوقات أخرى سينسى الطفل إطعام نفسه وسيفقد الاهتمام بالأكل بسبب الفضول والشغف لاستكشاف الطعام حسيا! سيعجبه ملمس الطعام في يديه وسيبدأ في تفحصه بالعجن والضغط والصب وغيرها من الطرق العبقرية لاكتشاف خواص الأشياء.

هل تشجع ماريا مونتيسوري الطفل على اللهو بالطعام؟ لا! للطعام قدسيته!

ماذا تريد ماريا مونتيسوري إذا؟

تريد ماريا مونتيسوري منك أن تترك للطفل الفرصة ليتعلم الآتي:

* أين فمه؟ حقا … أن تصل يد الطفل إلى فمه مهارة تحتاج إلى الوقت والتدريب.

* كيف يمسك بالطعام بقبضته كاملة

* كيف يلتقط الطعام بالإبهام والسبابة

* كيف يمسك الملعقة ويغرف ويصل إلى فمه

* كيف يستخدم السكين في التقطيع

* كيف يستخدم الشوكة في التقاط القطع

جمع هذه المهارات تنمي التوافق العضلي العصبي بين العين واليد وتنمي التركيز البصري وتنمي إدراك المساحات وتنمي قوة القبضة وتنمي التحكم في الإبهام والسبابة وتنمي عضلات الحركة الدقيقة – هذه هي المهارات التي يحتاجها الطفل ليمسك بالقلم ويتتبع النقاط ويلون ويكتب ويرسم.

هناك الكثير من الأنشطة التي تقوم حول الطعام وإطعام الطفل لنفسه:

استكشاف ملامس الطعام (من ستة أشهر فيما فوق)

استخدام القبضة كاملة في أكل الأرز والقمح والمكرونة والإمساك بالبقسماط والبسكوت والخيار والموز (ستة إلى تسعة أشهر)

استخدام الإبهام والسبابة لالتقاط مكعبات البطاطس أو الكوسة أو الجزر أو البطاطا (طهو على البخار أو مسلوق) (تسعة أشهر فيما فوق)

استخدام الإبهام والسبابة لالتقاط وحدات المكرونة المطهوة أو قطع الخبز أو قطع الفاكهة (تسعة أشهر فيما فوق)

صب النواشف (من عشر أشهر ويتطور النشاط مع تطور قدرات الطفل)

صب الماء (من عام ونصف ويتطور مع قدرات الطفل)

استخدام الملعقة (عام فيما فوق)

استخدام السكينة (عامان فيما فوق)

استخدام الشوكة للالتقاط (عامان فيما فوق)

إذا وجدت أن الطفل يترك الطعام وينشغل باستكشافه فهذه إشارة إلى بدأ المرحلة الحساسة لتنقيح حاسة اللمس وأفضل طريقة لإرضاء هذا الشغف هو تنميته من خلال الصناديق الحسية sensory box/tub.

ببساطة تحتاجين وعاء كبير وضعي به مزيج من الأرز والعدس والفول والحبوب الأخرى واتركي الطفل يلهو بيديه. مع الوقت يمكنك إضافة الملاعق والمغارف وأكواب المكاييل وبعض السيارات ومجسمات الحيوانات واتركي الطفل يبدع.

إذا لاحظت اهتمام الطفل بالأطعمة السائلة، يمكنك استبدال البقوليات بالماء والنشا واتركي طفلك يستكشف التفاعل العجيب بينهما.

إذا كان اهتمام طفلك بعجن الأطعمة المهروسة يمكنك تقديم وعاء به عجين أو رمل وماء أو طين أو طمي أو رمل القمر moon sand

عزيزتي الأم، إذا كان طفلك يلهو بالطعام وطفل أختك وجارتك كذلك وجميع الأطفال منذ بدأ الخليقة مثلهم تماما، فهذا معناه أن استكشاف الملامس فطرة وأن هذه الاستكشافات تنمي الحواس وتنمي القدرات العقلية وتفتح الباب أمام الطفل ليكون مبتكرا مبدعا! لا تكوني عقبة في طريق طفلك!

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”