مروة رخا تكتب لمصر العربية: كيف تعلم طفلك من بعد العام السادس؟

Date posted: March 29, 2017


سلسلة مقالات #مونتيسوري_مصر

تكتبها مروة رخا – حاصلة على شهادة المونتيسوري للأطفال حتى ثلاث سنوات وشهادة المونتيسوري للطفولة المبكرة حتى 6 سنوات من مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري (North American Montessori Center)

المقال الـ155

كيف تعلم طفلك من بعد العام السادس؟

في هذا المقال سأتناول الفرق بين طرق تعلم الطفل في أول ثلاث سنوات من عمره ومرحلة الطفولة المبكرة وبداية المرحلة الابتدائية وسأوضح دورك في كل مرحلة كمعلم له.

مرحلة ما هذا؟

أسهل مرحلة من مراحل تعليم الطفل هي تلك التي تمتد من ميلاده حتى نهاية عامه الثالث. في هذه المرحلة يتعلم الطفل من خلال الملاحظة والتكرار. ببساطة يلاحظ الطفل أفعالك وحركاتك وتصرفاتك ولغتك فيتعلم منك ويحاول أن يحاكيك. في محاولاته لتعلم شيء ما، ستجدده يكرر نفس الشيء مرارا وتكرارا بلا ملل حتى يتقن ما يحاول أن يتعلمه.

دورك كمعلم في هذه المرحلة هو النظر لطفلك ومتابعة عينيه ويديه لتعرف ماذا تقدم له من أنشطة – أي متابعة المراحل الحساسة. مثلا إذا لاحظت يد الطفل تعبث بغطاء زجاجة المياه، فاعلم أنه كان يراقبك ويتعلم سر فتح الزجاجة والآن هو يحاول أن يطبق ما تعلمه وسوف يكرره حتى يتقنه. دورك هو تقديم فرص كثيرة له لينمي مهارة وضع الغطاء على الزجاجة ومهارة فتح وغلق مختلف الأغطية.

مرحلة لماذا؟

في مرحلة الطفولة المبكرة، من العام الثالث للعام السادس، تستمر المراحل الحساسة في الظهور وستجد فضول طفلك يتجه للحروف وللأصوات التي تكون الكلمات ولمزج الألوان ولمقارنة الأطوال والأوزان والملامس والأصوات. ستجده مهتم بالمطابقة والتصنيف والترتيب وفقا للتدرج. ستجده فخورا باستقلاله وبقدراته على خلع وارتداء ملابسه والتعامل مع مختلف أدوات ربط وضبط الملابس من الزر للسوستة للحزام للشريطة والفيونكة. ستجده مهتما بكوكب الأرض والقارات والبلاد وبالشمس والقمر ودورة الأرض حول الشمس. ستجده مبهورا بتتابع الأيام والأشهر وسيبدأ في حب الأرقام ووجد علاقات بينها وبين قيمتها واستخدامها اليومي في حياتنا.

دورك في هذه المرحلة هو تقديم الأنشطة للطفل وفقا للمراحل الحساسة وأن تراعي احتياجه للتعلم من خلال حواسه ومن خلال تحويل كل ما هو نظري أو مبهم أو تجريدي إلى أداة تجعله يلمس ويحرك ويتفاعل مع العلوم المختلفة. دورك في هذه المرحلة هو التدرج من السهل المبسط تماما للأصعب فالأصعب. دورك هو تقديم الصورة كاملة ثم تقسيمها إلى أجزاء تتدرج في التفاصيل. مثلا تقدم للطفل مفهوم الكائنات وكيف تنقسم الكائنات إلى كائنات حية وكائنات غير حية؛ كيف تنقسم الكائنات الحية لحيوانات ونباتات؛ كيف تنقسم الحيوانات إلى فقريات ولا فقريات؛ كيف تنقسم الفقريات إلى أسماك وبر مائيات وزواحف وطيور وثدييات. الهدف ليس تعليم الطفل التصنيف ولكنه مساعدة الطفل على إدراك العلاقة بين كل ما يدرس وربطه بالصورة الكبرى للحياة.

مرحلة كيف؟

في النصف الأول من المرحلة الابتدائية – من العام السادس إلى العام التاسع – تكاد المراحل الحساسة بصورتها المألوفة أن تختفي. يتوقف الطفل عن التكرار كطريقة للتعليم ويمل سريعا تكرار نفس النشاط ولهذا قدمت ماريا مونتيسوري أنشطة عديدة متنوعة تعلم الطفل نفس المفهوم. مثلا، لتعلم الجمع، هناك أكثر من خمسة أدوات وأنشطة وامتداداتهم.

هناك تغير أخر ….

اقرأ المقال كاملا هنا 

شاهد جميع فيديوهات مونتيسوري مصر هنا

اقرأ جميع مقالات مونتيسوري مصر لمروة رخا هنا

اقرأ جميع مقالات التعليم المنزلي هنا 

Bookmark and Share