fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف يتطور إدراك الطفل من الميلاد إلى بداية المراهقة؟

كتبت مروة رخا لمصر العربية مقالات مونتيسوري مصر. أكثر من 150 مقال بلغة سهلة عن فلسفة المونتيسوري وتربية الأطفال.

سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات وشهادة مرحلة الابتدائية من 6-9 ومن 9-12 من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ149

كيف يتطور إدراك الطفل من الميلاد إلى بداية المراهقة؟

إذا أردت أن تتعامل مع الطفل بطريقة صحيحة عليك بفهم كيفية عمل عقله في كل مرحلة من مراحل عمره. هذا المقال سيساعدك على فهم إدراك الطفل وتطوره من مرحلة إلى مرحلة.

من 0-3

من الميلاد وحتى ثلاثة أعوام يتطور عقل الطفل وإدراكه بصورة كبيرة فتزداد فترات التركيز من دقيقة واحدة إلى عشر دقائق كحد اقصى. تسمى هذه المرحلة مرحلة الذكاء الحسي الحركي Sensorimotor intelligence. في هذه المرحلة يحتاج الطفل فرص كثيرة لتنمية المهارات الحركية العظمى مثل الجلوس والوقوف والسير والجري والتسلق والمهارات الحركية الصغرى مثل الإمساك بالأشياء الصغيرة واستخدام الإبهام والسبابة في أنشطة كثيرة. في هذه المرحلة، بالإضافة إلى التركيز، تزداد قدرة الطفل على استرجاع الصور الذهنية والمعلومات وأماكن الأشياء وقدرته على معرفة تتابع الأحداث وقدرته على إطعام نفسه.

من 3-6

من بعد ثلاثة سنوات يمكن للطفل إدراك الرموز وهو ما يسمى بالـsymbolic thinking. في هذه المرحلة يدرك الطفل أن رسم قرص أصفر يرمز للشمس مثلما نفهم نحن رموز النشرة الجوية. تستمر مرحلة ربط الأشياء برموزها في عقل الطفل من ثلاثة إلى ستة أعوام. يمكن للطفل أيضا في هذه المرحلة التفكير في الأشياء بدون النظر لها وبدون الإمساك بها مثلما كان يفعل في المرحلة السابقة، وكنتيجة لهذا التطور تنمو لدى الطفل القدرة على الخيال والتذكر وربط الأحداث. وفي هذه المرحلة يبدأ الطفل في تعلم رمزية اللغة – الحروف تكون الكلمات والكلمات ترمز إلى أشياء. الحروف “ق” و”ط” و”ة” تكون كلمة “قطة” وتلك الكلمة ترمز إلى كائن حي يمكن للطفل استرجاع شكله وصوته وملمسه.

يطلق العالم جين بياجت Jean Piaget على المرحلة من 2 – 7 أعوام مرحلة ما قبل التفكير العملي Preoperational Thinking وفي هذه المرحلة كما ذكرنا، يدرك الطفل الرموز ولكنه لا يمكن أن يتلاعب بها في ذهنه فهو مثلا يعرف أن ثلاثة زائد أربعة تساوي سبعة وإذا طلبت منه أن يجمع أربعة زائد ثلاثة سوف يقدم لك الجواب الصحيح ولكن عقله لا يدرك أن في حالات الجمع يمكن أن تستبدل مكان العددين وتحصل على نفس النتيجة.

من 7 – 11

من 7 – 11 عام تبدأ مرحلة جديدة وهي مرحلة التفكير العملي الواقعي Concrete Operational Thinking. في هذه المرحلة يمكن للطفل أن يفكر تفكير منطقي ويعرف التتابع والعواقب والسبب ونتيجته. يمكن له كذلك تكوين صلات وعلاقات بين المعادلات المختلفة ويبدأ في فهم المفاهيم المجردة مثلا يفهم الطفل أن تغير شكل الوعاء لا يؤثر على الكمية السائل.

من 10 – 12

إذا نظرنا إلى هذه الحقائق سنفهم لماذا تعمدت ماريا مونتيسوري أن تقدم للطفل جميع العلوم والمواد والمفاهيم بطريقة حسية ملموسة منذ الميلاد مرورا بمرحلة الطفولة المبكرة وبداية المرحلة الابتدائية حتى ينتقل الطفل إلى مرحلة التفكير العملي الممنهج Formal Operational Thinking بين العاشرة والثانية عشر. يتمكن الطفل في هذه المرحلة على فهم المفاهيم المجردة بسهولة والاعتماد على قدراته الذهنية في حل المسائل الرياضة المعقدة وتخيل الأشكال الهندسية وحساب الزوايا والأضلاع وقدرته على التصنيف والتقسيم مثل تقسيم الكائنات الحية أو فصائل النباتات وغيرها من المعلومات التي تطلب قدرة التفكير العملي الممنهج.

إذا فهمت جيدا هذه المراحل يمكنك أن تقدم لطفلك الفرص لتنمية مهاراته والأنشطة التي تساعده على لمس وفهم كل ما هو مجرد بصورة حسية حتى ينمو عقله بصورة صحية ويدرك بيسر وتلقائية العلوم المجردة.

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”